زلازل وكوارث هزت العالم.. -الحلقة 10-

على إثر الزلزال المدمر الذي هز تركيا وسوريا الشهر الماضي، والذي تلاه ما يزيد عن 4000 هزة ارتدادية، وهزات أخرى كانت أعنف، تعود بين الفينة والأخرى مجموعة من السيناريوهات التي تقض مضجع الناس حول ماهية هذه الكوارث وطبيعتها وكيف تحول حياة الناس بين ليلة وضحاها.

وخلال الأشهر القليلة الماضية فقط ضربت عدد من الهزات الأرضية دولا متعددة، وسجلت دول أخرى فيضانات وسيول جارفة، وأدت هذه الكوارث في مجملها لوفاة الآلاف من الناس والتأثير بشكل مباشر أو غير مباشر على الملايين بدول مختلفة.

بيان اليوم ومن خلال هذه النافذة الرمضانية، تعيد شريط مجموعة من الأحداث التي عرفتها دول مختلفة، وضمنها بلادنا المغرب، حيث هزت، بين ليلة وضحاها، كوارث طبيعية شعور الناس وشدت الانتباه إليها وخلقت حالة من التحول في مسار الملايين.

 زلزال إزمير بتركيا 1999.. “كارثة القرن”

عاشت دولة تركيا عديد من الكوارث على مدى مستمر، خصوصا الزلازل المدمرة التي كانت بين الفينة والأخرى تضرب مناطق مختلفة من البلاد.

ولم تكن كارثة الزلزال الذي وقع منذ حوالي شهرين بالجنوب التركي بولاية هاتاي والمدن المجاورة لها هي الوحيدة في التاريخ التركي، إذ أن هذه البلاد دائما ما عانت من زلازل متفرقة كبدتها خسائر بشرية جسيمة وخسائر مادية لا حصر لها.

ومن 1953 إلى حدود اليوم سجلت تركيا زلازل مدمرة ضربت مناطق مختلفة بها، من ضمنها زلزال ينيس – غونين سنة 1953 والذي ضرب محافظة بالق اسير بقوة 7.3 درجة على سلم ريشتر، وأدى إلى مقتل قتل 1070 شخصا وخسائر مادية تجاوزت 3 ونصف مليون دولار.

وفي عام 22 ماي 1971 ضرب زلزال مدمر محافظة بينكل بقوة 6.9 وأدى إلى مقتل 875 شخصا، وتضرر أزيد من 5583 منزلا وانهارت عدد من الأبنية والمنشئات، ثم في 1975 ضرب زلزال آخر محافظة ديار بكر وقتل 2311 شخصا ودمر بلدة ليجة بالكامل تقريبا. وبعده في 1983، ضرب زلزال محافظة أرضروم وقتل  1840 شخصا، وأدى إلى خسائر مادية فادحة.

وهكذا سجلت تركيا باستمرار كوارث طبيعية مدمرة، تأتي في وقت مفاجئ وتؤدي إلى خسائر بشرية ومادية مهولة، كما هو الحال مع زلزال 1999 الذي سنتحدث عنه في هذه الحلقة.

تعود تفاصيل هذه الكارثة إلى 17 غشت 1999، وبالضبط الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي لإسطنبول، حيث سيضرب زلزال شديد مدينة إزمير ليحول بنياتها وعماراتها ومنشئاتها إلى ركام ودمار.

ضرب الزلزال بينما الناس نيام، وبلغت قوته حينها إلى 7.6 على سلم ريشتر واستمر لحوالي 37 ثانية، حيث اهتزت الأرض بشدة أدت في غضون ثوان إلى تسوية عمارات بالأرض وأدت إلى انهيار الأبنية والمنشئات.

كان للزلزال وقع خطير على المنطقة، إذ في غضون ثواني معدود تحولت مدينة إزمير إلى مدينة منكوبة وتحتاج إلى التدخل العاجل من أجل الإنقاذ وإغاثة الناجين من هذه الكارثة المدمرة. 

حسب الجيولوجيين، فإن الزلزال حدث على طول الجهة الغربية لفالق شمال الأناضول، وكانت صفيحة الأناضول المتكونة منها في الأصل تركيا تدفع إلى الغرب حوالي 2-2.5 سنتمتر في السنة، فضغطت على الصفيحة الأوراسية في الشمال والصفيحة العربية إلى الجنوب.

وعموما حسب التقارير العلمية فإن أغلب الزلازل في تركيا تحدث بسبب انزلاق في فالق شمال الأناضول، وهو ما أدى مع زلزال إزمير إلى تشقق بطول 150 كيلومترا بداية من مدينة دوزجة إلى بحر مرمرة وخليج أزميد.

أدى الزلزال الذي استمر لحوالي 37 ثانية إلى مقتل ما يزيد عن 17 ألف وإصابة الآلاف الأخرين، فيما أدى بشكل مباشر إلى تشريد نصف مليون من سكان المدينة الذين انهارت المباني التي يقطنون بها.

وشمل الدمار مناطق مختلفة من تركيا، حيث تعرضت مدينة إسطنبول إلى دمار في منطقة أوجيلار إلى الغرب من المدينة والتي كانت مبنية على أرض ضعيفة نسبيا متكونة من اندماج ضعيف للصخور الرسوبية. وكذلك على  بعد حوالي 70 كيلومترا.

أدى الزلزال وما تبعه من هزات ارتدادية إلى خلق ذعر وسط الساكنة وسكان المدن المجاورة، حيث شعر بالزلزال بالمناطق الصناعية والمناطق الحضرية المكتظة في البلاد، من ضمنها مصافي البترول، بما في ذلك مصافي النفط والعديد من مصانع السيارات والمقر الرئيسي للبحرية التركية وترسانة في غولجوك، مما زاد من خطورة الخسائر في الأرواح والممتلكات.

في 19 أكتوبر 1999، أي شهرين بعد الكارثة، قدرت السلطات التركية الخسائر البشرية بـ 17 ألأف و127 قتيلا وحوالي 44 ألف جريح، وما يزيد عن نصف مليون شخص بدون مأوى نتيجة الدمار الهائل الذي خلفه الزلزال.

هذه الأرقام الرسمية وازتها أرقام منظمات غير حكومية والتي قالت إن عدد القتلى بلغ 45 ألف قتيل وضعف هذا العدد من الجرحى والمنكوبين جراء هذا الزلزال، وهي ارقام تظل غير رسمية.

ووفق مجموعة من التقارير فإن أزيد من 120 ألف منزل رديء الهندسة تضرر بشكل لا يمكن إصلاحه  وانهار ما يقرب من 20 ألف  مبنى، مما أدى إلى تشريد أكثر من 250 ألف شخص بعد الزلزال.

وكما هو الحال في الزلزال الأخير الذي ضرب البلاد، كذلك في 1999 واجه المقاولون الخاصون بتركيا رد فعل عنيف لاستخدام مواد رخيصة في تشييد المباني السكنية. وتمت مقاضاة العديد من هؤلاء المتعاقدين ولكن تمت إدانة القليل منهم، كما واجه المسؤولون الحكوميون رد فعل عنيف لعدم تطبيق قوانين البناء المقاومة للزلازل بشكل صحيح.

وحول الخسائر التي خلفها انهيار الأبنية، أوضحت السلطات أن التكلفة المباشرة للأضرار تقدر بنحو 6.5 مليار دولار أمريكي، لكن التكاليف الثانوية يمكن أن تتجاوز 20 مليار دولار.

عقب هذه الخسائر المهولة، تلقت تركيا مجموعة من المساعدات الإنسانية، حيث تجندت فرق إنقاذ من دول عديدة والتي ساهمت في البحث عن ناجين ومساعدة الجرحى والمشردين. كما تقت مساعدات إنسانية لإغاثة المنكوبين بمنطقة إزمير.

واعتبرت هذه الكارثة من ضمن الكوارث الأسوأ في عام 1999، بالإضافة إلى اعتبارها أسوأ كارثة في القرن العشرين بالنسبة لتركيا بالنظر لحجم الخسائر المسجلة. حيث تم وصفها بأنها “كارثة القرن”، خصوصا وأنها أدت إلى سحب المناطق الساحلية في مدينة غولجوك باتجاه عرض البحر، لتتشكل مدينة بحد ذاتها في القاع تضم فندقا، ومرسى سفن، ومقهى، ومنازل، والتي تجمعت في قاع البحر بفعل الزلزال.

  • إعداد: محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top