“يوناف” يتبنى مقترح مونديال مغاربي

يبدو أن المغرب وافق أخيرا على مقترح الدفع بملف مغاربي رفقة تونس والجزائر، للترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم لسنة 2030، في انتظار المصادقة على المقترح من لدن السلطات المعنية في كل دولة من البلدان الثلاثة.
ويأتي هذا بعدما تبنى اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم (اليوناف) عقب اجتماع عقده أول أمس الأحد بمدينة شرم الشيخ المصرية، على الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للعبة(الكاف)، فكرة ملف ترشيح ثلاثي لتنظيم المونديال.
وسبق للمغرب أن أبدى رغبته في الترشح لاحتضان مونديال 2030، مباشرة بعد خسارته في يونيو الماضي شرف تنظيم كأس العالم لسنة 2026 لصالح التحالف الثلاثي المكون من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك. وأشار بلاغ نشره الموقع الرسمي لاتحاد شمال إفريقيا المكون من اتحادات 5 دول هي المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر، إلى أنه يتوجب على كل رئيس اتحاد وطني تقديم هذا المقترح للسلطات الوطنية المعنية، مع مراجعته لاحقا.
ومؤخرا، رحبت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بفكرة الترشح رفقة الجارتين إسبانيا والبرتغال، بعدما تناقلت الصحافة الإسبانية سعي الاتحاد الإسباني لكرة القدم لتقديم ترشيح منفرد أو رفقة دول مجاورة للظفر بدورة 2030.
وكانت مصادر مختلفة قد تحدثت عن تفضيل المغرب الترشح رفقة الجارتين الشماليتين بحكم قوة البنية التحتية بالبلدين، على الدخول في تحالف مع تونس والجزائر، خاصة في ظل العلاقات المتوترة سياسيا بين المملكة والسلطات الجزائرية.
وتم خلال نفس الاجتماع، الموافقة مبدئيا على الانتقال الحر للاعبين واتفاقية تعاون وتبادل حكام بين دوريات البلدان الخمسة، في انتظار المصادقة على ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي المقرر نهاية نونبر القادم بالعاصمة الرباط.
كما وافق رؤساء الاتحادات الوطنية على إحياء مسابقة كأس اتحاد شمال إفريقيا وإقامتها منتصف شهر غشت 2019، على أن يحدد البلد المضيف للبطولة في الاجتماع المذكور.

> صلاح الدين برباش

Related posts

Top