مجموعة “التجاري وفا بنك” تلج إفريقيا الشرقية والخليج عن طريق البوابة المصرية

قال محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة “التجاري وفا بنك”، إن مجموعته كان لها اهتمام منذ سنين بالدخول إلى السوق المصري الذي يندرج ضمن المرحلة الثانية من استراتيجيتها التنموية التي من ضمنها التواجد في إفريقيا، وذلك لكون مصر هي بوابة إفريقيا الشرقية.
وكشف محمد الكتاني، في ندوة صحفية بالقاهرة، أنه بدخول المجموعة إلى السوق المصري بعد إتمام عملية اقتناء 100 في المائة من رأسمال “باركليز بنك مصر”، أصبح لها تواجد بـ 26 بلدا على الصعيد الدولي، مضيفا أن المرحلة الأولى لتواجد مجموعة “التجاري وفا بنك” بإفريقيا، شملت بلدانا من شمال إفريقيا، وإفريقيا الغربية، ومن إفريقا الوسطى، ومؤكدا  أن مجموعة المستثمرين المغاربة لهم قناعة بأن السوق المصري بما يتميز به من دينامية اجتماعية، وبالرغم من الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها مصر حاليا، هو سوق واعد من ناحية العمل المصرفي والبنكي، مشيرا على سبيل المثال إلى نسبة “الاستبناك” في مصر التي لا تتعدى 15 في المائة مقابل 71 في المائة في المغرب.
 وقال إن هناك بالتالي “طرقا سيارة مهمة” لتنمية نشاط مصرفي شمولي يشمل كافة الشرائح الاجتماعية، بمن فيها الفئات ذات الدخل المحدود والمصريون المتواجدون في الخارج الذين لهم دور مهم يلعبونه في تحريك عجلة الاقتصاد المصري، وكذا الشركات الصغيرة والمتوسطة.
 وأعرب عن تفاؤله بخصوص الآفاق التي يفتحها دخول السوق المصري لمجموعة “التجاري وفا بنك”، وقال إن المجموعة تدخل هذا السوق برؤية وقناعة تتمثل في أن هذا السوق فيه مصارف عتيدة تخدم مصالح الاقتصاد المصري، وأن هناك روافع جديدة تتمثل في الإصلاحات الاقتصادية التي يطبقها كل من البنك المركزي والحكومة المصريين حاليا للرفع من وتيرة التنمية، فضلا عن الاهتمام الذي توليه السلطات المصرية للشرائح والشركات الصغرى والمتوسطة، مؤكدا أن مجموعة “التجاري وفاك بنك” لها خبرة كبيرة تمتد عبر عشرات السنين في مجال الاستجابة لحاجيات الشركات والمقاولات الصغرى والمتوسطة.
 وأشار في هذا الصدد إلى أن من بين 2700 فرع التي تتوفر عليها مجموعة التجاري وفا بنك في المغرب هناك 1200 فرع هي رهن إشارة الشركات الصغرى، حيث يوجد لدى المجموعة 950 ألف عميل من ضمن هذه الشركات الصغرى، وتسعى لأن يصل هذا العدد إلى مليوني شركة جد صغيرة.
 كما أن التأمين والتأمين المصرفي، يقول محمد الكتاني، هو قطاع حيوي بالنسبة لمجموعة “التجاري وفا بنك” التي تعتزم ولوج هذا القطاع عبر “تأمين الوفاء” و”التجاري بنك مصر”. وقال إن الرفع من نسبة “الاستبناك” في مصر سيكون كذلك أحد الأوراش المستقبلية، مشيرا في هذا الصدد إلى أن عدد الفروع أو الوكالات البنكية بالنسبة لكل مليون نسمة في مصر يبلغ 46 فرعا أو وكالة فقط.
 وقال في هذا الصدد، إن مصر بما أنها ستكون مدخل وبوابة المجموعة لإفريقيا الشرقية ودول الخليج، فإن المجموعة تأمل أن تكون هناك في الأشهر المقبلة آفاق وفرص كبيرة لمستخدمي “التجاري بنك مصر” للانتقال من أجل العمل في بلدان إفريقيا الشرقية التى تشكل المرحلة الثانية للاستراتيجية التنموية للمجموعة في إفريقيا، وحتى تكون هناك حركية وانفتاح بالنسبة لهؤلاء المستخدمين، مؤكدا أن ذلك سيكون مرفوقا بسياسة تحفيز معنوية ومادية.
بيان اليوم

Related posts

Top