صفقة عسكرية مغربية تسيل لعاب شركات دولية

تتنافس العديد من شركات الطيران والدفاع، للحصول على عرض مربح لبيع طائرات هليكوبتر خفيفة للنقل والاستطلاع والمرافقة ومتعددة المهام إلى المغرب، وفق ما أورده موقع “تاكتيكال ريبورت” المتخصص في تقديم المعلومات الاستخباراتية والدفاع والأمن بالشرق الأوسط، يوم الثلاثاء.
وأبرز المصدر نفسه، أنه من بين هذه الشركات الشركة الفرنسية-الألمانية-الإسبانية Airbus Helicopters وشركة Leonardo الإيطالية والشركات الأمريكية Sikorsky and Bell، مشيرا إلى أن Bell الأمريكية تخطط لتأمين الحصة الأكبر من الصفقة من خلال تحلية عرضها.
وأكد الموقع على أن المغرب يرمي إلى شراء العشرات من مروحيات النقل والاستطلاع الخفيفة للقوات المسلحة الملكية، مبرزا أن Bell Helicopter، القسم الحالي لشركة Textron Company، هي الشركة المصنعة، من بين أصناف أخرى، لطرازات UH-1Y وHuey II و505 و407 و429 و412 و525.
وقد نشرت البوابة نفسها هذا الصيف بأن المغرب كان مهتما بالنموذج Bell’s V-280 Valor، التي بدأت المفاوضات المسبقة بشأنها، موضحة أن هذا الجهاز ليس مروحية بالمعنى الدقيق للكلمة، بل هو عبارة عن طائرة مكشوفة، مثل V-22 Osprey، تتميز بقدرتها على الطيران مثل الطائرات ذات الأجنحة الثابتة، مرة واحدة في الجو، والإقلاع والهبوط مثل المروحية بفضل tiltrotors لها.
من جانبها، تمتلك شركة ليوناردو، رائدة الصناعة العسكرية الإيطالية، في قسم طائرات الهليكوبتر التابع لها طائرات مثل AW119M وAW 109 Trekker M وAW159 وAW139M وAW149.
الأفضلية للشركة الفرنسية-الألمانية-الإسبانية
في سياق متصل، كشف موقع “أفريكا إنتليجنس”، في منتصف الشهر الماضي، أن شركة Airbus Helicopters هي حاليا الشركة التي لديها أفضل فرصة لبيع عشرات طائرات النقل والاستطلاع للقوات المسلحة الملكية المغربية وقوات الدرك الملكي.
إيرباص هليكوبتر، جزء من مجموعة إيرباص، هي الشركة المصنعة للطائرة الخفيفة ذات المحركين H135، والتي طلبتها القوات المسلحة الملكية المغربية مؤخرا للقيام بمهام تدريبية عسكرية أساسية. كما أن لديها في “الكتالوج” أجهزة مثل H125M خفيفة الوزن، والمحرك المزدوج الخفيف H145M.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top