تنظيم الدورة الـ 15 للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

تحتضن مدينة أكادير، في الفترة الممتدة من 7 إلى 12 يونيو الجاري، الدورة الخامسة عشرة من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي (فيدادوك)، الذي تنظمه جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي-البصري.
وأوضح بلاغ للجهة المنظمة أن هذا المهرجان، الذي ستحتضنه قاعة سينما الصحراء الواقعة في قلب حي تالبرجت، يشكل فرصة فريدة لعشاق السينما الأكاديريين، وجميع محبي سينما الواقع في المغرب، لاكتشاف أفضل الأشرطة الوثائقية العالمية على الشاشة الكبيرة، من خلال عشرين شريطا وثائقيا تشارك في البرمجة الرسمية، بحضور مؤلفيها.
وأضاف المصدر ذاته أن المهرجان يكرم في نسخته الـ 15، المخرجة والمصورة السينمائية الأمريكية، كيرستن جونسون، التي ستشارك بمسارها وتأملاتها كمخرجة خلف الكاميرا، وستتحدث عن أشرطتها وعن أعظم صناع الأشرطة الوثائقية في بلدها. أما المخرجة والمنتجة الصربية ميلا توراجليتش، فستكون عرابة الدورة الثانية عشرة من برنامج الخلية الوثائقية، وهو برنامج تكويني تابع للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير يهدف إلى تقديم الدعم والمواكبة الفنيين، حيث تم إطلاقه منذ سنة 2012، ليساعد على صعود جيل جديد من صناع الأشرطة في المغرب وفي باقي الدول الإفريقية.
وحسب البلاغ، فإن حضور توراجليتش يشكل فرصة ثمينة بالنسبة لعشرات الطلبة والمخرجين المبتدئين الذين تتم استضافتهم كل سنة في مدينة أكادير، حيث سيتمكنون من اكتشاف أعمال المخرجة والمنتجة الصربية من خلال الأرشيفات المصورة حول التاريخ السياسي والحميم لبلدها يوغوسلافيا الذي لم يعد موجودا اليوم.
من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن هذه النسخة ستعرف عودة المخرجة والمنتجة المغربية أسماء المدير، إلى أكادير لعرض شريطها الطويل الثاني “كذب أبيض” بشراكة مع المعهد الفرنسي بالمغرب، وهو الفيلم الذي حصل على جوائز العام الماضي في مهرجاني كان ومراكش السينمائيين، بعدما كان قد استفاد سنة 2013 من المواكبة خلال الدورة الثانية من إقامة الكتابة الإفريقية التابعة للمهرجان. أما بخصوص البرمجة الرسمية للمهرجان، فتتضمن 21 شريطا مشاركا من 24 دولة مساهمة في الإنتاج.
وعلى غرار الدورات السابقة، تفضل المسابقة الدولية للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك) إعطاء الفرصة للمؤلفين الصاعدين (الشريط الأول والثاني والثالث) ولأعمال صناع الأشرطة القادمين من القارة الإفريقية. كما يشارك في المسابقة الدولية 11 شريطا طويلا لم يسبق عرضها من قبل في المغرب. وستتكون لجنة التحكيم من المخرجة آنيا أونجر (فرنسا، ألمانيا)، والمخرجة فاتو كاندي سنغور (السنغال)، والصحفي هشام حذيفة (المغرب).
وخلص البلاغ إلى أنه بالإضافة إلى المسابقة الدولية وتكريم كيرستن جونسون وميلا توراجليتش، تقدم البرمجة الرسمية للمهرجان أيضا بانوراما لثلاث أشرطة مغربية، حققت منذ عدة أشهر نجاحا كبيرا سواء في المهرجانات أو في القاعات، مسلطة الضوء على الإمكانيات الكامنة وراء أهمية توزيع الأشرطة الوثائقية في المغرب.

Top