هنغاريا تعلن دعمها لاستضافة المغرب لمونديال 2026

أجرى وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، أول أمس الاثنين في بودابيست مباحثات مع توندي سزابو كاتبة الدولة الهنغارية المكلفة بالرياضة وكاتالين نوفاك كاتبة الدولة المكلفة بالشباب والأسرة وذلك على هامش فعاليات البطولة العالمية للجيدو التي تحتضنها العاصمة الهنغارية.
وأبرزت سزابو خلال هذه المباحثات كون المغرب شريك استراتيجي لهنغاريا في عدد من المجالات، مشيرة إلى أن المملكة بإمكانها الاستفادة من تجربة بولونيا في مجال تطوير التجهيزات الأساسية الرياضية وتنظيم التظاهرات الرياضية الكبرى علاوة على مجال تكوين الفعاليات الرياضية والأطر العاملة بالمجال.
وأكد الوزيران أهمية تقاسم التجارب والخبرات بين المغرب وهنغاريا في مجال التدبير الرياضي بالخصوص تسيير الاتحادات الرياضية وأنظمة الدعم وتدبير المنشآت كما سجلا متانة التعاون القائم بين البلدين في المجال الرياضي.
وتم إبراز الإمكانيات الهامة للتعاون القائمة بين البلدين وضرورة تحيين البرامج التطبيقية للتعاون الثنائي في المجال الرياضي التي تم التوقيع عليها بين الطرفين في العام 2014، وذلك بهدف الأخذ بعين الاعتبار للتطورات الحاصلة في المجال الرياضي.
يذكر انه تم التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال تبادل التجارب والممارسات الفضلى في المجال الرياضي.
كما بحث الطرفان إمكانية تخصيص منح دراسية لفائدة الرياضيين المغاربة في عدد من التخصصات في إطار تنفيذ برنامج التكوين الرياضي الذي يمكن من تسهيل الممارسات الرياضية على مستوى عال مع مواصلة التحصيل الدراسي.
يذكر في هذه الإطار أن العديد من الجامعات الرياضية المغربية سواء الكاياك والكيك بوكسينغ والجيت سكي والسباحة تربطها عدد من اتفاقيات التعاون والشراكة مع نظيرتها الهنغارية.
وقد اعتبر رشيد الطالبي العلمي أن هذه الزيارة ستعطي بالتأكيد زخما جديدا للتعاون بين البلدين في المجال الرياضي كما ستتيح فرصا بالنسبة للرياضة المغربية للاستفادة من التجربة الهنغارية في المجال خصوصا فيما يتعلق بتنظيم التظاهرات الرياضية الكبرى وتكوين الرياضيين والتداريب.
وفي ما يتعلق بتنظيم المغرب لنهائيات كأس العالم لكرة القدم للعام 2026، أكدت سزابو أن هنغاريا ستقدم كامل دعمها للمغرب لتنظيمه مختلف التظاهرات الدولية.
ومن جهتها أعربت نوفاك عن استعداد بلدها التعاون مع المملكة في المجالات المتعلقة بتدبير شؤون الشباب ودور الشباب وبرامج الاندماج الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية والعمل الجمعوي والمخيمات الصيفية
وفي هذا الإطار بحث الطرفان إمكانية إقامة شراكة ثنائية تمكن المغرب من الاستفادة من السياسة الهنغارية في مجال تدبير شؤون الشباب.
يذكر أنه خلال زيارة العمل التي يقوم بها حاليا لهنغاريا ترأس رشيد الطالبي العلمي يوم الأحد في بوداييست إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي للجيدو ماريوس فيزر حفل التوقيع على برتكولات اتفاقيات لتنظيم المملكة لست تظاهرات دولية كبرى خلال السنوات الثلاث المقبلة.
ويتعلق الأمر بتنظيم المغرب في نونبر المقبل في مراكش لبطولة العالم المفتوحة للجيدو لمختلف الأصناف والتي ستعقد للمرة الأولى في بلد إفريقي بمشاركة 60 من أفضل الأبطال الممارسين العالميين لهذه الرياضة.
كما سيحتضن المغرب ابتداء من العام 2018 لثلاث دوريات عالمية في اللعبة وهي الجائزة الكبرى للجيدو لسنوات 2018 و2019 و2020 بالإضافة إلى بطولة العالم في الجيدو للشبان في العام 2019 ثم بطولة إفريقيا للجيدو في العام 2020
وقد جرت مختلف هذه اللقاءات بحضور كريمة القباج سفيرة المغرب بهنغاريا وممثلي الفيدراليات الوطنية المشاركة في بطولة العالم للجيدو بالإضافة إلى أعضاء الوفد المغربي المشارك في البطولة.

Related posts

Top