زئير لبؤات الأطلس انتصار ضد كوريا… أم انتصار ضد التنمر

إن المتتبع لكرة القدم بالمغرب يدرك جليا أن ممارستها من طرف الفتيات يعتبر مسألة حديثة العهد مقارنة بممارسة الفتيان لها، بل حتى ارتياد الملاعب من طرف الفتيات لمشاهدة مباريات كرة القدم كان يعتبر، إلى وقت قريب، من الطابوهات الاجتماعية.

ورغم أن كرة القدم لعبة شعبية، وكثيرا ما كان الأطفال والشبان يمارسونها في الأحياء التي كانوا يسكنونها، إلا أن التربية المبنية على التفرقة بين الولد والبنت حتى في اللعب، كانت تضع الطفلات في خانة مجموعة من الألعاب لا تدخل هذه اللعبة الشعبية ضمنها. ولم يبدأ اهتمام الفتيات بهذه الرياضة وممارستها يظهر إلا في نهاية النصف الثاني من القرن الماضي، في الوقت الذي كانت العديد من الدول الأوربية وعلى رأسها إنجلترا تتوفر على مجموعة من النوادي النسوية لكرة القدم منذ نهاية القرن التاسع عشر.

ورغم حداثة الفتيات بممارسة هذه اللعبة إلا أن مشاركة المنتخب الوطني النسوي في كل المحافل يبقى مشرفا ومشرفا جدا. فهو يعتبر أول منتخب عربي يصل إلى نهاية البطولة الإفريقية ويحصل على الصف الثاني، بعد انهزامه أمام جنوب افريقيا سنة 2022، وهي نفس المرتبة التي حصل عليها عند مشاركته سنة 2006 في كأس العرب بالإسكندرية، إثر انهزامه أمام الجزائر. وهاهو اليوم، يعتبر أول منتخب عربي يتأهل لكأس العالم ويشارك في مبارياته التي تجري حاليا أطوارها باستراليا – نيوزلندا.

الذهاب إلى إستراليا في حد ذاته انتصار للمغرب ولكرة القدم النسوية دونما الحاجة إلى تحقيق أي انتصار في أي مباراة، لأن المشاركة هي انتصار ضد عقلية أرادت أن تجعل هذه الرياضة حكرا على الرجال، هي انتصار على ممارسات تحكمها عادات وتقاليد وأعراف تحرم المرأة من التواجد في مجموعة من الميادين فقط لكونها امرأة، هي قطع مع تفكير رجعي يحدد الصورة النمطية لأدوار المرأة، هي منح الفرصة للنساء ليبرهن على قدرتهن على التواجد والمساهمة الفعلية والفعالة في كل المجالات والرياضة إحداها، هي قطع مع شكل آخر من أشكال التمييز ضد المرأة.

كم انتابنا شعور بالفخر ومنتخبنا الوطني لكرة القدم ذكور يصنع المعجزات في منديال قطر. وكم واكبنا المباريات وخرجنا للشوارع بالهتاف والفرحة تغمرنا لأن علم المغرب يرفرف في سماء العالمية. وكم سنكون أيضا فخورين وفخورات إذا ما تكررت نفس المشاهد مع فريقنا النسوي، لنكون لهن السند ونشد عضدهن وهن في أشد الحاجة إلى ذلك، وهن يخضن المباريات ويبدلن قصارى جهودهن من أجل القميص الذي يرتدينه، من أجل اللونين الأخضر والأحمر، من أجل الوطن، من أجل المغرب، من أجل المساواة الحقيقية على أرض الميدان.

وبقدر فخرنا عند تشجيع هذا الفريق، الشاب في تكوينه والعالي في قدراته وكفاءته، بقدر خيبة الأمل التي شعرنا بها جميعا، أو على الأقل فئات عريضة منا، لما تم التعبير عنه عبر وسائل التواصل الاجتماعي من سخرية واستهزاء وتنمر بمنتخبنا إثر هزيمته في مباراته الأولى أمام ألمانيا.

كان ممكنا أن نتقبل تجاوزا هذه السخرية لو انصبت على الهزيمة في المباراة وأسبابها كعدم التوفر مثلا على اللياقة المطلوبة أمام منتخب قوي من قبيل ألمانيا، أو عدم اللعب بالذكاء المطلوب أو عدم إتقان تقنيات المراوغة أو ضعف في حراسة المرمى أو في الدفاع أو في الهجوم، إلا أن الأمر كان غير ذلك بتاتا وتم توجيه عبارات قدحية لللاعبات، فيها الكثير من الدونية للمرأة والكثير من التمييز على أساس الجنس، والكثير من التنمر… والتنمر هو للأسف نوع من أنواع العنف ضد المرأة.

وبقدر ما نسجل باعتزاز العناية التي أحاطت بها الجامعة المغربية كرة القدم النسوية والاهتمام الذي خصتها به عند إحداثها لنظام الاحترافية وعقدها اتفاقيات مع النوادي لتطوير هذه اللعبة بثاء التأنيث سنة 2021، الشيء الذي بدأ يعطي أكله ويبرهن مرة أخرى أن المرأة في حاجة فقط لأن تحظى بنفس الفرص التي يحظى بها الرجل، وهذا تجسيد حقيقي لمبدأ المناصفة وتكافؤ الفرص، قدرته الفرق النسوية حق قدره وأبانت أنها أهل لأن تمنح أكثر من فرصة وفي أكثر من مجال. قلت، بقدر ما نسجل هذا الاهتمام بقدر ما نسجل أيضا وبكل أسف مثل هذه الممارسات التي أقل ما يمكن أن نقول عنها إنها تعبيرعن عقلية ذكورية سلبية لا تعي أبدا أن المرأة نصف المجتمع وأن في تقدمها تقدمه.

العنف الرقمي أو الإلكتروني الذي تعرضت له لاعبات المنتخب الوطني من خلال التنمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والذي أبانت الدراسات على أن ما يناهز مليون ونصف من النساء في المغرب يتعرضن له، حسب ما تم الإعلان عنه، لأن العديد من النساء لا يبلغن عنه، يعتبر ظاهرة في حاجة لردع حقيقي.

القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء أبان عن محدوديته وعلى ضرورة مراجعته طبقا لمقتضيات المواثيق الدولية. كما أن الممارسة أبانت على ضرورة تبني استراتيجية شمولية لمكافحة هذه الظاهرة بدء بالتعليم في مختلف مراحله وبالسياسات العمومية المتبعة والتي يجب أن تتوفر على آليات لحماية المرأة في مختلف مراحلها العمرية وفي جميع مواقع تواجدها سواء في المؤسسات التعليمية أو أماكن العمل أو داخل الأسرة أو غيرها.

كفانا عنفا، كفانا تمييزا، كفانا تنمرا! المرأة تستحق الأفضل، وهي أهل له وأهل لرفع التحديات والمساهمة في تنمية مجتمعها، وخير دليل على ذلك أن التنمر الذي عانت منه إثر هزيمتها أمام ألمانيا لم يثني عزيمة لبؤات الأطلس، بل جعلهن يزأرن بقوة ضد كوريا… بل ضد التنمر وضد العنف…

حظا موفقا لهن وحظا موفقا لنا أيضا كمجتمع في حاجة لتغيير عقليته الذكورية المتحجرة، في حاجة لتغيير نظرته للمرأة، في حاجة لدعمها لأن في دعمها دعما لتنميته.

>بقلم: سومية منصف حجي

Related posts

Top