إيداع أربعة أشخاص بسجن عكاشة في ملف» انهيارعمارة بودريقة»

حسن عربي
قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء (عين السبع)، أول أمس الإثنين، إيداع أربعة أشخاص بسجن عكاشة، بعد أن وجهت إليهم تهمة القتل الخطأ، في ملف “انهيار عمارة بودريقة”، ويتعلق الأمر بكل من رئيس الورش ورئيس مكتب المراقبة وتقنيين ومقاول وآخرين، فيما تمت متابعة ثمانية أشخاص آخرين في حالة سراح على إثر انهيار عمارة بحي كاليفورنيا بدائرة عين الشق بالدار البيضاء، تسبب في ثلاثة قتلى وإصابة آخرين بجروح.. كما أمر قاضي التحقيق أيضا بوضع المساهم الرئيسي في “بودريقة هولندينغ” تحت المراقبة القضائية، مع سحب جواز سفره وإغلاق الحدود في وجهه.
وكانت النيابة العامة بذات المحكمة، قد أصدرت أمرا للفرقة الجنائية الولائية بالدار البيضاء، يوم الجمعة الماضي، بإيداع 4 أشخاص رهن تدابير الحراسة النظرية، والاكتفاء بالاستماع إلى الباقين وعددهم ثمانية، مع إحالتهم عليها يوم الإثنين الماضي.
وتضم لائحة المتهمين كلا من صاحب المقاولة المكلفة بالمشروع، وتقنيين بمكتب المراقبة، ومهندسة معمارية، ومدير الورش، وعاملين آخرين بالمشروع. وتعود الأسباب الحقيقية وراء الحادث، حسب مصادر مطلعة، إلى أخطاء بشرية وصفت بـ “القاتلة”، تكمن أساسا في عدم احترام الجوانب التقنية، وإزالة الأعمدة الخشبية (الكوفراج) قبل انتهاء المدة الزمنية المخصصة له (21 يوما على الأقل)، وعدم الاعتماد على تثبيت خرسانة الأسقف بأعمدة خشبية متينة.

Related posts

Top