الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تنتخب ” جيم سكيا ” رئيسا جديدا

أنتخب حديثا جيم سكيا (Jim Skea ) رئيسا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) . مع ما يقرب من أربعين عاما من الخبرة والخبرة في علوم المناخ .سيقود الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ خلال دورة التقييم السابعة. وتم انتخاب “جيم سكيا ” ،وهو من المملكة المتحدة، بأغلبية 90 صوتا مقابل 69 في جولة الإعادة مع  منافسته ” ثيلما كروغ” (Thelma Krug )

وقال الرئيس جيم في خطابه أمام المندوبين الذين حضروا انتخابات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)أن

“تغير المناخ هو تهديد وجودي لكوكبنا. طموحي هو أن أقود هيئة تمثيلية وشاملة حقا، وهي هيئة حكومية دولية تتطلع إلى المستقبل مع استغلال الفرص التي لدينا في الوقت الحاضر. سأتابع ثلاث أولويات وهي تحسين الشمولية والتنوع، وحماية النزاهة العلمية وملاءمة السياسات لتقارير تقييم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، والاستفادة الفعالة من أفضل العلوم المتاحة بشأن تغير المناخ. ستضمن أفعالي بصفتي رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تحقيق هذه الطموحات “.

جرت الانتخابات في المقر الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي ، كينيا ، حيث تعقد الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ دورتها التاسعة والخمسين. ستجرى الانتخابات لشغل مناصب أخرى في مكتب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، بما في ذلك الرؤساء المشاركون لمجموعات العمل التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، في الفترة من 26 إلى 28 يوليو / تموز.

ترشح أربعة مرشحين لرئاسة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. كانت هذه أول انتخابات في تاريخ الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ مع ترشح النساء لهذا المنصب.

  إن انتخاب المكتب الجديد للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، الذي سيضم 34 عضوا ، بمن فيهم الرئيس ، يفتح الطريق أمام بدء العمل في تقرير التقييم السابع للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ ، والمتوقع أن يكتمل في السنوات الخمس إلى السبع القادمة. ستنتخب الهيئة أيضًا 12 عضوًا من مكتب فريق العمل المعني بقوائم الجرد الوطنية لغازات الاحتباس الحراري (TFI).

يشار أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أكملت تقرير التقييم السادس (AR6) في مارس 2023. النتائج الرئيسية للتقرير التجميعي لتقرير التقييم السادس هي وتيرة ونطاق العمل المناخي غير كافيين للتصدي لتغير المناخ. وتتوفر خيارات متعددة ومجدية وفعالة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع تغير المناخ الذي يسببه الإنسان. وتشمل الشروط المواتية التمويل والتكنولوجيا وبناء القدرات والتعاون الدولي.

ومن بين المرشحين لرئاسة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ثيلما كروغ من البرازيل و”ديبرا روبرتس” من جنوب افريقيا وجان – “باسكال فان إيبيرسيل” من بلجيكا و”جيم سكيا” من المملكة المتحدة .

ويشغل رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ المنتخب “جيم سكيا” ، البالغ من العمر 69 عاما ، أستاذ الطاقة المستدامة في “إمبريال كوليدج” في لندن. وخلال دورة التقييم السادسة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التي اكتملت، كان “سكيا” الرئيس المشارك لمجموعة العمل الثالثة ، لتقييم التخفيف من تغير المناخ. كان جزءا من القيادة العلمية للتقرير الخاص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بشأن الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية.

تم تكريس معظم حياته المهنية، التي امتدت على مدى عقود، لضمان فهم تحديات تغير المناخ واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفاديها. له اهتمامات بحثية في الطاقة وتغير المناخ والابتكار التكنولوجي. وهو رئيس لجنة الانتقال العادل في اسكتلندا وكان عضوا مؤسسا في لجنة المملكة المتحدة المعنية بتغير المناخ، بصفته بطلها الاسكتلندي.

بين عامي 2012 و 2017 كان البروفيسور سكيا زميلا لاستراتيجية الطاقة في مجالس الأبحاث بالمملكة المتحدة وكان رئيسا لمعهد الطاقة بين عامي 2015 و 2017. وكان مدير الأبحاث في مركز أبحاث الطاقة في المملكة المتحدة من 2004 إلى 2012.

ولد جيم سكيا في اسكتلندا ، وقرأ الفيزياء الرياضية في جامعة إدنبرة ، ثم حصل على الدكتوراه في أبحاث الطاقة في مختبر كافنديش بجامعة كامبريدج. في عام 1981 ، انتقل إلى جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا للعمل على سياسة الطاقة والبيئة الأمريكية الناشئة. ومنذ ذلك الحين ، عمل في وحدة أبحاث السياسات العلمية بجامعة ساسكس (1983-1998) ، حيث انتقل من خلال الرتب ، ليصبح زميلًا أستاذًا في عام 1994. ثم شغل بعد ذلك منصب مدير معهد دراسات السياسات (1998-2004).حصل على وسام OBE في 2004 و CBE في 2013 لعمله في النقل المستدام والطاقة المستدامة على التوالي.

يذكر الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) هي هيئة تابعة للأمم المتحدة معنية بتقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ. تم إنشاؤها من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) في عام 1988 لتزويد القادة السياسيين بتقييمات علمية دورية بشأن تغير المناخ ، وآثاره ومخاطره ، وكذلك لطرح استراتيجيات التكيف والتخفيف. وفي نفس العام ، أيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإجراء الذي اتخذتها المنظمة (WMO) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) في إنشاء الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بشكل مشترك. تضم 195 دولة عضوا.

ويساهم آلاف الأشخاص من جميع أنحاء العالم في عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. و يتطوع الخبراء بوقتهم كمؤلفي الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لتقييم آلاف الأوراق العلمية المنشورة كل عام لتقديم ملخص شامل لما هو معروف عن دوافع تغير المناخ ، وآثاره ومخاطره المستقبلية ، وكيف يمكن للتكيف والتخفيف من آثاره. وتقليل تلك المخاطر.

تضم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ثلاث مجموعات عمل: الفريق العامل الأول ، الذي يتعامل مع أساس العلوم الفيزيائية لتغير المناخ ؛ الفريق العامل الثاني ، المعني بالتأثيرات والتكيف والقابلية للتأثر ؛ والفريق العامل الثالث المعني بالتخفيف من آثار تغير المناخ. كما أن لديها فريق عمل معني بقوائم الجرد الوطنية لغازات الاحتباس الحراري التي تطور منهجيات لقياس الانبعاثات وعمليات الإزالة.

تزود تقييمات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الحكومات، على جميع المستويات، بالمعلومات العلمية التي يمكنها استخدامها لتطوير سياسات المناخ. تقييمات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC) ) هي مدخلات رئيسية في المفاوضات الدولية لمعالجة تغير المناخ. تتم صياغة تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ومراجعتها على عدة مراحل، مما يضمن الموضوعية والشفافية.

وتُنشر تقارير التقييم العلمي الشامل كل 6 إلى 7 سنوات ؛ تم الانتهاء من آخر تقرير ، وهو تقرير التقييم السادس ، في عام 2023 وسيوفر المدخلات العلمية الرئيسية لعملية التقييم العالمي بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وأصدر الفريق، في دورة التقييم السادسة، ثلاثة تقارير خاصة وتقرير منهجي وتقرير التقييم السادس. وتم إصدار مساهمة الفريق العامل الأول في تقرير التقييم السادس لتغير المناخ ،: أساس العلوم الفيزيائية في 9 أغسطس 2021. وتم إصدار مساهمة الفريق العامل الثاني ، تغير المناخ 2022، الآثار والتكيف والضعف ، في 28 فبراير 2022. العمل تم إصدار مساهمة المجموعة الثالثة ، تغير المناخ 2022: التخفيف من تغير المناخ ، في 4 أبريل 2022 والتقرير التجميعي في 20 مارس 2023. كما يلخص التقرير التجميعي لتقرير التقييم السادس ويدمج نتائج التقييمات الثلاثة لمجموعة العمل بالإضافة إلى التقارير الخاصة الثلاثة الصادرة في 2018 و 2019. وهي ” الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية “، وهو تقرير خاص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ عن آثار الاحترار العالمي بمقدار 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ومسارات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية ذات الصلة ، في سياق تعزيز الاستجابة العالمية لخطر تغير المناخ ، مستدام والجهود المبذولة للقضاء على الفقر في أكتوبر 2018. و”تغير المناخ والأراضي” ، وهو تقرير خاص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بشأن تغير المناخ ، والتصحر ، وتدهور الأراضي ، والإدارة المستدامة للأراضي ، والأمن الغذائي ، وتدفقات غازات الاحتباس الحراري في النظم الإيكولوجية الأرضية ، وقد تم إطلاقه في أغسطس 2019 ، والتقرير الخاص عن المحيطات والغلاف الجليدي في حالة تغير. تم إصدار المناخ في سبتمبر 2019. في شهر ماي علم 2019 ، أصدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)  تنقيح عام 2019 للمبادئ التوجيهية للهيئة لعام 2006 بشأن قوائم الجرد الوطنية لغازات الاحتباس الحراري ، وهو تحديث للمنهجية التي تستخدمها الحكومات لتقدير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وعمليات إزالتها.

 محمد التفراوتي

Related posts

Top