سكة حديد جديدة من تل أبيب إلى البلدة القديمة بالقدس

كشفت مصادر اسرائيلية النقاب، الاربعاء الماضي، عن مزيد من المخططات الاسرائيلية الهادفة الى تهويد المدينة المقدسة، وذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” أن “شركة قطارات إسرائيل”، بدأت بتخطيط أولي لمد سكة حديد تل ابيب-القدس، حتى حائط البراق في البلدة القديمة بالقدس. ومن المتوقع وصول تكلفة هذا المشروع إلى ملياري شيكل وخصص للتخطيط وحده عشرات ملايين الشواكل.
وشاركت في اجتماع عقد في وزارة المواصلات جميع الأوساط المهنية في الوزارة ووجه إسرائيل كاتس وزير المواصلات تعليمات بالعمل على مد خط مباشر من محطة القطارات هأومه الى حائط البراق، وصادق على إقامة محطة أخرى تحت الارض وسط مدينة القدس. وهكذا ستقام محطتان تحت الارض بعمق 50 متراً كل واحدة بين محطة هأومه وحائط البراق.
وينص المخطط على مد سكة حديد القطار السريع تل ابيب-القدس، حتى ساحة البراق في مسار يمر جميعه تحت الأرض، ووفقاً للمخطط الذي تمت المصادقة عليه، ستكون سكة الحديد تحت شارع يافا بعمق 80 متراً، وستكون السكة في محطة مباني هأومه وحتى محطة وسط المدينة وساحة البراق بعمق خمسين متراً.
وتقام محطة “وسط المدينة” بعمق 50 متراً وتتشعب في شوارع يافا، كينغ جورج وشتراوس ومنها تمتد سكة الحديد الى محطة ساحة البراق.
ويدرس خياران في هذه المرحلة لهذه المحطة: الاول الانطلاق من محطة وسط المدينة والمرور تحت شارع يافا ومنطقة مأمن الله وتلاصق اسوار البلدة القديمة وتحتها حتى باب المغاربة. أما الخيار الثاني فيتمثل بالانطلاق من محطة وسط المدينة والمرور تحت شارع يافا ومنطقة مأمن الله، ويدخل المسار قرب قلعة النبي داوود مباشرة الى تحت البلدة القديمة عبر الحي اليهودي وحتى ساحة البراق.
وأكد المشاركون في اجتماع وزارة المواصلات، بأن محطة البراق ستكون وفي جميع الأحوال في منطقة الحي اليهودي، وأن مهندسي الوزارة سيقوم بمسح للآثار في المنطقة وسيمر مسار القطار فوق صخرة طبيعية تحت الارض.
وأعلن كاتس عن مد سكة الحديد الى ساحة البراق مشروعاً قومياً وذلك بهدف اعطاء أولويات لتنفيذ المشروع، كما وجه تعليمات بنقل المخططات الى اللجنة القومية للتنظيم والبناء وذلك بهدف إحراز تقدم سريع على المشروع.
وقال كاتس: “سيربط القطار الى ساحة البراق حشود الاسرائيليين واليهود والسياح من جميع أرجاء العالم بالقلب النابض للشعب اليهودي. ساحة البراق هي المكان الاكثر اجتذاباً للزوار في اسرائيل واقامة خط مباشر تحت الأرض، سريع وآمن سيمكن الشبان والطلاب والسياح من جميع أرجاء العالم من الوصول اليه مباشرة”.
ويتضمن مشروع القطار السريع بين القدس وتل أبيب والذي تقارب تكلفته 7 مليار شيكل مد سكة حديد مزدوجة بطول 65 كلم تمر عبر مطار بن غوريون ومدينة موديعين وتصل الى مدخل القدس قرب مباني هأومه وستكون مدة السفر فيها 28 دقيقة فقط.
ويتضمن المشروع عدة انفاق بطول 22 كلم وجسور بطول 7 كلم وستمر سكة الحديد في المنطقة القريبة من القدس مسافة 80 متراً تحت الارض. ويستطيع المسافرون الصعود في محطة مباني هأومه بواسطة مصاعد ودرج متحرك خلال ثواني الى الطابق العلوي من المحطة.
ويجري في هذه الأيام والى جانب مخطط القطار السريع، تنفيذ مشروع اطالة خط القطار الخفيف في القدس، ليصل الى مستوطنة النبي يعقوب في شمال المدينة، وأيضاً الى مستشفى هداسا عين كارم، كما يخطط لمد أذرع له الى جبل المشارف حيث توجد الجامعة العبرية وايضاً الى فرعها في جبعات رام القريبة من المكاتب الحكومية.

فلسطين – بيان اليوم – وليد أبو سرحان

Related posts

*

*

Top