نجوم في مهرجان موازين

قال السيد عزيز داكي المدير الفني المسؤول عن البرمجة الدولية والناطق الرسمي باسم مهرجان “موازين – إيقاعات العالم”، أن استقطاب المهرجان لنجوم كبار، يساهم في إشعاع هذه التظاهرة الفنية التي تحقق صيتا عالميا عاما بعد آخر. وأضاف السيد داكي، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المهرجان في نسخته التاسعة المنظمة ما بين 21 و29 ماي الجاري، سيجمع عددا كبيرا من الفنانين الكبار من مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن البرمجة اعتمدت أساسا على جودة العرض والتنوع لتلبية كل الأذواق وإرضاء الجمهور.

وأكد السيد داكي أن المهرجان، الذي يعد لحظة للتبادل والاحتفاء بالثقافة وإيقاعات الشعوب, يمكن الجمهور كل سنة من التعرف على موسيقى مختلف القارات وآخر أعمال الفنانين المشاركين.

وأوضح أن الجمهور الذي يأتي لملاقاة نجومه المفضلين سيكون هذه السنة على موعد مع برنامج متنوع يشمل الأغاني العصرية والكلاسيكية والغناء الشعبي والموسيقى الأمازيغية وموسيقى كناوة والراب والهيب هوب.

وأشار إلى أن من بين الفقرات الأكثر تألقا للمهرجان هذا العام, تنظيم تسعة عروض في الشوارع لمجموعات استعراضية شهيرة من فرنسا ومقدونيا وأمريكا الجنوبية وبنين والمغرب وألبانيا حيث ستعبر أهم محاور المدينة.

وأبرز السيد داكي، أنه سيتم خلال هذه التظاهرة الفنية ولأول مرة، الجمع بين موسيقى الراب المغربي والموسيقى الكوبية مع دون بيغ وعمر سوزا وليو فانغ التي تعزف على القيثارة الصينية “بيبا” وإدريس الملومي عازف العود, إذ سيمنحون الجمهور مزيجا من الأنغام المتميزة.

ولإنجاح هذا الحدث الفني، الذي تحتضنه مدينة الرباط, أشار السيد داكي إلى أنه تم اتخاذ جميع الترتيبات التنظيمية لضمان فرجة ممتعة للجمهور، كوضع نظام جديد لفيديو مراقبة سيمكن من مراقبة تحركات الجمهور في الوقت المناسب.

وستعرف الدورة التاسعة للمهرجان حضورا قويا للفنانين المغاربة, حيث يشمل برنامج الدورة ما لا يقل عن 40 فنانا ومجموعة مغربية، حيث ستحتضن منصات مدينة الرباط حفلات للفنانين عبد الهادي بلخياط وجيل جيلالة والبشير عبدو وفاطمة الزهراء لحلو ومحمد الغاوي وعائشة تشنويت وحميد قصري وطهور والصنهاجي ونوري وسعيد مسكر وعبد الرحيم الصويري.

كما ستعرف هذه التظاهرة تنظيم حفلات للموسيقى الحضرية من خلال مشاركة دون بيغ وأوم ونبيلة معن وهوبا هوبا سبيريت وماغريب يونايتد دورتي فايست وكيميكل بليسس وسيتا فيوجن، في حين سيتميز حفل الاختتام بحفل سيخصص لمواهب الساحة الفنية المغربية الجديدة.

وستعرف الدورة التاسعة للمهرجان مشاركة أسماء كبيرة للأغنية المغربية أمثال موس ماهر وزبيدة الإدريسي وسيبوني وسميرة القادري وكريم القادري وأمير علي ومسناوة وبنات الغيوان وسهام وعلي علاوي إتران ونيو وايف ومجموعة سلام ومجموعة جيل الصحراء (صاحارا جينراسيون).

ومن بين النجوم الدولية المشاركة في المهرجان، المغني الإنجليزي الشهير وعازف البيانو إيلتون جون، وملك البلوز بي.بي. كينغ، والمغني الأسطورة خوليو إيغليسياس.

وسيكون عشاق الطرب العربي هذه السنة على موعد مع كل من ماجدة الرومي وإليسا ورامي عياش ومريام فارس ووائل جسار وأمل ماهر وتامر حسني وماجد المهندس.

وتقترح الدورة التاسعة ل”موازين” على الأطفال ثلاثة عروض للسيرك أولها مع سيرك فاتوس والثانية مع فرقة شباتز دونترار والثالثة مع المدرسة الوطنية للسيرك “شمسي”·

كما سيتم تنظيم أربع ورشات تكوين في دار الفنون ينشطها فنانون مرموقون أمثال مارك غتكينز وجودي الباز وكريستوفر لامبرت وكارلنيهوس براون وعلي العلوي.

ويحضر الرقص في هذه الدورة عبر حوار بين الفلامينكو والرقص المعاصر خلال المصممين للرقصات ونجوم الرقص العصري المغربي سيدي العربي الشرقاوي والإسبانية ماريا باخيس.

وستقام هذه الحفلات على ثماني منصات منها واحدة ستقام للمرة الأولى بمدينة سلا تحمل إسم “منصة شاطئ سلا” تخصص للأغنية المغربية, وأخرى بمركب الهلال بيعقوب المنصور عوض منصة القامرة سابقا.

Top