“أفريكا ديزاين” أول منظمة إفريقية للتصميم ترى النور بالمغرب

رأت “منظمة أفريكا ديزاين”، وهي أول منظمة إفريقية للتصميم، أطلقها وشارك في تأسيسها المصمم والمهندس المغربي هشام لحلو، النور مؤخرا بالمغرب.
وأوضح بلاغ للمنظمة أنه استلهاما من رؤية جلالة الملك محمد السادس الذي يسعى إلى جعل التعاون جنوب-جنوب آلية فعالة لفائدة التنمية الدامجة والمستدامة لإفريقيا من أجل إفريقيا، تهدف المنظمة إلى توحيد الجهود على المستويات الوطنية والقارية والدولية من خلال شمولية التصميم في شتى المجالات.
وسجل المصدر ذاته أن التطلعات الرئيسية لهذه الهيئة الجديدة تتمثل في جعل المملكة المغربية قطبا قاريا (ديزاينوبول)، للترويج لعلامتي “صنع في المغرب” و”صنع في إفريقيا”.
وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بالنهوض بالتربية والتدريس بنسبة 100 في المائة من التصميم في الجامعات، والحث على إنشاء مدارس وأكاديميات في هذا المجال الأساسي الذي يساهم في النمو الاقتصادي وتشجيع الشباب، مشيرا إلى أن التصميم يندرج ضمن رؤية النموذج التنموي الجديد للمملكة المغربية، والذي تم إطلاقه بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتابع البلاغ بأن “منظمة أفريكا ديزاين التي تضم مؤسسين مشاركين من المغرب وبلدان أخرى، ستكون الناطق الرسمي وحامل مشعل التصميم في شموليته على المستوين الإفريقي والدولي، وذلك انطلاقا من أساس الدبلوماسية الثنائية ومتعددة الأطراف”.
وأردف أن هذه المنظمة القارية “ستكون آلية داعمة للقوة الناعمة وللدبلوماسية الموازية، وهما الحليفان الطبيعيان الأساسيان للدبلوماسية الرسمية، كما أنها ستستعين بشخصيات إفريقية ودولية من الطراز الأول بصفتهم رؤساء فخريين”.
وعلاوة على ذلك، يسجل البلاغ، ستكون “منظمة أفريكا ديزاين” عضوا في منظمة التصميم العالمية المرموقة لتمثل صوت قارة برمتها وإبراز ريادة ممثليها، مشيرا إلى أن مقرها سيكون بالمغرب، وبأوروبا وأمريكا الشمالية في المستقبل المنظور، قبل أن تتوسع لتستقر بعدد من البلدان الإفريقية.
وذكر المصدر بأن إحداث هذه المنظمة جاء في الوقت الذي يتم فيه الاحتفال بالذكرى السنوية السابعة لمنصة “أفريكا ديزاين دايز”، التي عقدت سنة 2015 بالرباط والدار البيضاء، وبالذكرى الثامنة لجائزة إفريقيا للتصميم (جائزة التصميم الإفريقي الأولى) التي تم إطلاقها سنة 2014 في ليبروفيل بالغابون، مضيفا أن هاتين المنصتين كانات بمثابة مشروعين إفريقيين متميزين ساهما في إشعاع إفريقيا عبر العالم.
وأبرز أن إعادة إطلاق هاتين التظاهرتين سيتم خلال سنة 2023، وفق برنامج حافل بالمؤتمرات والمعارض، وذلك من خلال مبادرة جديدة جامعة تشمل “قمة إفريقيا للتصميم”.
وبهذه المناسبة، سيتم دعوة مصممين وشركات تصميم ومقاولات صغرى وكبرى، وعلامات تجارية مغربية وإفريقية، تشمل كافة القطاعات (الفنادق والمنظمات والمؤسسات العمومية) للمشاركة في هذه التظاهرات.
من جهة أخرى، تعمل “منظمة أفريكا ديزاين” على تشجيع المقاولات الناشئة عبر التصميم، بحيث سيتم تنظيم دورات تدريبية لهذا الغرض، إلى جانب شركاء من أجل تقديم عروض للمقاولات الراغبة في الاستفادة من المواكبة، وزيادة رأسمالها لتطوير مشاريعها من خلال التصميم كآلية للأداء الاستراتيجي.
ومن خلال كل هذه الإجراءات، يضيف البلاغ، تسعى هذه المنظمة، حديثة العهد، إلى إثبات أن التصميم يمكن أن يكون آلية متينة، ورافعة اقتصادية لتثمين الصناعة والحرف والسياحة والصادرات والجهات والعلامات التجارية وتهيئة المجالات والمدن والبنى التحتية والتعليم والتكوين المهني، وغيرها، إذ يتعلق الأمر بتثمين الطريقة التي يمكن أن يساعد التصميم من خلالها على تنمية البلدان والجهات والمدن.
يذكر أن “منظمة أفريكا ديزاين” التي هي بصدد تأسيس جمعيتها ومؤسستها، ستضم العديد من الأعضاء من 54 بلدا إفريقيا ومن جميع أنحاء العالم (جمعيات، ومصممين صناعيين، ومؤسسات عمومية وخاصة، وهيئات دولية، وعلامات تجارية إفريقية، ومدارس وجامعات، وعلامات تجارية ومقاولات دولية تنشط بإفريقيا)، وستمثل صوت إفريقا في العالم وداخل منظمة التصميم العالمية).
وقد تم تعيين المصمم العالمي والمهندس هشام لحلو في 31 مارس 2022 مبعوثا خاصا ومستشارا لرئيس منظمة التصميم العالمية، دافيد كوسوما، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإفريقيا. وتعتبر منظمة التصميم العالميةـ التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الخامسة والستين لتأسيسها، منظمة دولية تعمل على تطوير التصميم ومعترف بوضعها الاستشاري من قبل منظمة الأمم المتحدة.

Related posts

Top