ذهبية لمنتخب الكرة الطائرة الشاطئية وفضية لسيوان في الترياتلون

واصل المنتخب المغربي للكرة الطائرة الشاطئية، تألقه على المستوى الإفريقي، بعدما فاز نهاية الأسبوع الماضي، بالميدالية الذهبية لدورة الألعاب المقامة بأكرا 2023، في المباراة النهائية التي جمعته أمام جنوب إفريقيا، بواقع جولتين لصفر، تفاصيلهما 21-19 و21-15.
وتمكن الثنائي المغربي المكون من محمد عبيشة وسفيان الغروطي، من الحفاظ على اللقب الإفريقي لخامس مرة على التوالي، بعد سنوات 2017 بالموزمبيق و2019 بنيجيريا، و2021 بالمغرب و2022 بتونس.
ومن جانبها، أعربت بشرى حجيج، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة، عن سعادتها بتحقيق المنتخب المغربي للكرة الطائرة الشاطئية دهبية دورة الألعاب الإفريقية في نسختها الـ 13، بالعاصمة الغانية أكرا.
وأضافت حجيج في حديث مع موفد جريدة “بيان اليوم”، أن المنتخب المغربي برهن أنه يستحق التتويج ويستحق أن يبقى في مركز صدارة القارة الإفريقية للمرة الخامسة تواليا في العشر سنوات الأخيرة.
واعتبرت نفس المتحدثة، “أود أن أغتنم الفرصة لأشكر كل من ساهم في هدا النجاح، بداء بالمدرب والإدارة التقنية الوطنية وباقي أعضاء الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة، وباقي أطر وزارة الشباب والرياضة المتواجدين بالعاصمة الغانية”.
وأشارت رئيسة الكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة، أن المنتخب المغربي مقبل على المشاركة في التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، في شهر يونيو القادم، متمنية أن تتمكن العناصر الوطنية رجال وسيدات من ضمان مكان في دورة الألعاب التي ستقام في العاصمة الفرنسية.
وفي نفس السياق، قال محمد عبيشة، لاعب المنتخب الوطني المغربي للكرة الطائرة الشاطئية، “أنا جد سعيد بالتتويج الذي جاء نتيجة عمل مضن مع المدرب وباقي أطر الجامعة الملكية للكرة الطائرة”.

وأوضح عبيشة في حديث مع الجريدة، أن الأهم في الفترة الآنية قد تحقق بالنسبة للعناصر الوطنية، لكن يبقى الهدف التالي هو الفوز بالدوري المؤهل الذي سيقام بالمملكة المغربية، الشيء الذي سيعطي للمنتخب الوطني أحقية التواجد بدورة الألعاب الأولمبية.
وشكر عبيشة في كلمته المقتضبة، خلية الإعلام المتواجدة مع البعثة المغربية بدورة الألعاب الإفريقية أكرا 2023، واعدا المغاربة ومسؤولي الجامعة برئاسة بشرى حجيج، بمواصلة التألق على المستويين الإفريقي والدولي.

وفي باقي الرياضات، تمكن البطل المغربي بدر سيوان من التتويج بفضية الترياتلون بدورة الألعاب الإفريقية، أول أمس السبت.
وأنهى البطل المغربي المنافسات في المركز الثاني بتوقيت 58 دقيقة وتسع ثواني، خلف الجنوب إفريقي نيكولاس أنطون كوينيت (57 دقيقة و36 ثانية)، في حين جاء الجنوب إفريقي الآخر، ديلان نورتي، في المركز الثالث بزمن قدره 59 دقيقة و16 ثانية.
وكان سيوان قد قال في تصريحات صحفية، “في المسافة الأولمبية، كالتي شاهدناها في طوكيو والتي سنراها في الألعاب الأولمبية في باريس ولوس أنجلوس، فمسافة السباحة تصل لـ 1500 متر، وفي ركوب الدراجات الهوائية لـ40 كلم، و10 كيلومترات في سباق الجري”.
وأوضح البطل المغربي، “أنا الآن بصدد الاستعداد للألعاب الأولمبية في باريس 2024، ونظرا لقرب المسافة اخترت المغرب من أجل التدرب، كما أنه يتوفر على البنية التحتية اللازمة للتدرب على مستوى عالي، والآن أتواجد بالرباط حيث تتوفر النوادي وصالات الرياضة التي أحتاجها للاستعداد بما فيه الكفاية”.
ورفع بعثة المنتخب المغربي المشارك في دورة الألعاب الإفريقية “أكرا 2023″، رصيده بعد هذه الميدالية الفضية، إلى 15 ميدالية في الدورة الحالية للألعاب الإفريقية، منها ثلاث ذهبيات وسبع فضيات وخمس برونزيات.
ويواصل المنتخب المصري ريادة الترتيب العام بـ 90 ميدالية ذهبية، متبوعا بنيجيريا بـ 27 ميدالية، وجنوب إفريقيا بـ 25 ميدالية، والجزائر بـ 22 ميدالية، وتونس بـ 10 ميداليات، وغانا بـ 9 ميداليات، ومورتيوس بـ 7 ميداليات، وإريتريا بـ 6 ميداليات، ومدغشقر بـ 4 ميداليات.

مبعوث بيان اليوم إلى العاصمة أكرا: عادل غرباوي

Top