مختبر مغربي ذكي يبتكر عدادا ذكيا لتفادي الأخطاء في الفواتير

بيان24: يوسف سعود
ابتكر مهندسون مغاربة عدادا كهربائيا ذكيا موجها للمستخدمين وكذا شركات التدبير المفوض لتفادي المشاكل المرتبطة بالفواتير.
وتمكن المختبر الذكي SMARTILAB التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، من ابتكار هذا العداد بعد مدة من البحث والاشتغال.
ويمكن العداد الجديد، حسب المعطيات التي استقتها بيان اليوم من المختبر، المستخدمين من التحكم في استهلاكهم، عبر مراقبته، في حال تم التشكيك في حجم الاستهلاك الشهري، أي يمكن مقارنة استهلاكهم مع الاستهلاك الذي تتضمنه الفاتورة الشهرية التي تصلهم.
ويمكن العداد الذكي المستخدمين من مراقبة استهلاكهم عن بعد عبر هواتفهم الذكية، حيث يدعم جميع أنظمة التشغيل سواء تعلق الأمر بالأندرويد أو IOS أو ويندوز فون…
ويشترط العداد الذكي، للاستفادة منه، التوفر على الإنترنت، سواء تعلق الأمر بالنقال كالجيل الثالث والرابع أو بالسلكي.
وقال مدير المختبر الذكي، حفيظ كريكر، إن العداد الذكي يوفر لشركات التدبير المفوض نظام بيانات مهما في الوقت الواقي، يسمح لهم بالتدخل في حال الاستخدامات اللامشروعة أو وقوع أي عطب.
وأضاف، في اتصال هاتفي أجرته معه بيان اليوم، أن العداد يسمح للمستخدمين وكذا شركات التدبير المفوض التعامل مع البيانات الكهربائية عن بعد.
وأوضح أن العداد سيكون في صيغتين، الأولى عادية، والثانية يمكن للمستخدمين تحديد سقف للمبلغ المراد استهلاكه، وبعدها يتم قطع التزويد مباشرة.
ويمكن العداد الذكي من تزويد شركات التدبير المفوض عبر نظم معلوماتية بكافة البيانات، بما فيها تلك المرتبطة بالاستخدامات اللامشروعة، كما يمكن للمستخدمين إرسال إشعار للشركة بشكاية حول مشكل معين، وذلك تفاديا للمشاكل.
ويأتي هذا الابتكار في إطار انفتاح المغرب على مجال إنترنت الأشياء المرتبط بالنظم الذكية، حيث تم العمل على منصة ذكية متقدمة تسمح بتوفير بيئة جيدة لتطوير نموذج المنازل الذكية، حيث شرع المغرب في الاستثمار في هذه التقنية بداية من العام 2010، وذلك في أفق تحويل 6 مدن تقريبا لمدن ذكية خلال العشر سنوات المقبلة.
وقد دخل المختبر في مفاوضات مع شركات متخصصة في الصناعات الكهربائية، لبيع ترخيص تسويق المنتوج، وذلك في أفق شهر أبريل المقبل.
وسيصل سعر العداد إلى حوالي 1200 درهما، وسيكون متاحا العام المقبل بعد الحسم في الشركات التي ستعمل على تسويقه.
يشار إلى أن المختبر “سمارتيلاب” يعتبر مركزا للبحث والتنمية والتطوير التكنولوجي (R&D&I) من بين مهامه، المساهمة في تنمية الملكية الفكرية المغربية وتنويعها، كما يشتغل كمختبر متخصص في الميكرو إليكترونيك وإعادة تدوير الطاقة وابتكار الشبكات الطاقية الذكية والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والاتصالات .
وفي الجانب التكويني يهتم مختبر SMARTILAB بحاملي المشاريع والإبداعات التكنولوجية، حيث يقوم بمواكبتهم وتدريبهم وإرشادهم في إطار منظومة مندمجة  “From the Lab to the Fab”.

Related posts

Top