استنفار أمني شمال المغرب والشرطة تعلن توقيف 60 شخصا

تعيش مدن الشمال على وقع ترقب كبير بعد تداول مجموعة من الأفراد وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي منشورات حول تنظيم هجرة جماعية نحو إسبانيا في 15 شتنبر الجاري. وهي الأخبار التي تعاملت معها سلطات مدينة الشمال بللجدية اللازمة، حيث كشفت مصادر بيان اليوم بمدينة الفنيدق أن الأيام القليلة الماضية عرفت إنزالا أمنيا كبيرا، بالإضافة إلى تطويق عدد من الشواطئ والقيام بتمشيط محيط المدينة والغابات المجاورة وزادت ذات المصادر أنه منذ بداية تداول مثل هذه المنشورات تم رفع مستوى اليقظة والمراقبة بالمدينة ومراقبة المنافذ البحرية والبرية المحاذية لمدينة سبتة.

وحسب مصادر بيان اليوم فإن نفس الاستعدادات تجري بمدينة الناظور المحاذية لمدينة مليلية المحتلة، حيث أكدت المصادر على أن المدينة تعرف إنزالا أمنيا لمراقبة الحدود ومنع أي تسلسل أو عمل جماعي يستهدف المنافذ والمعابر الحدودية.

الى ذلك كان بلاغ أمني قد كشف أن السلطات أوقفت  60 شخصا للاشتباه في تحريضهم على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة.

وقال البلاغ الذي توصلت بيان اليوم، بنسخة منه، أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة بكل من مدينتي طنجة وتطوان لمكافحة المحتويات الرقمية التي تحرض على تنظيم الهجرة غير المشروعة، أسفرت خلال الفترة الممتدة ما بين 09 و11 شتنبر الجاري، عن توقيف 60 شخصا، من بينهم قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في فبركة ونشر أخبار زائفة على شبكات التواصل الاجتماعي تحرض على تنظيم عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة.

وأوضح المصدر الأمني أن مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني كانت قد رصدت محتويات رقمية منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحرض بشكل مباشر على اقتحام السياج الأمني الواقع بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة يوم  15/09/2024، كما تحرض مستعملي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة غير المشروعة بشكل جماعي.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة مكنت من تحديد هويات 13 شخصا متورطين في نشر وتقاسم هذه المحتويات الرقمية، وذلك بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قبل أن يتم توقيفهم من طرف الشرطة القضائية بمدينة تطوان خلال عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن الدار البيضاء وتطوان والعرائش ووزان والرباط وميسور ووجدة وفاس والمحمدية وويسلان.

وفي سياق متصل، يضيف المصدر. أسفرت عملية أمنية مماثلة جرى تنفيذها بمدينة طنجة عن توقيف 47 مشتبه فيه مباشرة بعد وصولهم إلى المدينة عبر محطة القطار والمحطة الطرقية، وذلك في محاولة منهم للاستجابة لشرائط الفيديو والمحتويات الرقمية التحريضية لتنفيذ عملية جماعية للهجرة غير المشروعة.

وقد تم إخضاع المعنيين بالأمر لإجراءات البحث القضائي الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات الحقيقية الكامنة وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فيما تتواصل الأبحاث والتحريات لرصد وتوقيف كافة المحرضين والمتورطين بشكل مباشر في فبركة ونشر هذه المحتويات والأخبار الزائفة التي تحرض على تنفيذ عمليات جماعية للهجرة غير المشروعة.

يشار إلى مدينة الفنيدق كانت قد شهدت نهاية غشت الماضي هجرات جماعية لمئات القاصرين عبر السباحة من شواطئ الفنيدق نحو مدينة سبتة المحتلة.

وكانت عناصر الأمن قد أوقفت العشرات عقب هذه العملية، فيما كانت السلطات قد ضربت حصارا على مجموعة من الشواطئ لمنع تسلل القاصرين والهجرة سباحة الى سبتة المحتلة

محمد توفيق أمزيان

Top