الأمم المتحدة تجلي أكثر من 100 لاجئ من ليبيا إلى رواندا

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن إجلاء أكثر من 100 لاجئ من ليبيا إلى رواندا، وهم يمثلون ثالث مجموعة من اللاجئين يتم نقلهم إلى رواندا في أقل من شهرين.
وأفاد بيان لمكتب المفوضية في ليبيا أنه “تم إجلاء أكثر من 100 لاجئ معظمهم من إريتريا والصومال وإثيوبيا والسودان وجنوب السودان، في رحلة إجلاء إنسانية إلى رواندا”، مشيرا إلى أن من بين هؤلاء العديد من الأطفال الذين ولدوا في مراكز الإيواء في ليبيا.
وقال المبعوث الخاص للمفوضية لمنطقة وسط البحر المتوسط فينسنت كوشيل إنه “مع استمرار تعرض الآلاف من اللاجئين للخطر في مراكز الاحتجاز والمناطق الحضرية في ليبيا، نحتاج إلى مساعدات من الدول لإخراج المزيد من اللاجئين من البلاد بسرعة أكبر”.
وأكدت المفوضية السامية، أنه بهذه المجموعة الأخيرة، يكون عدد اللاجئين الذين تم نقلهم خارج ليبيا قد بلغ 2141 لاجئا وطالب لجوء خلال سنة 2019.
وأشارت إلى أنه “تم التخطيط لعدد من الرحلات الإنسانية الإضافية خارج ليبيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فيما لا يزال 4500 لاجئ وطالب لجوء محتجزين بمراكز الإيواء في ليبيا”.
ورحبت المفوضية بتبرع الاتحاد الأوروبي بـ10 ملايين دولار من أجل تنفيذ رحلات إجلاء إنسانية إضافية إلى رواندا.
يذكر أن مراكز الإيواء في ليبيا تكتظ بأعداد كبيرة من المهاجرين، الذين جرى توقيفهم داخل البلاد أو تم إنقاذهم في عرض البحر. ويحظى عدد محدود من المهاجرين بفرصة لإعادة توطينهم في بلد ثالث، فيما يتم إعادة معظمهم إلى بلدانهم الأصلية عن طريق المنظمة الدولية للهجرة عبر برنامجها “للعودة الطوعية”.
وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قد أعلنت مطلع شهر نونبر الجاري أن أكثر من 8 آلاف مهاجر تم إنقاذهم من قبل البحرية الليبية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري.

Related posts

Top