منخرطو التعاضدية الوطنية للفنانين يستفيدون من خدمات المستشفيات العسكرية

وقع  مفتش المصالح الصحية للقوات المسلحة الملكية الطبيب الجنرال دوبريگاد علي عبروق مع رئيس التعاضدية الوطنية للفنانين محمد قاوتي اتفاق شراكة، صار، بموجبه، بإمكان الفنانين والكتاب والمبدعين، أعضاء التعاضدية الوطنية للفنانين، الاستفادة من خدمات المستشفيات العسكرية، بمختلف جهات المملكة. ويعتبر مسؤولو التعاضدية الوطنية للفنانين هذا الاتفاق هدية جميلة لمهنيي الفنون والثقافة والإبداع، بمناسبة فاتح مايو، العيد العالمي للشغل والشغيلة، ويمثل دفعة هامة لعمل التعاضدية ومساهمة جوهرية من طرف القوات المسلحة الملكية ومصالحها الصحية في دعم الأسرة الفنية الوطنية، وإنجاح مشروعها الاجتماعي الذي يحظى بعطف ورعاية جلالة الملك.
وبحسب اتفاق الشراكة المشار إليه، فإن التعاضدية الوطنية للفنانين تتكفل بتغطية نسبة 90 في المائة من الخدمات الخارجية والاستشفاء، ولا يؤدي المستفيد سوى 10 في المائة، في حين تبقى مصاريف الفحوصات على حساب المستفيد، وتطبق عليها إجراءات التعويضات البعدية، المتبعة في التعاضدية الوطنية للفنانين. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تطبيق التعريفة الوطنية المرجعية المعمول بها في المراكز الاستشفائية الجامعية، بالنسبة للعلاجات والاستشفاء.
وتفيد بنود اتفاق الشراكة أن المريض يتقدم لدى مصالح الاستقبال بالمؤسسة الاستشفائية مصحوبا بشهادة الانخراط في التعاضدية وبوصل الفحص أو اختبارات موقع عليه من طرف طبيب، وتقوم المؤسسة الاستشفائية المعنية ببعث طلب الموافقة على التكفل، عبر الفاكس إلى التعاضدية، وهذه الأخيرة ترسل، بدورها، قرار التكفل عبر الفاكس إلى المؤسسة الاستشفائية. أما بالنسبة للقبول في المستعجلات، فإن الأمر يتم بشكل فوري، ومن دون موافقة مسبقة، شرط تسليم شهادة الانخراط في التعاضدية، على أن الإجراءات الإدارية تستكمل بشكل موازي.
وفي الإطار ذاته، فإن تحويل المريض من مصلحة مختصة إلى أخرى، أو تمديد فترة الاستشفاء، لا يخضعان لقرار مسبق بالتكفل، إنما يتم الاعتماد فقط على تقرير وتبريرات الطبيب المعالج.
وتشمل الخدمات المتضمنة في اتفاق الشراكة: منخرطو التعاضدية الوطنية للفنانين وأزواجهم وأبنائهم المستفيدين، كما أن الاتفاق يعني كل المستشفيات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الملكية،وهي: المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش، المستشفى العسكري مولاي إسماعيل بمكناس، المستشفى العسكري الثالث بالعيون، المستشفى العسكري الرابع بالداخلة، المستشفى العسكري الخامس بگلميم، والمركز الطبي الجراحي بأگادير.

Top