برشلونة يحقق الأهم ويعزز صدارته وريال مدريد يستعيد توازنه

حقق برشلونة الأهم وعزز صدارته بفوزه الصعب على ضيفه خيتافي 1-0، أول أمس الأحد، في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم، فيما استعاد غريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقب توازنه بفوز ثمين على مضيفه أتلتيك بلباو 2-0.
ففي المباراة الأولى على ملعب “سبوتيفاي كامب نو”، ضغط برشلونة بقوة في بداية المباراة ونجح في ترجمة سيطرته إلى هدف رائع عبر بيدري (35)، لكن مستواه تراجع في الشوط الثاني ولم يشكل أي خطورة كبيرة على مرمى الضيوف.
وعزز برشلونة، المنتشي بتتويجه بلقب الكأس السوبر المحلية على حساب غريمه التقليدي ريال مدريد 3-1 في المباراة النهائية في الرياض، موقعه في الصدارة برصيد 44 نقطة، بفارق ثلاث نقاط أمام النادي الملكي.
في المقابل، تجمد رصيد خيتافي الذي أقام لاعبوه ممرا شرفيا للنادي الكاتالوني قبل بداية المباراة تهنئة على تتويجه بالكأس السوبر، عند 17 نقطة في المركز السادس عشر بالخسارة الثالثة تواليا والتاسعة هذا الموسم.
وخاض برشلونة المباراة في غياب هدافه الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي وفيران توريس بسبب الإيقاف، وأبقى مدربه تشافي هرنانديس على لاعب وسطه الدولي الهولندي فرنكي دي يونغ والمدافع الأوروغوياني رونالد أراوخو على دكة البدلاء.
وكانت أول وأخطر فرصة للنادي الكاتالوني إثر تسديدة قوية للدولي الفرنسي عثمان ديمبيليه من خارج المنطقة، أبعدها الحارس دافيد سوريا بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع (7).
ونجح بيدري في افتتاح التسجيل عندما استغل تمريرة عرضية رائعة للبرازيلي رافينيا، تابعها بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (35).
وأنقذ الحارس الدولي الألماني مارك-أندريه تير شتيغن مرماه من هدف التعادل، بتصديه لانفراد بورخا مايورال الذي استغل كرة خاطئة من بيدري (42).
وانتظر برشلونة الدقيقة 85 لتهديد مرمى خيتافي بتسديدة للبديل الدولي العاجي فرانك كيسييه من داخل المنطقة، أبعدها الحارس سوريا ببراعة.
وتابع تير شتيغن تألقه وأنقذ مرماه من هدف التعادل بتصديه لرأسية البديل خوانمي لاتاسيا من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية (90+3).
وعلى ملعب “ماميس” في بلباو، استعاد ريال مدريد توازنه بعد خسارته امام فياريال في المرحلة الماضية، وحقق فوزا ثمينا على مضيفه أتلتيك 2-0.
وهو الفوز السادس تواليا في الدوري لريال مدريد على أتلتيك بلباو الذي فشل للمباراة الخامسة عشرة تواليا في الانتصار على النادي الملكي في الليغا (4 تعادلات و11 هزيمة).
واستهل بلباو المباراة بضغط كبير لكن النادي الملكي الذي غاب عن صفوفه النمسوي دافيد ألابا وداني كارفاخال والفرنسي أوريليان تشواميني بسبب الإصابة، كان البادئ بالتهديد إثر تسديدة قوية لقائده الفرنسي كريم بنزيمة من داخل المنطقة فوق الخشبات الثلاث (7).
ورد بلباو بركلة ركنية كاد المدافع أيتور باريديس يترجمها إلى هدف السبق بضربة رأسية تعملق حارس المرمى البلجيكي تيبو كورتوا في إبعادها (10).
وتابع أصحاب الأرض ضغطهم وجرب الغاني إيناكي وليامس حظه، بتسديدة من خارج المنطقة بجوار القائم الأيمن(17).
ونجح ريال في افتتاح التسجيل عندما استغل بنزيمة كرة رأسية لماركو أسنسيو اثر تمريرة عرضية من الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي، فسددها بيسراه في شباط أوناي سيمون من مسافة قريبة وظهره إلى المرمى (24).
وهو الهدف التاسع لبنزيمة في الدوري هذا الموسم، فانفرد بالمركز الثالث على لائحة الهدافين بفارق أربعة أهداف خلف ليفاندوفسكي المتصدر وهدف واحد خلف مهاجم إسبانيول خوسيلو الثاني.
وكاد ناتشو يضيف الهدف الثاني عندما تهيأت أمامه كرة اثر دربكة داخل المنطقة فسددها بيمناه ارتطمت بجسم سيمون وشتتها الدفاع (59).
وأهدر أسنسيو فرصة ذهبية عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من بنزيمة داخل المنطقة فسددها برعونة بجوار القائم الأيسر (66).
وأضاع نيكو وليامس فرصة إدراك التعادل عندما تهيأت أمامه كرة، على بعد 5 أمتار سددها برعونة بجوار القائم الأيمن لكورتوا (70).
ووجه البديل الألماني طوني كروس الضربة القاضية لأصحاب الأرض، عندما تلقى كرة من البديل الآخر البرازيلي رودريغو، فسددها قوية بيمناه من خارج المنطقة على يسار سيمون (90).

Related posts

Top