اختتام فعاليات الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما التحريك

مبعوث بيان اليوم إلى مكناس: > عادل غرباوي
 اختتمت مساء أول أمس الأربعاء، فعاليات الدورة 15 من المهرجان الدولي لسينما التحريك، والتي أقيمت بالمعهد الفرنسي بمدينة مكناس، ابتداء من 25 إلى 30 من شهر مارس المنقضي.
وفي نفس السياق، قال محمد بيوض المدير الفني لمهرجان سينما التحريك، أن دورة هاته السنة قد أوفت بوعودها، خاصة أن البرمجة الجديدة التي نهجتها إدارة المهرجان، قد نجحت بشكل كبير في جذب عدد مهم من الزوار والعاشقين لسينما التحريك بالخصوص.
وأضاف بيوض في تصريح لـ «بيان اليوم»، أنه على طول أيام المهرجان الدولي لسينما التحريك، يمكن القول أنه قد سجلت حوالي توافد 300 شخص كل ليلة على فضاء العرض المتواجد بالمعهد الفرنسي.
وأوضح محمد بيوض، أن المهرجان قد نجح في استقطاب أزيد من 80 طالبا شاركوا في مختلف الورشات التكوينية، والماستر كلاس، والدوائر المستديرة التي أقيمت على امتداد 5  أيام من هذا الحدث.
وختم تصريحه، أن الدورة المقبلة من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، ستقام في الفترة الممتدة مابين 17 إلى 22 مارس 2017 وستكون مليئة بالمفاجئات وبالشخصيات البارزة في مجال السينما.
وشهد حفل الاختتام، توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة في فعاليات الدورة 15 من المهرجان الدولي لسينما التحريك، حيث عادت جائزة الفيلم القصير لشريط «ظل وأجنحة» لمخرجيه إليس مينغ وإليونورا مارينوني، في حين ذهبت جائزة الفيلم الطويل لشريط «الصبي الشبح» لمخرجيه آلان كانيول وجون لوب فليسيولي، بينما فاز شريط «بيرفيريا» لمخرجه دفيد كوكار داسولت بجائزة الجمهور.
وتمكن فيلم «الساقط من العش» لمخرجه لويش إسبوتش من الظفر بجائزة الطالب، في حين تحصل شريط «لا يمكن العيش بدون كون» لمخرجه كونستونتين برونزيت على تنويه لجنة للتحكيم، بينما عادت الجائزة الكبرى للتحكيم لشريط «طريق المحاربين» لمخرجه ليونيل شارميت.
وشكر ماردوشي ديفيكو رئيس «مؤسسة عائشة»، على الكل المجهودات التي يقوم بها الفاعلون في الدورة 15 من المهرجان الدولي لسينما التحريك، مضيفا، أن هذه الدورة قد تمكنت من تحقيق الأهداف المسطرة مسبقا.
وقد تم على هامش حفل الاختتام، عرض آخر كليبات مجموعة «أش كاين» أمام الجمهور المتواجد بقاعة العرض التابعة للمعهد الفرنسي، إضافة إلى قيام المخرج الأمريكي إريك كولدبرغ بتقديم بعض التفاصيل حول كيفية رسم بعض الشخصيات الكرتونية.
وقد تم في آخر الأمسية، عرض فيلم «دوفوس – كتاب 1، جوليث» لمخرجيه أنطوني رو وجون جاك دونيس، تزامنا مع اختتام فعاليات المهرجان الدولي لسينما التحريك.
وتعود أحداث هذا الشريط إلى البطل «جورجيس» الذي يبلغ 12 سنة من العمر والذي يعيش رفقة والده بالتبني، حيث في يوم من الأيام سيلتقي بنجمه المفضل في لعبة فيديو رياضية «بوفوول»، قبل أن يصيب الطفل بحادث غريب سيضطر على إثره إلى مواجهة الساحرة الشريرة «جولييت»، من أجل إيقاف زحفها الذي يهدد مدينة «بونتا» بلاد السلام.

Related posts

Top