كوفيد 19.. المملكة تتسلم مليوني جرعة من لقاح سينوفارم الصيني

تنطلق ابتداء من يوم غد الثلاثاء ببلادنا عملية تلقيح واسعة ستشمل متمدرسي التعليم العمومي والخصوصي ومدارس البعثات الأجنبية الذين يتراوح سنهم بين 12 و17 سنة .
وكانت اللجنة البين وزارية برئاسة رئيس الحكومة خلال اجتماعها يوم الجمعة الماضي، قد قررت تنظيم هذه العملية بعد أن عرض على أنظارها تقرير اللجنة العلمية المكلفة بالتلقيح، وذلك لضمان ظروف آمنة لانطلاق الموسم الدراسي المقبل وتحقيق أثر إيجابي على جودة التحصيل الدراسي واكتساب التعلمات الأساسية.
وسيتم الإعلان عن المؤسسات التعليمية التي ستحتضن مراكز التلقيح الخاصة بالفئة العمرية “17-12 سنة” من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لقطاع التربية الوطنية www.men.gov.ma والمواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية وكذا صفحات الوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما سيتم اعتماد وحدات متنقلة للتلقيح على مستوى العالم القروي والمناطق النائية.
ودعت اللجنة البين وزارية جميع الآباء والأمهات وأولياء الأمور إلى مرافقة بناتهم وأبنائهم نحو أقرب مؤسسة تعليمية من مقر سكناهم مخصصة لهذا الغرض من أجل الاستفادة من الجرعة الأولى من اللقاح ابتداء من التاريخ المحدد. كما أهابت بهم الانخراط بكثافة في هذه العملية الهامة التي ستمكن من حماية أسرهم وأطفالهم وكذا ضمان متابعة دراستهم في ظروف آمنة، كما حثتهم على مواصلة الالتزام بالتدابير الاحترازية التي توصي بها السلطات الصحية وذلك من أجل تجنيب البلاد أي انتكاسة وبائية محتملة.
وكانت اللجنة العلمية المكلفة بالاستراتيجية الوطنية للتلقيح، خلال اجتماعها، يوم الخميس الماضي، قد أوصت بضرورة تلقيح الأطفال البالغين ما بين 12 و17 سنة، نظرا لتصاعد الحالات الإيجابية المسجلة ضمنها، ولكونها خطوة مهمة لتسريع تحقيق المناعة الجماعية.
وأوصت هذه اللجنة العلمية باعتماد استخدام لقاحي”سينوفارم” و”فايزر” التي أثبتت التجارب الدولية فعاليتهما وسلامتهما عند هذه الفئة العمرية مع التأكيد على أن هذه العملية يجب أن تكون تطوعية واختيارية ومشروطة بموافقة أولياء أمور المتعلمات والمتعلمين.
من جهة أخرى، توصلت المملكة، أول أمس السبت، بمليوني جرعة من لقاح سينوفارم الصيني”، بحسب مصادر جيدة الإطلاع، أوضحت، أن المغرب تسلم حتى الآن ” 27.5 مليون جرعة من أصل 40.5 مليون جرعة المطلوبة، و يتوقع أن يحصل على مليون جرعة أخرى الأسبوع المقبل.
وأضافت هذه المصادر، أن الشحنات المتبقية يرتقب أن تحصل عليها المملكة في غضون الشهرين المقبلين.
هذا، وقد بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، إلى غاية أول أمس السبت، 18 مليون و204 آلاف و563 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 14 مليون و337 ألف و280 شخص.
أما بخصوص جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بـ “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية ببلادنا، فتم تسجيل 6175 إصابة جديدة و7163 حالة شفاء و93 وفاة.
ورفعت الحصيلة الجديدة، العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 849 ألف و532 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 773 ألف و619 حالة، بنسبة تعاف بلغت 91.1 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 12 ألف و361 وفاة بنسبة فتك قدرها 1.5 في المائة.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 2326.6 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر 16.8 إصابة لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات النشطة إلى 63 ألف و552 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة خلال الـ24 ساعة الماضية 306، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 2516، 1348 منها تحت التنفس الاصطناعي “62 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي و1286 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي”. وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ “كوفيد-19” 49.9 في المائة.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top