كوريا الجنوبية تغرم “غوغل” حوالي 180 مليون دولار

فرضت الهيئة الناظمة للمنافسة في كوريا الجنوبية غرامة قدرها حوالي 180 مليون دولار على “غوغل” بتهمة استغلال هيمنتها على سوق التطبيقات المحمولة وأنظمة التشغيل.
ويأتي هذا القرار بعد أسبوعين من اعتماد سيول قانونا يحظر على “آبل” و”غوغل” إلزام مطوري التطبيقات باستخدام نظاميهما للدفع اعتبر بموجبه الاحتكار الممارس في “آب ستور” و”بلاي ستور” مخالفا للتشريعات المعمول بها في هذا الصدد.
ويواجه العملاقان الأميركيان انتقادات شديدة لاقتطاعهما خصوصا عمولة تصل إلى 30 بالمائة من مبيعات التطبيقات.
وطلبت قاضية أمريكية، الأسبوع الماضي، من “آبل” التوقف عن فرض نظامها للدفع على مطوري التطبيقات، في سياق النزاع الدائر بينها وبين شركة “إبيك غايمز” الأميركية المنتجة لألعاب الفيديو.
وتهيمن “غوغل” و”آبل” على سوق التطبيقات الإلكترونية في كوريا الجنوبية الرائدة في مجال التكنولوجيات الحديثة والمصنفة في المرتبة الثانية عشرة لأقوى اقتصادات العالم.
ومنذ عام 2016، تحقق الهيئة الكورية المعنية بشؤون المنافسة (كاي اف تي سي) في ممارسات “غوغل” المتهمة خصوصا بمنع المصنعين المحليين للهواتف الذكية، وعلى رأسهم “سامسونغ”، من تطوير نظام التشغيل “أندرويد”.
كما اعتبرت الهيئة أن “غوغل” قوضت المنافسة في السوق من خلال اتفاق يمنع مصن عي الهواتف الذكية من إجراء تعديلات على نظام “أندرويد” المعتمد في أجهزتهم.
وجاء في بيان صادر عن الهيئة أنه “بسبب هذا الاتفاق، تعذر على مصنعي الهواتف الذكية إطلاق منتجات ابتكارية مع خدمات جديدة، ما سمح لغوغل بتعزيز هيمنتها على سوق أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة”.
وأشارت “غوغل”، من جهتها، إلى أن اقتطاع العمولات ممارسة سائدة في القطاع تسمح بتعويض نفقات إنشاء منص ات آمنة تتيح للمطورين التواصل مع مستخدمين من العالم أجمع.

Related posts

Top