الجديدة: عربات مجرورة لنقل التلاميذ بجماعة مكرس

وثق أعضاء الملتقى الكبير لأبناء جماعة مكرس على صفحتهم الرسمية على الفايسبوك صور عربات مجرورة تنقل أعدادا مهمة من التلميذات والتلاميذ لتأمين وصولهم إلى المدرسة  .

وكان أطفال الدواوير التابعة ترابيا لجماعة مكرس قبل اعتمادهم العربة المجرورة وسيلة نقل مدرسي، يقطعون مسافة خمس كيلومترات مشيا على الأقدام، غير مكثرتين بما قد يتعرضون من المخاطر من قبيل الاغتصاب أو الاختطاف أو حوادث السير، كما أن المسافة التي يقطعونها مشيا على الأقدام تتعبهم، وتفقدهم التركيز، وتؤثر على مستوى تحصيلهم الدراسي.

ويطالب آباء وأولياء أمور تلاميذ  الدواوير المتاخمة لمجموعة مدارس مكرس ومجموعة مدارس صقر ومدارس أولاد سي بوعلام، من كافة الجهات المسؤولة محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا، بالتدخل العاجل لحل مشكل النقل المدرسي، وذلك بهدف إنقاذ تلاميذ العالم القروي بالإقليم من الهدر المدرسي وانتشالهم من براثن الجهل والأمية.

ومعلوم، أن النقل المدرسي مرتبط بعدد من المتدخلين كالمجالس الجماعية والإقليمية، التي يجب أن  تخصص حيزا مهما من ميزانيتها لتوفير النقل المدرسي، بدل انتشار صور تخدش صورة المدرسة المغربية وتضرب المجهودات المبذولة على قلتها عرض الحائط.

يشار إلى أن إقليم الجديدة لازال يعرف نقصا حادا في خدمات النقل المدرسي، إذ يجد معظم الآباء والأولياء صعوبة بالغة في مصاحبة فلذات أكبادهم كل صباح نحو مؤسساتهم التعليمية، بيد أن إكراهات التنقل لدى العديد من التلاميذ وخاصة التلميذات باتت نذير شؤم من شأنه أن يساهم في تفشي ظاهرة الهدر المدرسي، وهو ما يفرض على كافة المتدخلين من سلطات إقليمية وهيئات منتخبة ومديرية التعليم العمل على تطوير وتأهيل وتوفير أسطول للنقل المدرسي يكون قادرا على الوصول إلى عمق الدواوير والمداشر.

عبد الله مرجان

Top