فاس: يتعين الانتهاء من جميع الأوراش في الآجال المحددة

أكد  والي جهة فاس-بولمان عامل عمالة فاس  أنه يجب الانتهاء من إنجاز كافة الأوراش التي تم إطلاقها بالجماعات التابعة لعمالة فاس في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الوقت المحدد.. وشدد في ختام زيارة اطلع خلالها على سير الأشغال بثلاث مركبات اجتماعية وتربوية بكل من السخينات وعين البيضا وأولاد الطيب. وكذا مشاريع أخرى، على ضرورة احترام جميع المسؤولين والمنتخبين والمقاولات للآجال المحددة لإنجاز هذه المشاريع لتمكين السكان من الاستفادة من الخدمات التي ستوفرها.

 

وأكد أنه لا ينبغي أن ينقص سكان الجماعات القروية أي شئ، وبالأساس الخدمات الأساسية في مجالات التعليم، والصحة، والتعليم، والماء، والكهرباء وغيرها من الخدمات الأخرى..

وأوضح أن الهدف من هذه الجولة هو الاطلاع عن كثب على وضعية المشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز، وتقييم الوضع، والبحث في عين المكان مع المستفيدين والجمعيات والمنتخبين والسلطات عن الإجراءات الواجب اتخاذها لحل المشاكل المطروحة..

وقد تم على صعيد العمالة، إنجاز 386 مشروعا، أي ما يمثل أزيد من 80 بالمائة من المشاريع ال 475 المبرمجة، وذلك برسم السنوات الخمس الأولى من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية..

وفقا للإحصائيات، التي نشرت بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بلغت التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع ما مجموعه 475 مليون درهم، منها 270 مليون درهم رصدت من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وستستفيد ساكنة تقدر بنحو 550 ألف نسمة من هذه المشاريع التي تشمل 15 دارا للشباب وتسع مراكز نسوية وتسع مركبات اجتماعية وتربوية، وتسع مراكز لتكوين الشباب، وست مكتبات ومراكز ثقافية، و20 مركزا للتعليم الأولي ,و19 ملعبا وقاعة رياضية مغطاة، و18 فضاء للألعاب والاستجمام لفائدة الأطفال، و11 مؤسسة للاستقبال وإدماج الساكنة الأكثر احتياجا.. وبالنسبة للسنة الجارية، تمت برمجة 86 مشروعا بقيمة 57ر45 مليون درهم بعمالة فاس، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ستستفيد منها ساكنة تقدر بأزيد من 99 ألف نسمة.

Top