انطلاقة موفقة للأسود نحو الهدف المنشود

بخبرة وذكاء ومتحديا الحرارة والرطوبة، استهل المنتخب الوطني مشاركته الـ19 بنهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في كوت ديفوار، أول أمس الأربعاء، بفوز مستحق وثمين ومقنع على نظيره التنزاني بثلاثية نظيفة.
ويلتقي “أسود الأطلس” المطالبون بتحقيق الهدف المنشود بالتتويج باللقب القاري الغائب عن خزائن الكرة المغربية منذ 48 عاما، الأحد القادم بمنتخب الكونغو الديمقراطية برسم الجولة الثانية من دور المجموعات (المجموعة السادسة).
وسجل الثلاثية المغربية كل من العميد غانم سايس (د30) وعز الدين أوناحي الذي اختير أفضل لاعب في المباراة (د77) ويوسف النصيري (80).
وخاضت العناصر الوطنية بناء على تعليمات المدرب وليد الركراكي، المواجهة بذكاء، حيث حرصت على اللعب باقتصاد تفاديا للمفاجآت التي فجرتها منتخبات “صغيرة” أمام الكبار، كما حدث مع تونس وغانا ومصر ونيجيريا والكاميرون.
كما اجتهد اللاعبون في تفادي الاحتكاك بالتنزانيين المعروفين بخشونتهم الزائدة بدليل طرد نوفاتوس ميروشي في الدقيقة الـ70، تفاديا لإصابات مفاجئة في هذه المرحلة المبكرة، علما أن سايس وحكيم زياش تعافيا للتو من الإصابة.
وعانت كتيبة الأسود نسبيا من درجة الحرارة المرتفعة التي وصلت إلى 30 درجة في مباراة انطلقت على الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (السادسة بتوقيت المغرب)، ناهيك عن نسبة رطوبة عالية جدا بلغت 80 في المائة.
وهذا الفوز هو الخامس للمنتخب المغربي في تاريخ مواجهاته لتنزانيا مقابل هزيمة واحدة، علما أن اللقاء الأخيرة الذي جرى في نونبر 2023 انتهى أيضا لصالح رفاق سايس بنتيجة (2-0) برسم التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.
وانفردت الأسود بصدارة المجموعة برصيد 3 نقاط، بفارق نقطتين عن الكونغوليين والزامبيين، واللذين تعادلا في وقت لاحق بنتيجة هدف لمثله، بينما فشل “نجوم الأمة” في تحقيق فوزهم الأول بالنهائيات في مشاركتهم الثالثة.
إلى ذلك، سيبحث المنتخب الوطني عندما يواجه “فهود” الكونغو الديمقراطية على أرضية ملعب “لاورينت بوكو” بمدينة سان بيدرو، عن فوز ثان يحسم تأهله إلى دور ثمن النهاية ويبقيه متصدرا بغض النظر عن نتيجة اللقاء الآخر.
ويعي الركراكي أن الخصم هذه المرة سيكون أصعب من تنزانيا، خاصة أن المباراة ستنطلق في توقيت أبكر (الثانية زوالا بتوقيت كوت ديفوار)، لكنه سيحاول تجهيز لاعبيه لهذا المعطى، من أجل التغلب عليه وانتزاع نقاط المباراة.
يذكر أن آخر مباراة جمعت المنتخب المغربي بنظيره الكونغولي انتهت بفوز كبير بنتيجة (4-1) برسم إياب الدور الفاصل من تصفيات كأس العالم “قطر 2022”.

***********************

سايس: خضنا مباراة صعبة

“كنا نعلم أن الأمور ستكون صعبة، رأينا ذلك منذ بداية المنافسة بالنظر إلى الجو. كان علينا أن نتحلى بالذكاء، وأن نكون صبورين ونعرف كيفية مجاراة أوقات القوة والضعف. نحن سعداء بتحقيق بنقاط المباراة. سجلنا ثلاث أهداف وحافظنا على نظافة شباكنا وهذا كان مهما للغاية. كنا صامدين وهكذا سنواصل الصعود بقوة. الآن المهم أن نكون مركزين وأن نتصدر المجموعة”.

******
الكعبي: نريد إسعاد المغاربة

“سعيد بتحقيق الانتصار أمام تنزانيا. الحمد الله، ومبروك علينا النقاط الثلاث. نهدي هذا الفوز أمام تنزانيا إلى الشعب المغربي. اتبعنا توجيهات المدرب وليد الركراكي في هذه المباراة، وحققنا النقاط الثلاث. سنخوض المباراة الثانية أمام الكونغو الديمقراطية بنفس العزيمة، من أجل إهداء 3 نقاط أخرى، للشعب المغربي وضمان التأهل بشكل مبكر لدور ما بعد المجموعات”.

**************************

أوناحي: لدينا فريق منسجم

“سعيد بالفوز الكبير الذي حققه المنتخب الوطني المغربي على تنزانيا بثلاثة أهداف دون رد. نعلم أن الشعب كله خلفنا، لذلك سنفعل كل شيء لنرد عليه في الملعب، ونعلم أن هناك من جاء من المغرب إلى كوت ديفوار على متن الدراجات..مباراة اليوم تعاملنا معها بشكل جيد، حيث استفدنا من المباريات السابقة في +الكان+، والأهم هو روح المجموعة، حيث لدينا فريق كبير ومنسجم”.

***************************
> برنامج الـ CAN

< الجمعة 19 يناير: الرأس الأخضر - موزمبيق: (15:00) السنغال - الكاميرون: (18:00) غينيا - غامبيا: (21:00) < السبت 20 يناير: الجزائر - بوركينافاسو: (15:00) موريتانيا أنغولا: (18:00) تونس - مالي: (21:00) < الأحد 21 يناير: المغرب - الكونغو الديمقراطية: (15:00) زامبيا - تنزانيا: (18:00) جنوب إفريقيا ناميبيا: (21:00) < صلاح الدين برباش

Top