قادمون.. من أجل استرجاع أراضينا وجزرنا المستعمرة

لم نكن كمغاربة نريد فتح ملف جزء من شمالنا الغارق في البرك الإسبانية، إلى حين أن نسوي نهائيا ملف الجنوب العالق في وهم وطمع الجارة الجزائر. كنا نعطي الأولوية لملف الصحراء المغربية. فالمغرب غير قادر على فتح جبهتي نزاع في وقت واحد. الأولى في الجنوب ضد جبهة البوليساريو والجزائر، والثانية في الشمال ضد إسبانيا.
لكن ما اتضح جليا أن صمت المغرب الطويل اتجاه ملف الأراضي الشمالية المحتلة. يزيد من إضعاف حلم المغاربة في عودة المدينتين ومعها الجزر الـ 21 إلى الوطن. وقد تتبعنا أخيرا كيف تغافل البرلمان الأوربي عن موضوع الأزمة الرئيسي المتمثل في احتضان إسبانيا للإرهابي رئيس جبهة الوهم البوليساريو. باسم دبلوماسي جزائري. وركز على موضوع تدفق المهاجرين المغاربة القاصرين الذين دخلوا مدينتهم السليبة. وكيف تم تمرير خطاب أن سبتة ومليلة إسبانيتين. وكيف أن حتى هيئة الأمم المتحدة لا تصنف سبتة ومليلية ضمن المناطق المحتلة. كل هذا بسبب أخطاء الحكومات المتعاقبة على تدبير شؤون المغرب الداخلية والخارجية. منها مثلا أن المغرب لم يقدم تحفظه للجنة تصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة، مثلما فعلت إسبانيا بتقديم تحفظها ضد إنجلترا التي احتفظت بصخرة جبل طارق مستعمرة إلى الآن. وهو ما سبق وبادرت إليه الحركة الوطنية المغربية إبان الاستعمار، حيث طالبت باسترجاع المدينتين أثناء فترة الاستعمار الفرنسي والإسباني للمغرب.
المطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وباقي الجزر المحتلة من طرف الدولة الإسبانية، هو حق مشروع للمغرب بات من الواجب الاهتمام به. فالنظام الإسباني يدرك جيدا أنه لا يمكن تغطية الحقيقة بالكذب والبهتان. مهما طال الزمن أو قصر. وأنه سيأتي يوما يرغم فيه على الرحيل من الأراضي والمياه المغربية. وعليه فإنه من المفروض على المغرب أن يذكر الرأي العام الوطني والدولي مطلبه الشرعي. وأظن أن فكرة إحداث جهة 13 تحمل اسم (الجهة السليبة)، ويعين لها والي. ويحدث له مقر بطنجة أو بالرباط. هي فكرة لابد و أن تجد لها طريقا للتفعيل على أرض الواقع. كما يجب إظهار المدينتين السليبتين وباقي الجزر بكل الخرائط الوطنية التي تستعمل في الإدارات أو المؤسسات التعليمية. فحتى وضع المدينتين المعتمد على الحكم الذاتي، يبرز بجلاء أنهما غير إسبانيتين.
احتلت البرتغال منطقة سبتة سنة 1415، واحتل الإسبان منطقة مليلية سنة 1497. وعاد الإسبانيون لاحتلال منطقة سبتة سنة 1580، بعد غزوهم مملكة البرتغال. أصبحت سبتة مدينة إسبانية عندما تولى الملك الإسباني، فيليب الثاني، عرش البرتغال عام 1580. وبعد اعتراف إسبانيا باستقلال البرتغال، تنازلت الأخيرة بمقتضى معاهدة لشبونة عام 1668 عن سبتة لإسبانيا. وبعد استقلال المغرب عن إسبانيا وفرنسا عام 1956 احتفظت إسبانيا بسبتة، وأصبحت إقليما يتمتع بالحكم الذاتي منذ عام 1995. وهي منطقة مقابلة لمضيق جبل طارق، يحدها من الشمال والجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط. عدد سكانها يقارب 100 ألف نسمة. ومساحتها 19 كيلومتر مربع. يتألف سكانها من المسيحيين والمسلمين، مع وجود أقلية يهودية وهندوسية. أما منطقة مليلية المتواجدة شرق المغرب، بالقرب من الحدود الجزائرية، قبالة الساحل الجنوبي لإسبانيا. فمساحتها تزيد على 12 كيلومتر مربع، يقطنها حوالي 80 ألف نسمة. تبعد عن السواحل الإسبانية بحوالي 500 كيلومتر. يحدها من الشرق والشمال الشرقي البحر الأبيض المتوسط. وسبق للقوات الإسبانية بمنطقة مليلية أن تمردت على الدولة الإسبانية. خلال الحرب الأهلية التي اندلعت سنة 1936، ودامت ثلاث سنوات. ظلت المنطقة تابعة لإقليم ملقة الإسباني حتى 14 مارس 1995. حيث أصبحت إقليما يتمتع بالحكم الذاتي.
احتلت إسبانيا المدينتين ومعهما 21 جزيرة. ولم تنجح محاولات المغرب من أجل استردادها. أبرزها محاولة السلطان مولاي إسماعيل في القرن السادس عشر الميلادي، بعد محاصرته مدينة سبتة لفترة طويلة. كما حاول السلطان مولاي محمد بن عبد الله عام 1774 محاصرة مدينة مليلية سنة 1774، دون التمكن من تحريرها. كما كانت هناك محاولات أخرى في القرن العشرين. قام بها الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، قائد ثورة الريف. ومن المبادرات الحربية إلى المبادرات السلمية التي قادها النظام المغربي منذ عقود مطالبا باسترجاع أراضيه الشمالية المحتلة.
تلكم كانت مبادرات محتشمة بسبب ضعف القوى العسكرية المغربية. وقصور الدولة. أما اليوم فالمغرب قادر على انتزاع أراضيه المحتلة بالصمود والمثابرة. بعيدا عن الحروب والعنف البشري، فالمغرب الذي استرجع صحراءه في مدة شهر واحد، بالاعتماد على أكبر مسيرة مدنية خضراء. شكلت من 350 ألف مغربية ومغربية، كانت تحت الإشراف التام لـ 70 ألف إطار مدني وعسكري. قادر على إيجاد سبل أخرى سلمية لفرض جلاء المستعمر الإسباني من كل أراضيه وجزره.

بقلم: بوشعيب حمراوي

[email protected]

Related posts

Top