الشاي الأخضر يساعد على فقدان الوزن ويعزز وظائف الدماغ

كشفت دراسة صينية حديثة، نشرت نتائجها مؤخرا في مجلة “فاسيب” الأمريكية، أن شرب الشاي الأخضر يساعد على فقدان الوزن ويعزز وظائف الدماغ.
وقام الباحثون في مدينة يانغلينغ الصينية، بتحليل الفئران الذكور البالغة أعمارها ثلاثة أشهر، ولمدة 16 أسبوعا، تم إلزامها بنظام غذائي موحد، عالي الفركتوز، أو نظام عالي الفركتوز مع إضافة 2 غرام من مادة “إي.جي.سي.جي” لكل لتر من الماء.
وتعرف مادة “إي.جي.سي.جي” باحتوائها كميات مركزة من مضادات الأكسدة المتوافرة بشكل كبير في الشاي الأخضر.
ووجد الباحثون أنه عندما أعطي المركب الرئيسي للشاي الأخضر والمعروف باسم “إي.جي.سي.جي” للفئران، انخفضت الدهون في أجسامها بشكل كبير، كما أن هذه الفئران أظهرت أداء أفضل بكثير في اختبارات الإدراك والذاكرة.
وكشفت النتائج عن أن الفئران التي اتبعت نظاما غذائيا عالي الفركتوز، سجلت ارتفاعا في الدهون في أجسامها، أعلى بكثير من اللواتي استهلكت هذه المادة، أو اتبعت نظاما غذائيا عاديا.
وقال مؤلف الدراسة الدكتور كابوو لي، إن الشاي الأخضر يعد ثاني أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء، ويزرع في 30 بلدا على الأقل، مضيفا أن “هذه العادة القديمة من شرب الشاي الأخضر قد تكون بديلا أكثر قبولا، عندما يتعلق الأمر بمكافحة السمنة وضعف الذاكرة”.

سمك السردين غني بـ”أوميغا 3″

كشفت دراسات علمية فرنسية جديدة أن سمك السردين غنى بـ”أوميغا 3″ والأحماض التي تقوي القلب. وأكدت الأبحاث التي أجريت في جامعة باريس نتائج دراسات أخرى سبق أن أفادت بأن أسماك السردين تحتوي على كميات وفيرة باثنين من الأحماض الدهنية الرئيسية المكونة للـ”أوميغا 3″ حيث يعملان على حماية القلب من الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسكتة الدماغية. كما أكدت الأبحاث احتواء سمك السردين على كميات مرتفعة من فيتامين “د” الذي يلعب دورا أساسيا في التمثيل الغذائي للكالسيوم الذي يقوي العظام والهيكل العظمي للجسم.

تناول الطماطم يحافظ على ليونة الجلد

كشفت دراسة علمية فرنسية بأن الطماطم الطازجة أو المطهوة تحتوي على مركب “الليكوبين” المفيد للخلايا والذي يحافظ على ليونة الجلد ويرتفع إلى أربعة أضعاف عند طهي الطماطم ووضع زيت الزيتون عليها. وأشارت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين الفرنسيين في جامعة (سان بينيه) إلى أن “الطماطم تساعد الجلد على الدفاع ضد الأشعة فوق البنفسجية ويقوي مادة الكولاجين التي تحافظ على ليونة الجلد”. يذكر أن مركب “الليكوبين” هو من يعطي ثمار الطماطم اللون الأحمر المحبب وأيضا للبطيخ والجزر الأحمر والفلفل الأحمر وفاكهة البابايا. وكان الباحثون قد أكدوا أهمية الليكوبين على خفض 33 بالمائة من مخاطر أمراض القلب.

Related posts

Top