الشركة الناشئة “Teraa” ضيفة المنتدى الأورو متوسطي للقادة الشباب

من أجل مشاركة تجربتها الفريدة والتزامها بتوفير غذاء صحي وطازج من المزارع للزبون بأسعار مناسبة ومستدامة في جميع أنحاء المغرب وإفريقيا، كانت شركة “Terra” لتوزيع المواد الغذائية ضيفة الدورة السابعة من الملتقى الأورو متوسطي للقادة الشباب، الذي افتتحه السفير الفرنسي بالمغرب كريستوف لوكوتييه بحضور المستشار الملكي أندري أزولاي.
وقال يوسف بنكيران، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Terra” خلال مداخلته في المنتدى، إن شركته ملتزمة بحل واحد من المشاكل الأكثر تعقيداً في القارة الإفريقية، وهو عشوائية سلسلة توريد المواد الغذائية، والتي وصفها بأنها مجزأة يُهيمن عليها الوسطاء، وتقليدية تفتقر لإدماج التكنولوجيا، حيث يُعاني المستهلك المغربي، حسب المتحدث من ارتفاع تكاليف الغذاء الطازج، بالإضافة إلى عدم ضمان نظافة المنتجات، وإهدار الغذاء والماء، الأمر الذي يتسبب في مشاكل اقتصادية وبيئية في المغرب.
وتوفر منصة “Terra” التكنولوجية لتوزيع المواد الغذائية الطازجة فرصة للمزارعين من أجل تحسين دخلهم من خلال السماح لهم بالوصول إلى أسواق مستقرة بأسعار تنافسية، مقابل ذلك يحصل الزبون على مواد غذائية بجودة عالية بأسعار معقولة.
في المقابل تساهم منصة “Terra” لتوفير الطعام الطازج مباشرة من المزارعين وتسليمها للموزعين، في الحد من ظاهرة هدر الطعام، الأمر الذي يؤثر على استهلاك المياه واستخدام الأراضي والانبعاثات الغازية.
وبلغة الأرقام، استطاعت شركة “Terra” لتوزيع المواد الغذائية في أقل من سنة، من تسليم أكثر من 10 آلاف طلبية من الفواكه والخضر لأكثر من 700 زبون في مدينة الدار البيضاء فقط، وأصبحت الموزع الرئيسي للفنادق والمطاعم والمقاهي في المدينة.
واستطاعت “Terra” توزيع المواد الغذائية الطازجة على مجموعة من المطاعم الصغيرة والمتوسطة الحجم، وكذلك المطاعم والفنادق الشهيرة في الدار البيضاء، مثل كابستون، وسقالة وماريوت. وتقوم الشركة يومياً بمعالجة حوالي 20 طن من البضائع، مع معدل هدر منخفض يصل لـ20 في المائة فقط.
وبفضل ذلك، استطاعت “Terra” أن تصل إلى أكبر المناطق الفلاحية المهمة في المغرب، أبرزها إطلاق مراكز لتجميع المواد الغذائية في مدينة أكادير، الأمر الذي ساعدها في تحقيق رؤيتها المتجلية في الوصول إلى الأسواق.
خلال المنتدى، تمكن يوسف بنكيران المؤسس المشارك في تأسيس شركة “Terra” لتوزيع الطعام الطازج من إجراء لقاءات مع القادة الشباب، وكبار المسؤولين الحكوميين حول إمكانات التكنولوجيا لتقديم حلول مستدامة ومكافحة هدر الطعام.
كما شارك يوسف بنكيران في ورش عمل تهدف إلى مساعدة القادة الشباب على تحقيق مشاريع اجتماعية لها تأثير مباشر وملموس على المجتمع.
وتعزز مشاركة “Terra” في المنتدى الأورو متوسطي للقادة الشباب التزامها بالتغيير الإيجابي وتبصم على دورها المتنامي كمحرك للابتكار في المغرب.

Top