تحديات كبيرة وشائكة وطموحات مشروعة ومتباينة

الموسم الاحترافي الثالث عشر للبطولة الوطنية لكرة القدم ينطلق اليوم الجمعة

صلاح الدين برباش
ينطلق اليوم الجمعة الموسم الاحترافي الثالث عشر للبطولة الوطنية لكرة القدم في قسما الأول، وسط تحديات كبيرة وشائكة بالأخص والسماح بإبرام التعاقدات، وطموحات مشروعة ومتباينة بين المنافسة على اللقب وإنهاء الموسم في مركز متقدم وضمان البقاء لأغلبية الفرق الـ16.
وسيكون موسم 2023-2024 استثنائيا نظرا للرفع من قيمة الجائزة المالية للمسابقة، لتصل إلى 600 مليون سنتيم، بعدما كانت لا تتعدى 300 مليون سنتيم، وهو رقم هزيل ظل لسنوات طويلة محط سخرية الكثيرين بحكم أن ما تنفقه الأندية طيلة موسم كامل يفوق هذا المبلغ.
كما يتواصل عمل الأندية بنظام تسيير الشركات الرياضية لها رغم التعثر الواضح الذي يصاحب هذه العملية وعدم وصولها إلى المستوى الاحترافي المطلوب، في ظل خلافات تطفو على السطح -أحيانا- بين إدارتي الشركة والفريق.
ولعل أكبر تحد ستواجه بعض الفرق، هو إغلاق العديد من الملاعب، وتحديدا مركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط ومركب محمد الخامس بالدار البيضاء وملاعب أكادير وفاس وطنجة، من أجل صيانتها المرتبطة بترشح المغرب لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030.
تحد لا يقل إزعاجا لفرق قسم النخبة، يتمثل في التوقف الإجباري بسبب كأس أمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار، توقف سيؤثر سلبا على التنافس من جهة، وعلى طول الموسم، كما حدث الموسم المنقضي، إذ انطلقت في شتنبر 2022 واختتمت في يونيو 2023، بسبب مشاركة المنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم الأخيرة في قطر.
ويرتقب أيضا أن تواجه الأندية -بشكل متفاوت- إشكالا حقيقيا يخص مصادقة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على تأهيل انتدابات فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بسبب كثرة النزاعات العالقة مع لاعبين ومدربين سابقين، إلى درجة أن هناك أندية قد تضطر لخوض مباراتها الأولى بفريق الأمل.
وبعيدا عن التحديات، سيكون التنافس على لقب البطولة الوطنية محصورا بين أسماء معروفة، وفي مقدمتها نهضة بركان المتعطشة بشدة هذا الموسم لإحراز اللقب الأول في تاريخها بدليل تعبئتها كافة مواردها المادية والبشرية.
الجيش الملكي الساعي للحفاظ على لقبه، يبقى ضمن المتنافسين شريطة ضمان الاستقرار بين المسابقات المحلية والقارية، تفاديا لما حصل له العام الماضي عندما ودع تباعا كأس الاتحاد الإفريقي وكاس العرش والبطولة العربية.
وكالعادة يبقى قطبا الدار البيضاء الوداد والرجاء ضمن لائحة أبرز المرشحين لانتزع درع “البطولة برو”، لتعويض خيبة الأمل الكبيرة لجماهيرهما للموسم المنصرم، بعدما خرجا خاليي الوفاض رغم تنافسهما في مسابقات محلية وقارية وإقليمية.
وبالنسبة لباقي الأندية، فستلعب كعادتها من أجل ضمان البقاء من أول دورة حتى آخر جولة، الأمر الذي يثير حقا إشكالا حقيقيا يجعل الكثيرين يعتقدون أنه حان الوقت لإدخال تعديلات على نظام البطولة، كأن يتم إجراء مباراتي سد بين صاحبي المركزين 13 و14 في القسم الأول وصاحبي المرتبتين الثالثة والرابعة في القسم الثاني.

 برنامج الدورة الأولى:
– الجمعة 25 غشت:
المغرب الفاسي – المغرب التطواني: (21:30)
– السبت 26 غشت:
أولمبيك أسفي – حسنية أكادير: (17:00)
اتحاد توراكة – نهضة الزمامرة: (19:15)
– الأحد 27 غشت:
اتحاد طنجة – شباب السوالم: (17:00)
يوسفية برشيد – الرجاء البيضاوي: (19:15)
نهضة بركان – مولودية وجدة: (21:30)
– الأربعاء 30 غشت:
الجيش الملكي – شباب المحمدية: (19:15)
– الخميس 31 غشت:
الوداد البيضاوي – الفتح الرباطي: (21:30)

Top