تتويج فيلم «ذاكرة للنسيان» للمخرج الهواري الغباري من المغرب بالجائزة الكبرى

أسدل الستار يوم الأربعاء 27 دجنبر2023 على الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة والذي نظم خلال الفترة من 23 إلى 27 دجنبر 2023 تحت شعار «السينما في خدمة قضايا المرأة»… وتميز الحفل الختامي بتتويج أحسن فيلم وأحسن إخراج وأفضل تصوير، حيث تم منح الجائزة الكبرى لفيلم «ذاكرة للنسيان» للمخرج الهواري الغباري من المغرب.
ونال جائزة لجنة التحكيم فيلم للمخرج الجزائري سمير شمور، بينما توج المخرج المغربي مراد بوزرور بجائزة أحسن إخراج عن فيلم contraste .
وجاءت باقي الجوائز على الشكل التالي:
جائزة أحسن سيناريو فيلم «بكرة حنط» للمخرجة آية فؤاد مدني
جائزة أحسن تصوير فيلم «عيون» للمخرجة نسمة مبروكي من تونس
تنويه خاص فيلم «لحظة صدق» للمخرج هشام علي عبد الخالق من مصر
تنويه للطفلة شهد لقسيم بطلة فيلم «أكتب لي» للمخرج عمر التوزاني من المغرب
وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التحكيم التي ترأسها الفنان رشيد الحجوي تكونت من كل من الإعلاميتين وفاء اليعقوبي وفاطمة يهدي، والناقد السينمائي فهيم كبير والفنان رشيد العماري.
هذا وعرفت الدورة الثامنة للمهرجان مشاركة 21 فيلما قصيرا من مصر وإسبانيا والجزائر وتونس وموريتانيا وبلجيكا واليمن والمغرب.
واشتمل برنامج هذه التظاهرة السينمائية على ندوات فكرية ومائدة مستديرة وحوارات سينمائية مفتوحة وأوراش تكوينية وماستر كلاس.
كما تضمنت فعاليات المهرجان تنظيم مجموعة من العروض بفضاءات متعددة، من بينها عدد من دور الرعاية الاجتماعية، ودار العجزة، وجمعية التضامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والسجن المحلي ودار الفتاة ومؤسسة السجن المدني وإعادة الإدماج.
وكان حفل الافتتاح، الذي أقيم بمسرح المعهد الموسيقي، قد شهد حضور عدد من الفنانين والمخرجين والمنتجين في مجال السينما، إلى جانب جمهور غفير من عشاق الفن.
وفي كلمة افتتاحية بالمناسبة قال رئيس جمعية مهرجان سينما المقهى، عزيز زروقي، أن الدورة الثامنة تتميز بانفتاحها على قضايا المرأة أينما كانت، وباشتراط ذلك في كل الأفلام الروائية القصيرة لطرح ومعالجة هموم ومشاغل المرأة وكيفية النهوض بحقوقها، كونها قضية ملحة من أجل تحقيق التنمية. مضيفا أنه بالرغم من التراكم الكبير في مختلف الميادين الذي حققناه في تمكين المرأة من بلوغ مبتغاها، إلا أنها لا تزال تواجه تحديات كبيرة وحالات من عدم اليقين، فالمرأة حتى اليوم تعاني من انتشار التمييز على أساس نوع الجنس، ووصولها إلى مراكز صنع القرار.
وأشار عزيز زروقي، أن إدارة المهرجان استقبلت ما يزيد عن 260 فيلما قصيرا من داخل المغرب وخارجه. عملت لجنة من المتخصصين في المجال السينمائي على اختيار الأفلام التي ستدخل المسابقة الرسمية للمهرجان، فأفرزت 21 فيلما روائيا قصيرا يعالج تيمة وقضايا الطفلة والفتاة والشباب والمرأة.
من جهته، أكد منير الحجوجي، المدير الإقليمي لقطاع الثقافة بتازة، خلال كلمته الافتتاحية، أن المهرجان الدولي لسينما المقهى أصبح يشكل فرصة لخلق جسور التلاقي وتبادل الأفكار والمعلومات بين المشاركين، ومناسبة سانحة لاكتشاف الإمكانيات والغنى الثقافي والفني الذي تزخر به مدينة تازة، من تراث مادي ولامادي وآخر طبيعي شاهد على تاريخ المدينة وأدوارها المهمة في تاريخ المغرب.
وتكريسا منها لثقافة الاعتراف، تم تكريم مجموعة من الوجوه والأسماء الفنية التي أعطت للساحة الفنية المغربية الشيء الكثير، ومنها الفنانات والفنانين: مجيدة بنكيران، عبد الحق بلمجاهد، يوسف لوطاطي، وسعاد الوزاني.. ونالت هده الدورة استحسانا من طرف جمهور ساكنة تازة.

>تازة: آسية عكور

Top