نوال السعداوي تتذكر الراحلة فاطمة المرنيسي

 ذات ليلة سمعت الخبطات فوق باب بيتى بالجيزة، دهشت من يأتي لزيارتي دون موعد سابق إلا رجال البوليس؟ كنا في نهاية الستينيات أو بداية السبعينيات من
القرن العشرين، أي منذ خمسين عاما وأكثر، وسألت من وراء الباب من هناك؟ وجاءني صوت امرأة بلهجة مغربية تسأل:
 أهذا بيت نوال السعداوي؟
فتحت لها، قالت إنها باحثة من المغرب اسمها فاطمة  
المرنيسي تقوم بتدريس كتابي “المرأة والجنس” لطلابها فى جامعة محمد الخامس بمدينة الرباط، وأنها جاءت إلى مصر تحمل إلي دعوة من الطلاب لإلقاء محاضرة بالجامعة، حدثتني عن حماس الطلاب لكتابي الذي تعتبره هي ثورة في مجال الفكر وقضية تحرير النساء، إذ أنه يقتحم، دون وجل، في رأيها، المحظورات السياسية الاقتصادية الجنسية الثقافية الدينية في بلادنا العربية، تحت نير النظام الرأسمالي الأبوي الاستعماري الذي يحكم العالم شرقا وغربا.
 كان هذا الكتاب، المرأة والجنس، قد نشر في مصر قبل عام أو أكثر، لكن السلطات المصرية، السياسية الدينية أصدرت أمرا بمصادرته وجمعه من الأسواق، وانتشر رجال البوليس يجمعونه من المكتبات وأكشاك بيع الكتب والصحف على أرصفة الشوارع بالقاهرة والمحافظات، لكن تسربت أعداد منه خارج مصر، وتم إعادة نشره، سرا وعلنا. في البلاد العربية، وفى بيروت، تحمست دور النشر اللبنانية لإعادة نشره وتوزيعه بكميات كبيرة فى بلاد العالم.
 محاضرتي الأولى في جامعة محمد الخامس بدعوة من فاطمة المرنيسي جذبت الآلاف من الطلاب الذين تظاهروا في الفناء ضد رئيس الجامعة، فقد أمر بإغلاق القاعة الكبيرة أمامهم، ولم يصرح لهم إلا بقاعة صغيرة، وغضب الشباب، وكسروا باب القاعة الكبيرة بأجسامهم، وكان يمكن أن تتحول المحاضرة إلى مظاهرة.
 كانت فاطمة الميرنيسي تلقن طلابها الأفكار الثائرة ضد قهر النساء والاستبداد الرأسمالي الاستعماري الأوروبي الأمريكي، وكانت كتبها تصدر بالفرنسية، ثم تترجم إلى لغات أخرى ومنها العربية. وأصبحت صديقتي على مدى نصف قرن وأكثر، شاركت معي وعدد من النساء من مختلف البلاد العربية في تأسيس “جمعية تضامن المرأة العربية” في بداية الثمانينيات من القرن العشرين، وما أن نشطت الجمعية وجذبت الآلاف من العضوات والأعضاء، ونظمت عددا من المؤتمرات النسائية الدولية، حتى أصدرت الحكومة المصرية قرارا غير قانوني بإغلاقها، وتطوع عدد من المحامين المصريين والعرب، لرفع قضية في محكمة القاهرة ضد الحكومة المصرية، ولم نستطع أن نحصل على حقوقنا القانونية أبدا.
 كانت فاطمة الميرنيسي أستاذة وكاتبة مبدعة، لها مؤلفات مهمة في مجال تحرير المرأة، وكانت أيضا تقوم بتدريس كتبي لطلابها بحماس، وتدافع مع مواقفي حين أمر بتجربة السجن داخل مصر أو النفي خارجها، وكنا نلتقي كثيرا في المؤتمرات الدولية داخل الوطن العربي وخارجه، ولا أنسى دفاعها عنى في مؤتمر دولي بألمانيا خلال الثمانينيات من القرن العشرين، حين فصل الحبيب بورقيبة رئيس التليفزيون في تونس بعد أن استضافني في حوار تليفزيوني، حيث تحدثت عن الحركة النسائية في تونس وعن المناضلات التونسيات، ولم أذكر اسم بورقيبة ضمنهن.
 كان الإبداع الأدبي والأفكار الثورية ضد الاستعمار والرأسمالية الأبوية، تجمعني أنا وفاطمة الميرنيسي في صداقة متينة، لكننا كنا نختلف في بعض الأفكار، كنت ناقدة في كتاباتي ومحاضرتي للفكر الطبقي الأبوي في جميع الأديان، بما فيها الأديان التوحيدية الثلاثة، اليهودية والمسيحية والإسلام. قضيت عشر سنوات من عمري أدرس الأديان وأقارنها بعضها بالبعض. وكنت أحترم أفكار فاطمة الميرنيسي الدينية والثقافية والفنية المختلفة عن أفكاري، بما في ذلك عشقها للزخرفة وفن المعرض، والزينة الأنثوية، أذكر أنها تأملت وجهي ذات يوم وقالت:
آه يا نوال، لماذا لا تتزينين؟ لو وضعت الماكياج والكحل لأصبحت ملكة جمال.
 وضحكت وقلت لها:
لماذا أخفى وجهي بحجاب من المساحيق الذي لا يختلف في نظري عن الحجاب الديني؟
 وضحكنا. وظلت كل منا تحترم الاختلاف في مفهوم الأنوثة ومفاهيم أخرى.
 تلقيت آخر دعوة إلى بيتها بالرباط بشارع بين الويدان. قبل وفاتها بعام تقريبا. كانت غاية في الصحة والنشاط، وعقدت لي اجتماعا للحوار مع بعض الشخصيات المغربية من النساء والرجال، كان اجتماعا موحيا مفعما بالأفكار ومشاعر الحب أيضا. وحين أصبحنا وحدنا، قلت لها أنت محبوبة في المغرب يا فاطمة وكثيرون في العالم تأثروا بك وبكتبك.
 قالت:
 نعم، لكنى أصبحت عجوزا وأشعر أن الموت قريب مني.

قلت لها:
 أي موت يا فاطمة؟ إن مثلك لا يموتون.

Related posts

Top