مسرحية «كلام الليل» لفرقة أمزيان للمسرح بالناظور

بتنسيق مع إدارة المركب الثقافي بالناظور والنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية – فرع وجدة، قدمت فرقة أمزيان للمسرح بالناظور مسرحيتها الجديدة «كلام الليل»، وذلك مساء يوم الأحد 04 يوليوز الجاري بقاعة عروض المركب الثقافي بالناظور، وكان الحضور خاضعا للاحترازات الضرورية لأقل من 50 شخص مع احترام التباعد الجسدي.
تدور أحداث المسرحية في قبو على شخصيتين في ليلة عيد الميلاد، ويقضيانها بالشجار والصراع فيما بينهما، مقارنة مع جيرانهما من سكان العمارة الذين يحتفلون ويرقصون ويضحكون، الشخصية الأولى تمزق جميع مخطوطات كتابها الذي قضت سنوات وهي تفكر في كتابتها، والشخصية الثانية تمزق كل نقودها التي كسبتها من عمل مرهق خلال 10 سنوات. وخاتمة المأساة توقعها الشخصية الثانية بمحاولة فاشلة للانتحار.
في العرض المسرحي «كلام اليل» اقتباس عبد الله أناس عن نص كتبه سلافومير مروجيك تحت عنوان «مهاجرون»، في فترة الحرب البـاردة يحكي عن شخصيتـين تشبهـان في الظـاهر شخصيتي مسرحية «في انتظــار غودو» لصامويل بكيت، لكنهـا في الجوهر أكثر واقعية وقسوة، لقد جـاءا من بلـد واحـد، ويحمل كل منهما جنسية وجواز سفر، وليسا مهرجين ضائعين، ورغم ذلك ينتميان إلى عالمين مختلفين أحدهما نقيض الآخر: مثقف سياسي يائس، وعـامل بسيط يعمل في مهنة شاقة ليجمع قدرا من النقود يحقق بها، حين يعود، حلمه المتواضع في بناء بيت لأسرته، لأنهمـا نموذجان من أولئك المغتربين الذين دفعتهم ظروف قسرية إلى الهجرة بحثا عن الأمان أو رغبة في كسب المـال.. هما معا يقيمان في قبو ببنـاية مأهولـة بالسكان في إحدى المدن الغربية.
ويجري الحدث الدرامي ليلة رأس السنة بهدف تعميق الهوة بين العـالم الفوقي الذي يعيش في رغد مبتهجا ومنتشيا وهو يستقبل عالما جديدا، والعالم السفلي الذي يجتر معاناته وبؤسه، ويتخبط في أحلامه وأوهامه.
مسرحية «كلام الليل» للكاتب: سلافومير مروجيك، اقتباس النص: عبد الله أناس، إخراج: ياسين بوقراب، تـشخيص: ياسين بوقراب، عبد الله أناس، سينوغرافيا: ياسين بوقراب، إنجاز الديكور: سعيد قادي، الملابس: أسمة أدرغال، الإنارة والموسيقى: عبد الله عدوي، محافظة الخشبة: محمد الأمين والقاضي، مكلف بالأكسسوار: إلياس بوزكو، مساعد تقني فني: زكرياء أبو القاسم، إدارة الإنتاج: محمد أدرغال، الإعلام: محمد بومكوسي، العلاقات العامة: محمد لعكوبي، التصوير والتوثيق: رشيد موساوي.

Related posts

Top