اليوم تنطلق فعاليات الدورة 13 لمــهـــــــرجان المسرح العربي بالدار البيضاء

تنطلق مساء يومه الثلاثاء أشغال الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بتعاون مع وزارة الثقافة المغربية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، وتستمر فعاليات المهرجان إلى غاية 16 يناير الجاري..
ويأتي تنظيم هذه الدورة بعد تأجيل طالها في العامين السابقين 2021 و2022 بسبب جائحة كورونا، إذ كان من المفترض أن تشهد الدار البيضاء هذا الحدث خلال العام 2021، إلا أن ظروف كورونا وتداعياتها حالت دون ذلك، وقد حافظت الهيئة العربية للمسرح ومعها وزارة الثقافة المغربية على الاتفاق بأن تعقد الدورة في مكانها (الدار البيضاء) ومن ثمة عليه فتحت الهيئة المجال لتنافس الأعمال المنتجة خلال فترة التوقف إثر الجائحة.
يبلغ المهرجان دورته الثالثة عشرة، في حين تبلغ مسابقة جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل عربي مسرحي دورتها العاشرة، حيث انطلقت عام 2012 خلال الدورة الرابعة.
ويعد “مهرجان المسرح العربي”، حسب المنظمين، أكبر من مهرجان، بل “مجمع فعاليات إبداعية وفكرية وتكوينية، يجمع المسرحيين العرب من داخل الوطن العربي ومن خارجه إلى جانب ضيوفه من مبدعين ومؤسسات دولية”، حيث “تجاوزت الهيئة به الصورة النمطية للمهرجانات، ليلعب دور البوصلة التنظيمية والفكرية لعديد المهرجانات والفعاليات المسرحية في الوطن العربي”.

إسماعيل عبد الله: دورة البيضاء دورة التحديات والانتصارات

وبخصوص دورة الدار البيضاء، قال الأمين العام للهيئة الأستاذ والكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله، “يمكن لنا أن نسمي هذه الدورة بدورة التحديات والانتصارات”.. مضيفا في ندوة صحفية عقدها مؤخرا بالشارقة، “إن التحدي الأكبر كان هو الجائحة التي اضطرتنا للتأجيل المرة الأولى في عام 2021، ثم التأجيل الثاني في العام 2022، وصار المهرجان أمام استحقاق وحق المسرحيين به، فهو موعدهم وبوصلتهم، ولم نكن وحدنا من يواجه هذه التحديات، بل كان معنا الشريك الاستراتيجي المغربي، وزارة الشباب والثقافة والتواصل، كان معنا كوادر الوزارة الذين ذللوا وسهلوا كل عقبة يمكن أن تواجه انعقاد المهرجان في العام 2023، كان هناك أيضاً تلك الكوكبة الكبيرة واللامعة من مسرحيي المملكة المغربية، الذين وقفوا وقفة رجل واحد، وتعاونوا فيما بينهم، وتعاونوا مع وزارتهم وتعاونوا مع هيئتهم، مدركين أهمية الحدث المسرحي، أهمية المهرجان من ناحية، وأهمية الحضور المسرحي المغربي على مدار دوراته السابقة، وخاصة في هذه الدورة من ناحية ثانية، وأهمية الحضور العربي في الأفق المغربي من ناحية ثالثة”.. فالمغرب الصاعد بجهود أبنائه في شتى المجالات، يقول إسماعيل عبد الله، لم يغب منذ دورة المهرجان الأولى، وسجل حضوره الباهر فنياً وفكريا، كما سجل ذلك في مشاريع الهيئة الاستراتيجية، فالمسرحيون المغاربة كانوا فاعلين في صياغة الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية، وكانوا فاعلين ومؤثرين في استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي، وسجلوا حضورا مهماً في إصدارات الهيئة، والنشر في مجلتها، وكذلك في مؤتمراتها الفكرية ونمو الحركة النقدية، وسجلوا الحضور الأبرز في مسابقات البحث العلمي إذ فاز 10 باحثين مغاربة من أصل 21 باحث عربي في مسابقاتها… لذا، يؤكد المتحدث، “تمكنًا معا بتوحد جهود المخلصين للمسرح، المبتعدين عن الذاتية والرؤى الضيقة، من أن نصل بالمهرجان إلى موعده، وليس هذا فقط، بل وبرعاية سامية من لدن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تلك الرعاية التي تتوج جهود هذا الجمع المسرحي، الرعاية التي تكلل رؤوسنا، وتمنح الحدث رفعة وتؤشر بما لا يدع مجالاً للشك، أن المسرح يمتلك أهمية لا بد لنا من العمل على ترسيخها وتعميقها، للعب دور هام في حياة شعوبنا وأمتنا”.


ولم يفت الأمين العام أن يشير وينوه بـ “المنجز التاريخي الذي يستمر العمل عليه منذ سنوات بالتعاون مع مسرح محمد الخامس، والنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ولفيف من المسرحيين المغاربة، وهو (توثيق الحركة المسرحية المغربية) ضمن مشروع الهيئة (خزانة ذاكرة المسرح العربي)”.
إننا اليوم، يقول إسماعيل عبد الله، لا بد أن نحيي كل تلك الأسماء التي يضيق المجال على ذكرها، لكنهم وكما يعملون بجد وصمت، ينفخون روح الحياة في ما ينجزون. ونقول لهم موعدنا أنتم ومسرحكم، موعدنا عربي مشرق، يليق برعايتين كريمتين لهذا المهرجان، رعاية جلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
إن الهيئة العربية للمسرح، يؤكد المتحدث، “تسترشد بالرؤى العميقة والتاريخية لعاشق المسرح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وتضع نصب عينيها تحقيق تلك الرؤى من خلال أفضل البرامج على مدار العام، وتعتز أيما اعتزاز بأنها قد بنت تلك الجسور المتينة مع المسرحيين العرب مؤسسات وأفراداً، وكذلك بنت الثقة المشتركة مع المؤسسات الرسمية المعنية بالمسرح، وما قرارات وزراء الثقافة العرب في يناير 2015، وديسمبر 2021 وديسمبر 2022 باعتماد الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة لتنمية المسرح العربي، كإطار مشترك للعمل العربي لتنمية المسرح، وتوصيتها للوزارات العربية للتنسيق مع الهيئة لتنفيذ برامج تلك الاستراتيجيات، كذلك توصيتها باعتماد العاشر من يناير يوماً عربياً للمسرح بشكل رسمي، إلا دليل ساطع وناصع على أن المسيرة تمضي قدماً من أجل مسرح عربي جديد ومتجدد”.

برنامج الدورة: الغنى والتنوع
يرفع المهرجان منذ انطلاقه شعار “نحو مسرح جديد ومتجدد” معززا ذلك بشعار مجاله الفكري الذي يشكل ركنا أساسيًا من فعالياته “المسرح مشغل للأسئلة ومعمل للتجديد”، من هنا صُمِم برنامجه ليتضمن فعاليات مهمة على النحو التالي:

كلمة اليوم العربي للمسرح / النسخة 16
اختارت الهيئة العربية للمسرح الفنان العراقي الكبير جواد الأسدي، ليكون صاحب النسخة السادسة عشرة من رسالة اليوم العربي للمسرح، حيث سيلقيها هذا اليوم (10 يناير 2023) بمدينة الدار البيضاء والذي يصادف يوم افتتاح المهرجان. (أنظر النص الكامل للكلمة في الصفحة 7)

تكريم عشرة فنانين من المغرب
درج المهرجان في كافة دوراته على تكريم فنانين مسرحيين من البلد المحتضن، يتم اختيارهم من قبل الجهة المحلية الشريكة للهيئة في تنظيم المهرجان، وقد اختارت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية عشرة من الفنانين، وسيتم تكريمهم في حفل ختام المهرجان يوم 16 يناير 2023.

حفل الافتتاح وحفل الختام
تتكفل وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية بإعداد حفلي افتتاح واختتام المهرجان، واللذين سيمثلان رسالة محبة وسلام مغربية للوطن العربي الكبير.
وخلال حفل الافتتاح يلقي الأمين العام كلمة في افتتاح المهرجان يؤكد فيها على منهجية عمل المهرجان الذي ينتقل في كل دورة إلى بلد عربي، حاملاً معه أفضل نتاجات العام المنصرم، وما تمثله المناسبة كمحطة هامة في مسيرة التعاون مع المؤسسات المغربية المعنية بالمسرح..

ستة عشر عرضاً مسرحيا عربياٍ
مئتان وثلاثة عروض مسرحية عربية تنافست على دخول المهرجان، وقد تم اختيار ستة عشر عرضاً في مساري المهرجان، وجاءت على النحو التالي (مرتبة ألف بائي):

* عروض المسار الأول (خارج المسابقة الرسمية)
1. “آي ميديا”. تأليف وإخراج سليمان البسام. فرقة سليمان البسام. الكويت.
2. “سوبر ماركت”. تأليف داريو فو، إخراج أيمن زيدان، مديرية المسارح والموسيقى. سوريا.
3. “فاصل زمني”، تأليف وإخراج محمود الزغول. الأردن.
4. “ماذا أفعل هنا بحق الجحيم”. تأليف وإخراج كارول عقاد. فرقة المطبخ. مصر.

* عروض المسار الثاني (عروض المسابقة لنيل جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور


سلطان بن محمد القاسمي 2022)
1. “الجاثوم”. تأليف وفاء ابراهيم شاوس. إخراج عبد القادر عزوز. المسرح الوطني الجزائري. الجزائر.
2. “الروبة”. تأليف وإخراج حمادي الوهايبي. مركز الفنون الدرامية والركحية القيروان. تونس.
3. “أمل”. تأليف وإخراج جواد الأسدي. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق
4. “أنا الملك”. تألبف توفيق الحكيم. دراماتورجيا رضا ناجي. معز حمزة. سالمين للإنتاج. تونس.
5. “بريندا”. تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل. ذاكرة القدماء ذاكرة مدينة. المغرب.
6. “تائهون”. تأليف نزار السعيدي/ عبد الحليم المسعودي. إخراج نزار السعيدي. فنار للإنتاج الفني. تونس
7. “حدائق الأسرار”. تأليف وإخراج محمد الحر. مسرح أكون. المغرب.
8. “خلاف”. تأليف وإخراج مهند هادي. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق.
9. “رحل النهار”. تأليف اسماعيل عبد الله. إخراج محمد العامري. مسرح الشارقة الوطني. الإمارات.
10. “شا طا را”. تأليف سعيد أبرنوص. إخراج أمين ناسور. ثفسيون للمسرح. المغرب.
11. “ما تبقى لكم”. تأليف غسان كنفاني. إخراج عبد المجيد الهواس. أفروديت. المغرب.
12. “ميت مات”. تأليف وإخراج علي عبد النبي الزيدي. مشغل دنيا للإنتاج الفني. العراق.


تسعى الهيئة العربية للمسرح على أن يكون تأهل العرض للمشاركة في المهرجان علامة جودة يعتز بها، لذا فإن شروط المشاركة الواضحة، والحرص على اختيار الرؤى الخلاقة والخطاب الجمالي والفكري المستنير، هي من المعايير التي تحرص عليها، ولتحقيق هذا التوجه تشكلت لجنة اختيار العروض المتأهلة للدورة 13 من مهرجان المسرح العربي من الأساتذة (ترتيب ألف بائي):
•أ. حكيم حرب. الأردن
2- د. سعيد كريمي. المغرب
3- د. علي السوداني. العراق
4- د. معز المرابط. تونس
5- د. يوسف عايدابي. السودان.

المسار الثالث، مسار المسرح المغربي:
برمجت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية عروضاً لعدد كبير من المسرحيات المغربية، تقدم للجمهور في عدد من المدن المغربية في إطار الاحتفاء بتنظيم الدورة 13 في المغرب.
وبالنسبة لمدينة الدار البيضاء فإن فعاليات المهرجان ستتوزع على عدة مرافق وفضاءات مسرحية وثقافية لاستقبال العروض المبرمجة في المسارات الثلاث والندوات والمؤتمر الفمري واللقاءات الصحفية.. وهي:
– مسرح محمد الزفزاف
– مسرح مولاي رشيد
– مسرح محمد السادس.
– مسرح بنمسيك.
– مسرح سيدي بليوط
– كلية الآداب بنمسيك
– فندق موغادور المؤتمر الفكري

لجنة التحكيم:
اختارت الهيئة العربية للمسرح خمس قامات مسرحية عربية لتكون لجنة تحكيم النسخة العاشرة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وسيتم الإعلان عن أعضاء لجنة التحكيم في حفل الافتتاح.

الندوات النقدية التطبيقية:
اختارت الهيئة العربية للمسرح مجموعة من المسرحيين للقيام بمهمة القراءة النقدية للعروض، خصت كل واحد منهم بعرض من العروض، وزودته بالتسجيل الكامل لهذا العرض قبل شهر من انطلاق المهرجان، ليعد الناقد عدته وليقدم ورقته النقدية في ذات ليلة العرض. وتخصص الندوات النقدية التطبيقية للعروض المتنافسة على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

المؤتمر الفكري
تعتبر الهيئة أن إبراز المجال الفكري يشكل المعادل المعرفي للعروض المنتجة ورؤاها الإبداعية، وقد عملت منذ انطلاقتها على تعزيز مكانة البحث والتنظير لترسيخ جدلية العلاقة بين أقانيم العملية المسرحية، وقد وضعت عنوان “التجارب المسرحية المغربية، الامتداد والتجديد، مساءلات علمية وعملية لتجارب مسرحية مغربية”، عنواناً لمؤتمر هذه الدورة حيث يشارك فيه أكثر من ستين من أصحاب التجارب والنقاد والباحثين المغاربة.

برنامج ثقافي خاص بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك
ضمن حرصها على الإشعاع الوطني للمهرجان، وتفعيل المؤسسات التي تعطي المسرح اهتمامها، وضعت الهيئة بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية برنامجاً ثقافيةً مهماً يتضمن:
– الندوة المُحَكَمة لتحديد مراتب الفائزين في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، حيث يتنافس كل من (مروة وهدان، وأسماء بسام، وعادل القريب) على المراكز الثلاثة الأفضل.
– ندوة خاصة لصاحب رسالة اليوم العربي للمسرح دكتور جواد الأسدي.
– ندوة خاصة عن تجربة الكاتب والمفكر عز الدين المدني، يتحدث فيها إلى جانب المدني الناقد محمد المي.

إعلان الفائزين في مسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار وللأطفال، للعام 2022
سيتم في العاشر من يناير يوم افتتاح المهرجان إعلان الفائزين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال، والنص المسرحي الموجه للكبار، كما سيتم كشف أسماء لجنة التحكيم في كلتي المسابقتين.

معرض منشورات الهيئة وحفل لتوقيع  الكتب المغربية الجديدة
سيشهد المهرجان تنظيم معرض لمنشورات الهيئة العربية للمسرح، حيث ستتاح الكتب أمام الجمهور بتخفيض كبير في السعر يصل إلى 50% من السعر الأصلي.
كما سيحتفي المهرجان بصدور 12 كتاباً تتعلق بالمسرح المغربي، وقد درجت الهيئة على أن تنشر إصدارات خاصة بمسرح البلد المضيف، وخصت الهيئة المغرب بعدد غير مسبوق في الإصدارات الخاصة وصل إلى 12 كتاباً وهي:
1. دراسات نقدية في المسرح المغربي.
د. محمد فراح
2. اتجاهات نقدية مسرحية من المغرب
. د. محمد نوالي
3. السينوغرافيا بين الأثر الفني والجسد الفرجوي. د. عبد المجيد الهواس.
4. المسرح المغربي في دوريات العراق. د. علي الربيعي. ج 1.
5. المسرح المغربي في دوريات العراق. د. علي الربيعي. ج 2.
6. تطور آليات الكتابة الدرامية من النص إلى النص. د. تلكماس منصوري.
7. جسر الفنون. عبور التشكيل نحو السينوغرافيا. د. حسن اليوسفي
8. فرجة الروح والحواس. دراسات نقدية في تجربة مسرح الشامات. إعداد بوسلهام الضعيف.
9. تداولية الخطاب المسرحي. نحو قراءة براغماتية للعروض المسرحي. د. عمر الرويضي.
10. مسرح الطفل – نصوص مسرحية. المسكيني الصغير.
11. المسرح المغربي المعاصر، قراءات في العرض والنص والنقد. د. عبد الرحمن بن ابراهيم
12. التيار الاحتفالي في المسرح العربي الحديث. د. عبد الكريم برشيد.
وستنظم ندوة خاصة بتوقيع إصدارات الهيئة المتعلقة بالمسرح المغربي، يوم العاشر من يناير 2023 في مقر إقامة المشاركين، قاعة المؤتمر الفكري، من الساعة 10:00 إلى 14:00

ورشات تدريبية لصالح الشباب المسرحي
دأبت الهيئة في دورات المهرجان على تنظيم عدد من الورشات التكوينية، يتم الاتفاق عليها مع الطرف المحتضن، وفي هذا الدورة اتفقت الهيئة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل على تكريس الورشات لصالح الشباب، في خمسة عشر ورشة، خمسة منها تنظمها الهيئة بمؤطرين من خارج المغرب، وعشرة تنظمها الوزارة بمؤطرين مغاربة. وهكذا سيؤطر د. انتصار عبد الفتاح ورشة حول “المسرح البوليفوني. تقنيات التمثيل الصوتية” وهي ورشة تعنى بمهارات الممثل الصوتية وتوظيف الموسيقى كلغة درامية فصيحة في العرض.
وتؤطر عبير علي ورشة في اشتغالات المسرحي على قضاياه الاجتماعية وضرورة الوعي بها. وكيف يشتبك المسرح والمسرحي مع واقعه ويعيد إنتاجه..
مفلح العدوان سيقوم بتأطير ورشة حول “النص المسرحي والموروث الثقافي كمصدر للكتابة”، ورشة تعنى بتقنيات كتابة النص وعلاقته الجذرية بالمحتوى الثقافي الموروث وإعادة إنتاجه.
جبار جودي سيؤطر ورشة “السينوغرافيا حامل ومحمول في العرض المسرحي”، ورشة في الاقتصاد والذكاء السينوغرافي في العرض المسرحي.
وسيقوم سعيد سلامة بتأطير “ورشة في الإيماء الفصيح” حين تتسع الرؤيا تضيق العبارة.

المجال الإعلامي
يعتبر المجال الإعلامي الشمس التي تضيء على الفعاليات والمرآة التي تعكس صورة هذه الفعاليات والنافذة التي يمكن أن يطل العالم منها على مجريات المهرجان، لذا فقد تم تصميم المجال الإعلامي من عدة أقسام:
النشرة اليومية
وهي مجلة مخصصة لأحداث المهرجان تصدر في 8 أعداد، يقع العدد الواحد في 24 صفحة، يقوم على تحريرها نخبة من المختصين في الإعلام المسرحي والنقد الفني والمصممين والمصورين.
مركز المؤتمرات الصحفية
يشهد مركز المؤتمرات الصحفية تنظيم حوالي 30 مؤتمراً صحفياً تغطي الفعاليات ومبدعيها، والمكرمين وكافة الأحدات المتعلقة بالبرنامج. يقوم على هذا المركز مجموعة من الأساتذة وطلبة الإعلام من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك.

البث المباشر والتوثيق
كعادتها ومن خلال ثلاث فرق بث تلفزيوني مباشر على صفحاتها، ستقوم الهيئة بتغطية كافة الفعاليات من عروض ومؤتمر فكري ومؤتمرات صحفية وندوات تطبيقية، لتستمر هذه التغطية على مدار 16 ساعة يومياً، يقوم على هذا البرنامج قسم البث والتوثيق في الهيئة بالتعاون مع خبرات مغربية فاعلة.

صفحات التواصل الاجتماعي
تكثيفا لتواصل المهتمين في مختلف أنحاء العالم مع المهرجان، وضعت الهيئة برنامجاً للنشر عبر صفحات وحسابات التواصل الاجتماعي، يقوم عليه فريق من المحترفين والناشطين في هذا المجال.

المشاركة المغربية
تتميز المشاركة المغربية في هذه الدورة بالكثافة والنوعية، فكما يوضح البرنامج وجود 4 عروض مغربية من أصل 16 عرضاً، وفي المؤتمر الفكري فكل عناصره مغربية، وهناك مشاركة واسعة في اللجان التنفيذية ولجان التسيير والعلاقات العامة واللجان الفنية والتقنية والإعلامية، لتصل المشاركة المغربية إلى حوالي 180 من الفنانين والإداريين.

***

البرنامج الخاص بالفعاليات المشتركة بين الهيئة العربية للمسرح وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك:

يوم الأربعاء 11 يناير 2023، الساعة العاشرة صباحا> يوم الأربعاء 11 يناير 2023، الساعة العاشرة صباحابمدرج فضاء عبدالله العروي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. 
رسالة اليوم العربي للمسرح تقديم الدكتور جواد الأسدي “تجربتي المسرحية”رئيس الجلسة: د. عبدالقادر كنكاي، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، رئيس المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء
> يوم الخميس 12 يناير 2023، الساعة العاشرة صباحابالمكتبة الجامعية محمد السقاط الندوة المحكمة للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي بمشاركة:* أعضاء لجنة تحكيم المسابقة (د. نجوى عانوس من مصر، د. سعد يوسف من السودان، د. سعيد الناجي من المغرب)* ثلاثة متنافسين من أصحاب الأبحاث المشاركة وهم الذين جاءوا كأفضل ثلاثة باحثين، وهو (د. عادل القريب من المغرب، د. مروة وهدان من مصر، د. أسماء بسام من مصر)رئيس الجلسة د. شعيب حليفي، رئيس مختبر السرديات، كلية لآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك >  يوم الجمعة 13 يناير 2023، الساعة العاشرة صباحابمدرج فضاء عبدالله العروي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء
* ندوة بعنوان: “عز المسرح”* تقديم الكاتب التونسي الكبير عز الدين المدني، والناقد التونسي محمد المي.* رئيس الجلسة:  د. ميلود بوشايد، رئيس شعبة المسرح، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك

***

التجارب المسرحية المغربية، الامتداد والتجديد مساءلات علمية وعملية، لتجارب مسرحية مغربية

تطبيقاً لشعار المجال الفكري في عمل الهيئة “المسرح مشغل الأسئلة ومعمل التجديد” تخصص ندوات المؤتمر الفكري في الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء لمساءلة التجارب المسرحية المغربية..تطبيقاً لشعار المجال الفكري في عمل الهيئة “المسرح مشغل الأسئلة ومعمل التجديد” تخصص ندوات المؤتمر الفكري في الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء لمساءلة التجارب المسرحية المغربية..ويهدف هذا المؤتمر الفكري إلى السعي إلى إشراك المسرحيين الممارسين في الندوات إشراكاً تفاعلياً، والمساهمة في تغيير نمط الندوات لمزيد من الجذب والفائدة، وذلك بالمزج بين التطبيق والتمرين والتداخل النظري، ويعتمد ذلك على مشاركة أصحاب التجارب الفارقة والمتميزة والممارسين الفاعلين في العروض المسرحية، ونقل أسس هذه المعارف للمسرحيين وللراغبين بتنميتها لديهم.كما يرنو أيضا السعي إلى إشراك أصحاب التجارب الفارقة والفاعلة في المشهد المسرحي المغربي إشراكاً عضوياً، وتسليط الضوء على مساعي رسم ملامح خاصة بهم في تجاربهم، والحوار حول هذه التجارب حواراً علمياً يسائلها ويفتح آفاق تطورها من خلال أصوات مسرحية لممارسين عرب.وفي إطار تشجيع الشباب الباحثين، واحتفاءً بالفائزين المغاربة بالمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي المخصصة للشباب، فقد أوكلت مهمة (حوصلة) جلسات المؤتمر لهؤلاء الفائزين.وتجدر الإشارة إلى أن أشغال جلسات هذا المؤتمر الفكري سيحتضنها فندق موغادور- مقر إقامة وفود المهرجان.> مسؤول المجال الفكري: د. يوسف عايدابي> المقرر العام: د. عز الدين بونيت> مساعد مسؤول المجال الفكري : دة. آمل بنويس.
البرنامج العام للمؤتمر الفكري
الأربعاء 11 يناير 10:00 – 10:40: الجلسة الإفتتاحيةالمسيرة: أمل بنويس> كلمة الأمين العام إسماعيل عبد الله> كلمة مسؤول المجال الفكري يوسف عيدابي> كلمة المقرر العام عز الدين بونيت 
10:50 إلى 11:30 التوطئة> التوطئة العامة للمؤتمر الفكري خالد أمين > مناقشةمحوصل الافتتاح والتوطئة: علي علاوي.
11:40 – 14:00 : الجلسة الأولى المسير: محمد لعزيز.المتدخلون/ أصحاب التجارب:> عبد المجيد الهواس> يوسف العرقوبي> طارق الربح المسائل: حسن اليوسفيالمحوصل: فاطمة أكنفر
الخميس 12 يناير 10:00 – 11:55: الجلسة الثانيةمسير الجلسة: محمد الوادي.المتدخلان أصحاب التجارب:> عبد المجيد فنيش > سعد الله عبد المجيد المسائل: سالم اكوينديالمحوصل: الحسين الرحاوي12:05 – 14:00: الجلسة الثالثةالمسير: عبد النبي دشين.المتدخلان أصحاب التجارب:> مسعود بوحسين> حسن هموشالمسائل: مصطفى الرمضاني المحوصل: عبد المجيد أهرى 
الجمعة 13 يناير 202310:00 – 11:55 : الجلسة الرابعةمسير الجلسة: الزهرة ابراهيمالمتدخلتان صاحبات التجارب:> نعيمة زيطان> أسماء هوري المسائل:  عصام اليوسفيالمحوصل: أمل بنويس
12:05 – 14:00 : الجلسة الخامسةالمسير: لحسن قنانيالمتدخلان أصحاب التجارب:> بوسلهام الضعيف > محمد الحر المسائل: إبراهيم الهنائي المحوصل: الحسين أوعسري
السبت 14 يناير 202310:00 – 11:55: الجلسة السادسةالمسير: محمد فراحالمتدخلان أصحاب التجارب:>عبد المجيد شكير > أمين ناسورالمسائل:  عبد الواحد بن ياسرالمحوصل: عادل قريب12:05 – 14:00: الجلسة السابعةالمسير: نزهة حيكون.المتدخلون أصحاب التجارب :> عبد الحق الزروالي> لطيفة أحرار  – لحسين احسانيالمسائل: حسن البحراويالمحوصل: عبد الله المطيع الأحد 15 يناير 202310:00 – 11:55: الجلسة الثامنةالمسير: محسن زروالالمتدخلان أصحاب التجارب:> عبد الجبار خمران > محمود الشاهدي– احمد السبياعالمسائل: محمد نواليالمحوصل: تلكماس المنصوري
12:05 – 14:00 الجلسة الختامية:المسير: د. يوسف عايدابي> الخلاصات والمخرجات (90 دقيقة، بمعدل10 دقائق للجلسة – الافتتاح والتوطئة و8 تجارب)>حصيلة اليوم الأول> حصيلة اليوم الثاني> حصيلة اليوم الثالث> حصيلة اليوم الرابع> حصيلة اليوم الخامس >حوصلة عامة للمقرر العام (15 دقيقة)> قراءة خاصة للندوة عبد الرحمن بن زيدان (15 دقيقة)> مناقشة (25 دقيقة)> كلمة ختامية، مسؤول المجال الفكري (5 دقائق)

بيان اليوم

Related posts

Top