إزالة الكلف من الوجه

تعاني نسبة كبيرة من النساء من مشكلة الكلف الذي ينتج عن أسباب عديدة أبرزها التعرض للشمس دون وقاية جيدة، والتحسس تجاه مواد معينة في تركيبة كريمات العناية والماكياج والعطور، أو وجود اختلال في الغدد الصماء، أو اختلال هرموني بسبب الحمل أو انقطاع الطمث. كما أن الكل يمكن أن يكون مرتبطا بتناول أدوية معينة، خصوصا تلك المتعلقة بالهرمونات، بما فيها حبوب منع الحمل.
وإزالة الكلف من الوجه نهائيا تكون أولا وأخيرا بالوقاية الصحيحة، وذلك باستعمال الكريمات الواقية الغنية التي لا تقل نسبة الحماية فيها عن معدل SPF 50، وتجنب التعرض لأشعة الشمس كثيرا، خصوصا بين الساعة العاشرة صباحا والثالثة من بعد الظهر. ولتفادي ظهور الكلف، استعملي مستحضرات عناية وتجميل لا تثير حساسية الجلد، كذلك الأمر بالنسبة للعطور خصوصا إذا كنت معرضة للتحسس منها.
إزالة الكلف من الوجه نهائياً تكون أيضا من خلال المواظبة على استعمال الكريمات المبيضة باستشارة من الطبيب، وشرط استعمال المجموعة الكاملة منها من الغسول المنظف والمنقي، السيروم، كريم العناية، والقناع المبيض، للحصول على أفضل النتائج في فترة قصيرة.
هذه المستحضرات المبيضة غالبا ما تكون معززة بالفيتامين C والأحماض المقشرة، أو خلاصة عرق السوس، ومستخلصات الفاكهة الحمراء التي أثبتت فاعلية رائعة في إزالة الكلف، وتوحيد لون البشرة، وتعزيز إشراقتها ولونها الأبيض، كما أنها تحد من تصبغ الجلد.
وفي الحالات المستعصية، يمكنك إزالة الكلف من الوجه نهائيا باستعمال علاجات موضعية يصفها لك أو يقوم بتطبيقها طبيب الجلد، بحيث تعمل على تفتيح البقع الداكنة تدريجيا، وهي إما تعتمد على حمض الغليكوليك، أو حمض الريتينول، أو الهيدروكينون، أو حمض الكوجيك. أما في الحالات المستعصية جدا، فهناك العلاج بأشعة الليزر، أو التقشير المتوسط والعميق. لكن طبيب الجلد هو الذي يمكنه أن يقرر أي علاج ملائم لحالتك.

وصفات طبيعية لإزالة الكلف والبقع الداكنة

< خل التفاح: إن احتواء الخل على حامض الخليك يجعله قادرا على المحافظة على البشرة، و تعقيمها، و محاربة البثور و الحبوب. والخل كذلك يمكنه تفتيح لون الجلد الداكن أو ما يسمى بالكلف، وتوحيد لون البشرة.
< عصير البصل: يعمل عصير البصل على إزالة الكلف من البشرة، ويمكن الحصول عليه ببساطة من ضغطه لاستخراج العصارة من داخله، و من ثم مسح مناطق الكلف بقطنة مبللة بعصير البصل، أو قد ندمج بين البصل والخل حتى نحصل على نتائج أفضل، وذلك بنقع شرائح البصل بالخل، ثم و ضعها على منطقة الكلف.
< عصير الليمون: يحارب عصير الليمون مختلف أنواع التصبغ في البشرة، مثل النمش و الكلف، فهو يحتوي على عدد من الأحماض الطبيعية التي تعمل على تخفيف التصبغ والتخلص من الكلف، ويوضع عصير الليمون من خلال قطنة مبللة به على مكان الكلف.
< زيت الخزامى وزيت شجرة الشاي: يمكن تحضير خليط من كميات متساوية من زيت الخزامى وزيت شجرة الشاي، و وضعه عدة مرات خلال اليوم على منطقة الكلف للحصول على نتائج خلال أسبوع واحد من استخدامه.
< الكركم :الكركم يقلل من الميلانين ويساعد في التخلص من الكلف الجلد، ولديه خصائص مضادة للأكسدة وفاتحة البشرة. قومي بمزج خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع 10 ملاعق طعام من الحليب للحصول على عجينة. ومن الأفضل استخدام الحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على حامض اللبنيك والكالسيوم الذي يساعد على تقشير وتنعيم البشرة.
< الأفوكادو والعسل :يعتبر الأفوكادو مصدرا غنيا بفيتامين C وحمض الأوليك والأحماض الدهنية التي تحتوي على كل المقومات لتضميد الجراح وتجديد شباب البشرة. العسل له خصائص التبييض. قومي بهرس الأفوكادو وأضيفي إليه ملعقتين من العسل، وضعيه على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ وستلاحظين الفرق.
< الشوفان: مقشر طبيعي يزيل البقع البنية على الوجه ويذيب خلايا الجلد الميتة لبشره أكثر إشراقا. قومي بمزج ملعقتين من مسحوق الشوفان وملعقتين من الحليب وملعقة واحدة من العسل، وتطبيقها على المنطقة الغامقة، وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تشطف بالماء الفاتر. استخدمي الخلطة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر.
< الألوفيرا :نظرا لوجود صمغ السكريات في هلام الصبار فإنه يخفف من التصبغات ويعيد لون البشرة الأصلي، ويمكن أيضا أن يزيل  خلايا الجلد الميتة ويجدد خلايا الجلد الجديدة. قومي بخلط هلام الألوفيرا وتطبيقه على المناطق الغامقة وقومي بتدليكه بلطف لمدة دقيقة أو دقيقتين، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرتين يوميا لبضعة أسابيع.

Related posts

Top