بنعبد الله: توصلنا إلى حلول تتجاوز معيقات المشاريع المبرمجة بالحسيمة وسنعمل على تسريع وتيرة الإنجاز

قال محمد نبيل بنعبد الله وزير إعداد التراب الوطني والإسكان والتعمير وسياسة المدينة إن الزيارة التي يقوم بها إلى إقليم الحسيمة على مدى اليومين الجاريين تندرج في إطار تفقد مختلف البرامج القائمة بالإقليم، ومن أجل إيجاد الحلول للمشاكل المرتبطة بها وتسريع وتيرة إنجازها.
وأضاف الوزير، في تصريح للصحافة ووسائل الإعلام، عقب اجتماع عقده أمس الثلاثاء بحضور وزير الداخلية ومصالح السلطات المحلية بعمالة إقليم الحسيمة، أن الزيارة تروم التغلب على عدد من العوائق التي كانت مطروحة بالنسبة لبرامج سابقة، سواء المرتبطة بمدن الصفيح بالحسيمة وتارجيست أو تلك المرتبطة بتجزئات سكنية تعرف بعض المشاكل. موضحا في ذات السياق، أنه تم التوصل إلى عدد من الحلول خلال الاجتماع المذكور.
وأبرز بنعبد الله أن الزيارة كذلك تدخل في إطار الالتزامات المرتبطة بالتعمير والتي قال إن الوزارة كانت قد التزمت بها قبل شهرين. حيث وعدت رؤساء الجماعات بالاستماع لكل مطالبهم خصوصا وأنها مطالب تهم إقليم به تضاريس صعبة ووعرة ومشاكل مرتبطة بالتربة وبالزلازل.
وأوضح المسؤول الحكومي، في هذا الجانب، أن الوزارة جاءت بحلول مناسبة فيما يخص قضايا التعمير والتي أكد أنها ستمكن من تسهيل المقاربات التعميرية وحل أقصى عدد ممكن من المشاكل.
إلى ذلك أكد بنعبد الله أن زيارته لإقليم الحسيمة تستهدف كذلك، ما هو مرتبط ببرنامج “منارة المتوسط” وأساسا في الشق المتعلق بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، حيث قال “جئنا لنرى أين نحن من هذه المشاريع والبرامج السكنية، سواء بالنسبة للجماعات الحضرية أو الجماعات القروية وسنقوم بجولة تفقدية لمختلف هذه المشاريع لنرى أين وصلت الأشغال بها” متابعا “كما سنعمل على تسريع وتيرة الأشغال لتنتهي في الآجال المحددة لها”.
الزيارة التي انطلقت أمس الثلاثاء، وتستمر إلى غاية يومه الأربعاء، ستروم حسب وزير الإسكان، أيضا، برامج سابقة خارجة عن إطار منارة المتوسط، وهي برامج تشرف على إنجازها مؤسسة العمران بتمويل من وزارة السكنى، حيث أوضح بنعبد الله في هذا الإطار أنه سيقوم بزيارتها من أجل الوقوف عند التطورات التي عرفتها بالإضافة إلى البحث عن سبل تسريع وتيرة إنجازها كذلك، من أجل إنهائها في أقرب الآجال.
هذا وأشار المسؤول الحكومي إلى أن هناك برنامجا آخر كان قد أمر به جلالة الملك محمد السادس، المرتبط بـ 5000 سكن، إذ أوضح أنه سيتم إعادة تثبيت الجزء الأول منه بمدينة الحسيمة، هذا الجزء يضم 1000 سكن، فيما باقي الأجزاء سيتم الاتفاق بشأنها مع عدد من المناطق الأخرى بجماعات أخرى، يقول بنعبد الله مؤكدا أنه سيتفقد، رفقة الوفد المرافق له، البقع الأرضية التي سيتم تخصيصها لذلك من أجل إطلاق هذه البرامج.

محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top