سوق السبت: استكمال انجاز “الفضاء التجاري للقرب” بقيمة 417 مليون سنتيم

أعطيت مؤخرا بمدينة سوق السبت، التابعة لتراب إقليم الفقيه بن صالح، الانطلاقة الرسمية لـ (الفضاء التجاري للقرب) كسوق دائم للباعة المتجولين.
ويروم المشروع، الذي أنجز بكلفة إجمالية تزيد عن 4 ملايين و171 ألف درهم في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الحضري للمدينة، تنظيم أنشطة هذه الفئة من التجار ومحاربة ظاهرة احتلال الملك العمومي بالمدينة.
وأوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الفقيه، بن صالح، العربي بوعابيدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يندرج في إطار برنامج لإعادة تأهيل الباعة المتجولين بالإقليم يشمل إحداث أسواق للقرب لفائدة هذه الفئة بكل من مدينتي الفقيه بن صالح وسوق السبت، مشيرا إلى أن البداية همت إحداث سوق لفائدة 218 من الباعة المتجولين بمدينة سوق السبت ممن يزاولون أنشطة تجارية مختلفة ودائمة بالمدينة.
وكشف بوعابيدي أن السوق المذكور، يمتد على مساحة تناهز 3000 متر مربع، وتولت جمعية خاصة بالباعة الجائلين الدائمين بالمدينة عملية إحصاء وضبط لائحة المستفيدين.
وجاء إحداث هذا المرفق التجاري في إطار تنزيل فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك من أجل تمكين هؤلاء التجار من ممارسة أنشطتها في ظروف وشروط تضمن لهم الكرامة والاستقرار الاجتماعي، وتساعد على حل مشكلة احتلال الملك العمومي بالمدينة بطرق عشوائية، مؤكدا أن السوق النموذجي المذكور يتوفر على جميع البنى الضرورية من ماء وكهرباء. من جانبه، قال رئيس المجلس البلدي لمدينة سوق السبت بلكاسم الوستيتي، في تصريح مماثل، إن العملية تتوخى بالأساس تحسين أوضاع وظروف عمل الباعة المتجولين بالمدينة.
وأكد الوستيتي عزم المجلس على اتخاذ مبادرات أخرى مماثلة وإحداث أسواق صغرى خلال السنة الجارية لإدماج جميع الباعة المتجولين واحتضان قطاعات تجارية جديدة ووضع حد نهائي لظاهرة احتلال الملك العمومي من طرف هذه الفئة وما يسببه ذلك من إزعاج للساكنة ومستعملي الطريق.
وفي نفس السياق، أبرز رئيس جمعية مبادرة لتسيير السوق النموذجي بمدينة سوق السبت أولاد النمة، صالح الشعبي، أهمية المشروع وما يمثله من تحول تنظيمي ومهني في حياة المستفيدين، لافتا إلى طابع الشفافية والوضوح اللذين ميزا اختيار المستهدفين انطلاقا من مرحلة الإحصاء وضبط اللوائح وتنقيح الملفات، وصولا إلى مرحلة إجراء القرعة وتحديد لائحة المستفيدين من الجنسين ممن كانوا يزاولون أنشطة تجارية مختلفة كباعة متجولين على مستوى شارع محمد الخامس. ويتكون (الفضاء التجاري للقرب بمدينة سوق السبت أولاد النمة) من تسعة أجنحة ومرفق إداري ومرافق صحية وورش لصيانة وإصلاح المعدات والأدوات، بالإضافة إلى سور محيط، حيث بلغت كلفة بنائه حوالي 3 ملايين و500 ألف درهم، في حين بلغت تكلفة تجهيزه 720 ألف درهم.

Related posts

Top