مسابقة الجائزة الوطنية للمسرح ضمن الدورة 18 للمهرجان الوطني للمسرح تنطلق اليوم بتطوان

تنطلق اليوم بمدينة تطوان فعاليات الدورة 18 للمهرجان الوطني للمسرح الذي يحتضن الجائزة الوطنية للمسرح في شكلها الجديد المقرر بمرسوم حكومي صدر خلال السنة الجارية،( مرسوم رقم 211 – 16 – صودق عليه في المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 05 ماي 2016)..
 وسيتميز حفل الافتتاح الذي سينطلق ابتداء من الساعة السابعة من مساء يومه الأربعاء بسينما مسرح إسبانيول، بتقديم فرجة مسرحية أنجزت خصيصا لهذا الغرض من توقيع المخرج المسرحي مسعود بوحسين وبمشاركة نخبة من الممثلين والموسيقيين، كما سيشهد الافتتاح تكريم كل من الممثلة الكبيرة خديجة أسد، وقيدوم مسرحيي منطقة الشمال عبد السلام بوحديد، والمخرج الأستاذ جمال الدين دخيسي مدير المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.
ويشمل برنامج هذه الدورة، التي تنظمها وزارة الثقافة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة وبشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وبتعاون مع المجالس والجماعات المنتخبة بالجهة، ثلاثين (30) فرجة مسرحية اختارتها لجنة متخصصة من بين أجود العروض المسرحية الاحترافية الرائجة خلال الموسم الحالي 2016، روعي فيها أساسا عنصر التنوع الثقافي واللغوي، (حيث سيشاهد الجمهور عروضا ناطقة بالدارجة المغربية والأمازيغية والحسانية واللغة العربية).. كما تم الأخذ بعين الاعتبار مبدأ تعدد التجارب والاختيارات الفنية التي يزخر بها المشهد المسرحي الوطني، بالإضافة إلى شروط الجدة والجودة والتمثيلية المجالية..
 هذا وستتقدم للمسابقة الرسمية 12 مسرحية، تتوزع عروضها يوميا بين قاعتي مسرح سينما إسبانيول (5 مساء) ومسرح المركز الثقافي لتطوان ( 8 ليلا).. بينما سيتم عرض 18 مسرحية خارج المسابقة الرسمية بكل من المركز الثقافي الفنيدق، ومسرح لالة عائشة بالمضيق، وسينما الريف بمارتيل.. يوميا على الساعة السادسة مساء.
 وتطمح هذه الدورة، حسب بلاغ لوزارة الثقافة توصلت بيان اليوم بنسخة منه، إلى “تكريس تطوير هذه التظاهرة وجعلها مناسبة حقيقية للاحتفاء بأبي الفنون وتتويج الإبداعات المسرحية المتميزة والكفاءات الفنية المعطاء”. كما ستكون، يضيف البلاغ، “فرصة للجمهور بجهة طنجة تطوان عموما ومدينة الحمامة البيضاء خصوصا، للاطلاع على حصاد الموسم المسرحي والالتقاء بالمبدعات والمبدعين المغاربة من خلال العروض والندوات واللقاءات”.
وبخصوص الندوات واللقاءات والأنشطة الثقافية الموازية، ستشهد الدورة 18 للمهرجان الوطني للمسرح مناقشات نقدية لعروض المسابقة صبيحة كل يوم، وندوتين فكريتين وورشات تقنية وتوقيع إصدارات مسرحية جديدة، يؤكد بلاغ الوزارة المنظمة، حيث وضعت اللجان التحضيرية برنامجا موازيا للعروض الرسمية يشمل “مساحات فكرية ونقدية لمناقشة عروض المسابقة صبيحة كل يوم، وندوة أولى حول “مسرح الشارع” وندوة ثانية حول “آفاق مهننة الممارسة المسرحية في ظل القوانين والأنظمة الجديدة”، ومجموعة من الورشات التكوينية لفائدة الشباب والجمعيات المسرحية، بالإضافة إلى توقيع مجموعة من المؤلفات والإصدارات المسرحية الجديدة.
وهكذا سيعرف يوم السبت 03 دجنبر 2016، في الساعة الثالثة ونصف بعد الزوال، بقاعة المركز الثقافي بتطوان ندوة في موضوع “مسرح الشارع” بمشاركة: حسن المنيعي، حسن البحراوي، طارق الربح، أمين غوادة، رضوان حدادو.
وفي اليوم الموالي (الأحد 04 دجنبر)، في الساعة الثالثة ونصف بعد الزوال، وبنفس القاعة، ستعقد ندوة فكرية ثانية في موضوع “آفاق مهننة الممارسة المسرحية في ظل القوانين والأنظمة الجديدة” بمشاركة: عز الدين بونيت، محمد الأزهر، رشيد القاسمي، أنوار الزهراوي، عبد اللطيف برادي.
كما يشمل البرنامج جلسات للاحتفاء بالكتاب والنقاد المسرحيين ومؤلفاتهم، يلتقون خلالها بجمهور قرائهم ويوقعون إصداراتهم المسرحية الجديدة.. ويتعلق الأمر بالكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد الذي سيوقع نصه المسرحي الشهير “الناس والحجارة” ويقدمه الباحث والمخرج يوسف الريحاني، الذي سيوقع بدوره كتابه “موت وحياة المسرح” من تقديم الكاتب رشيد أمحجور. كما سيقدم المخرج المسرحي عبد المجيد فنيش كتاب “الطيب الصديقي.. المخرج المتعدد في صناعة الفرجة” للباحث والناقد الدكتور عبد الرحمان بنزيدان؛ ويتكفل الدكتور محمد العزيز بتقديم الإصدار المسرحي الجديد للفنان بوسرحان الزيتوني بعنوان “ليلة بيضاء”؛ أما المخرج بوسلهام الضعيف فيقدم كتاب “حوارات في المسرح العربي” للمخرج والكاتب عبد الجبار خمران؛ وسيقترح الكاتب المسرحي محمد أمين بنيوب نصين مسرحيين صدرا له مؤخرا بعنوان “فدان عبد الرحمان” و”حمام النسا فدار لوان” يقدمهما معا الدراماتورج عبد اللطيف فردوس؛ ويوقع الدكتور سعيد الناجي آخر إصداراته ويتعلق الأمر بمسرحية بعنوان “فتنة” التي سيقدمها الكاتب الزبير بنبوشتى، وتختتم جلسات التوقيعات بتقديم الأستاذ عبد الكريم برشيد لكتاب “المسرح نوافذ للتأمل” لصاحبه الكاتب المسرحي لحسن قناني.
ويضم البرنامج الثقافي الموازي أيضا ورشات تكوينية تتمحور حول تيمة “المبادئ الأولى نحو صناعة الفرجة”، تحتضنها قاعة الورشات بمسرح لالة عائشة بالمضيق يوميا بين الساعة 11 صباحا والواحدة بعد الزوال. وهكذا ستنظم ورشة خاصة بالتشخيص والإخراج من تأطير الممثل محمد بودان والمخرج أمين غوادة، وورشة موضوعاتية حول السينوغرافيا من تأطير السينوغرافيين رشيد الخطابي وسامية كنون، بينما يتكفل الكاتبان المسرحيان أحمد السبياع ومحمد زيطان بتأطير ورشة الكتابة المسرحية.
هذا وبخصوص الأطقم التي اشتغلت على الإعداد الفني للمهرجان، تكونت عدة لجن من أطر وزارة الثقافة وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجموعة من المبدعين للسهر على إعداد الجوانب اللوجيستيكية والتنظيمية وإبداع وإنجاز حفلي الافتتاح والاختتام.. وفي هذا الإطار، وكما سلفت الإشارة، سبق أن تم تعيين لجنة لانتقاء الأعمال المسرحية المرشحة للجائزة الوطنية للمسرح والتي أسفرت نتائجها على اختيار اثني عشر عرضا مسرحيا، وتتكون من الفنانة نعيمة لمشرقي رئيسة، وعضوية كل من لطيفة أحرار، نوال بنبراهيم، عبد اللطيف فردوس، عبد المجيد الهواس، بوسرحان الزيتوني وعبد الحق أفندي..
أما لجنة تحكيم هذه الدورة فقد أسندت رئاستها للكوريغراف والسينمائي لحسن زينون، واختير في عضويتها كل من الممثلتين خديجة أسد وحسنة طمطاوي والممثلين سعد الله عزيز ورشيد فكاك، والسينوغراف إدريس السنوسي، والناقد والباحث رشيد منتصر. هؤلاء جميعهم سيقررون فيمن سيتم تتويجهم هذه السنة بمنح جوائز مادية (185 ألف درهما) ورمزية للفائزين موزعة حسب التنويعات التالية:

* الجائزة الكبرى: 50 ألف درهما
* جائزة الإخراج: 30 ألف درهما
* جائزة التأليف: 20 ألف درهما
* جائزة السينوغرافيا: 20  ألف درهما
* جائزة التشخيص إناث: 20  ألف درهما
* جائزة التشخيص ذكور: 20  ألف درهما
*  جائزة الملابس: 15 ألف درهما
* جائزة الأمل: 10 آلاف درهما

مبعوث بيان24 الى تطوان: الحسين الشعبي

Related posts

Top