أهالي غزة يشاركون في دفع ثمن أضرار بركان إيسلندا رغم الحصار الإسرائيلي المفروض عليهم

يبدو بان قدر أهالي قطاع غزة الذين يعيشون تحت الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ عام 2007 أن يشاركوا في تحمل الأضرار الناتجة عن أية كارثة في العالم.

وفي ذلك الاتجاه أدت ثورة بركان أيسلندا إلى مضاعفة معاناة أهالي غزة، وخاصة المزارعين منهم، حيث كان قد سمح لهم بزراعة الورود من أجل تصديرها للدول الأوروبية وعندما حان موعد التصدير تعطلت حركة الطيران وخاصة إلى أوروبا نتيجة كتلة الغبار البركانية التي خلفها بركان أيسلندا في أجواء أوروبا الأمر الذي أدى لتعطل حركة النقل الجوي مما زاد في خسائر هؤلاء المزارعين الذين يعانون من ظلم الحصار الإسرائيلي.

وأكدت مصادر محلية في قطاع غزة بأن اضطراب الملاحة الجوية في الدول الأوروبية نتيجة بركان أيسلندا وما خلفه من سحب بركانية تسببت في وقف تصدير زهور قطاع غزة إلى الأسواق الأوروبية.

وقال محمد زويد، مدير التسويق في مشروع تطوير المحاصيل التصديرية، إن الأزمة الناشئة عن بركان أيسلندا طالت منتجات محصول الزهور التي توقف تصديرها من القطاع إلى هولندا عبر شركة التسويق الإسرائيلية، “جريسكو”·

وحسب مدير التسويق في مشروع تطوير المحاصيل التصديرية الذي تموله الحكومة الهولندية بنحو 2.3 مليون دولار للموسم الحالي، فإن الشحنتين الأخيرتين من الزهور ما زالتا لدى شركة جريسكو ولم يتم تصديرهما بسبب إغلاق الأجواء الأوربية أمام حركة الطيران.

أوضح زويد أنه تم وقف تصدير أية شحنة جديدة إثر الأزمة المذكورة ما يهدد ما تبقى من محصول الزهور، المفترض الانتهاء من تصدير منتجاته نهاية الشهر الحالي.

وأكد أن استمرار الأزمة المذكورة حتى الأسابيع المقبلة يهدد تصدير كميات كبيرة من منتجات محصول الزهور للموسم الحالي، الأمر الذي يعني تكبد مزارعي الزهور في قطاع غزة المحاصرة خسارة بمئات آلاف الدولارات.

ولفت زويد إلى أنه كان من المفترض أن يصل إجمالي كمية الزهور المصدرة في نهاية الموسم الحالي لنحو 30 مليون زهرة، إلا أن سوء الأحوال الجوية وانخفاض أسعار الزهور في الأسواق الأوروبية سيحول دون تحقيق الهدف، مشيرا في تصريح صحفي إلى أن تصدير الزهور هذا العام جاء نتيجة تدخل مباشر من قبل سفارة هولندا لدى الحكومة الإسرائيلية، مبيناً أن الحكومة الهولندية ستدعم مزارعي المحاصيل التصديرية للموسم المقبل بنحو 5.2 مليون دولار .

هذا وتوقعت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول) أن تعود حركة الملاحة الجوية في أوروبا إلى طبيعتها بحلول يوم الخميس المقبل.

وقال مدير يوروكونترول بو ريديبورن “وفي حال تواصل تطور الأمور كما يحصل حاليا، وتوقفت انبعاثات رماد البركان باتجاه أوروبا، ستعود الأمور إلى طبيعتها بحلول الخميس”·

Top