الولايات المتحدة توافق على اقتناء المغرب لمنظومة صواريخ “جافلين”

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن “قرار وزارة الخارجية الأمريكية الموافقة على بيع عسكري أجنبي محتمل لقذائف وصواريخ جافلين (Javelin) والمعدات ذات الصلة لحكومة المغرب، بتكلفة تقدر بـ260 مليون دولار”، مبرزة أن “وكالة التعاون الأمني الدفاعي سلّمت الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذا البيع المحتمل اليوم ( 19 مارس 2024)”.
وأكد بيان وزارة الدفاع الأمريكية الذي اطلعت عليه جريدة بيان اليوم، أن “الصفقة المقترحة ستعمل على تحسين القدرة الدفاعية للمغرب على المدى الطويل للدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه وتلبية متطلبات الدفاع الوطني. ولن يجد المغرب صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواته المسلحة”، مشيرا إلى أن “البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة”.
وأضاف المصدر نفسه، أن التكلفة الإجمالية للصفقة المقترحة والتي تقدر بـ260 مليون دولار، “ستدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج الناتو والذي لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا”.
في الإطار ذاته، أوضح البيان، أن “حكومة المغرب طلبت شراء ستمائة واثني عشر (612) صاروخاً من طراز Javelin FGM-148F (تشمل اثني عشر (12) صاروخاً للشراء) ومئتي (200) وحدة إطلاق قيادة خفيفة الوزن من طراز ( Javelin LWCLUs). وتتضمن أيضًا قذائف محاكاة الصواريخ؛ ومعدات دعم الرمح؛ أدوات يدوية وقياسية؛ الكتب والمنشورات”.
وأبرز المصدر عينه، أن الصفقة “تتضمن معدات توزيع الطاقة والكهرباء؛ والأجزاء المكونة ومعدات الدعم؛ ودعم دورة الحياة وغيرها من المساعدات الفنية؛ وتدريب المدفعية؛ تدريب ضباط الذخيرة؛ وتكامل النظام والخروج (SICO)؛ التدريب على الصيانة؛ الطيران التكتيكي والذخائر الأرضية (TAGM)؛ والعناصر الأخرى ذات الصلة باللوجستيات ودعم البرامج”.
وأشار بيان وزارة الدفاع الأمريكية، إلى أن “المقاولين الرئيسيون المعنيون بصفقة الصواريخ المضادة للدبابات هم لوكهيد مارتن وآر تي إكس كورب (Lockheed Martin في أورلاندو، فلوريدا و”RTX Corporation” في توكسون، أريزونا)، مع إشارته إلى أنه “لا توجد اتفاقيات تعويض معروفة فيما يتعلق بهذا البيع المحتمل”، مشيرا إلى أن “تنفيذ هذا البيع المقترح لن يتطلب تعيين ممثلين عن حكومة الولايات المتحدة أو المقاولين في المغرب. ولن يكون هناك أي تأثير سلبي على الاستعداد الدفاعي الأمريكي نتيجة لهذا البيع المقترح”.
وصاروخ “جافلين”، المعروف رسميًا بإسم FGM-148 Javelin، هو صاروخ موجه مضاد للدروع من إنتاج الولايات المتحدة. حيث يتميز بقدرته على دعم تقنية “إطلق وانسى”، ويُستخدم ليحل محل صاروخ M47 Dragon في الخدمة العسكرية. تم تصميمه بواسطة تكساس إنسترومنتس ومارتن ماريتا.
ويزن الصاروخ مع وحدة الإطلاق حوالي 22.3 كيلوغرام، ويبلغ مدى الإطلاق الفعال من 75 إلى 2500 متر، مع أقصى مدى يصل إلى 4750 متر. يُطلق الصاروخ إما بشكل مباشر نحو الهدف أو بشكل عامودي لتجاوز العوائق والإصابة من الأعلى، مما يُمكّنه من ضرب الدبابات في أضعف نقاطها. دخل الصاروخ في الخدمة في عام 1996 ويُستخدم من قِبل عدة دول حول العالم، بحسب مصدار مختلفة.

< أنس معطى الله

Top