تعرض هذه المختارات من التجارب التشكيلية للفنانين الراحلين بالمغرب بعض الملامح النموذجية الأكثر دلالة في مشهدنا البصري. فهي عتبات تتحدث أبجدية أخرى، وتراهن على مستقبل لا مجال فيه لنزعات التغييب، والطمس، والموت الرمزي. إنها تجارب إبداعية تتسم بفرادتها، شكلا ومضمونا ورؤية، لأنها فضاءات تبوح بهمومنا الصغرى والكبرى، وتكشف عن عوالمنا المرئية واللامرئية، وتشاكس تطلعاتنا وانتظاراتنا الجمالية والمعرفية. في حضرة هذه التجارب المتعددة والمتباينة، نستشف أن الكم هائل كجزيرة لا حدود لتخومها، أو كصحراء لا نهاية لمتاهاتها. ألم يقل الأديب الرائي جبران خليل جبران: «في موت المبدعين حياتهم»؟ فكل افتتان بمنتجي الصور الجمالية الذين مازالوا بيننا هو في حد ذاته افتتان بالذات المهووسة بالحق في الحلم وفي الحياة، وفي المستقبل… فهؤلاء هم الذين يصالحون المتلقي مع الأثر الجمالي. أليس الأثر، بتعبير أمبرطو إيكو، بديلا عن الكون (الأثر المفتوح)؟
المكي مغارة.. كيمياء المادة واللون
تميَّز الفنان المكي مغارة (1933-2009)، بالبحث في جسد المادة والسند مقدِّماً بذلك أعمالا صباغية تتأرجح بين التجريد والتشخيص وتعكس، في الحالتين معا، شغفه بالاشتغال على المادة وتحوُّلات اللون والضوء فوق السند. ولإبراز ذلك، يعمد أحيانا إلى أسلوب التغرية والكولاج لإضفاء النتوءات (الرولييف) على السطح ولإعطاء اللوحة أوجها متعدِّدة من المشاهدة والقراءة البصرية..
وفضلاً عن منحوتاته الواقعية والتجريدية، أنجز مغارة العديد من القماشات والورقيات التي تؤرِّخ لمرحلته التشخيصية الواقعية/ الأكاديمية، حيث الدروب والأزقة العتيقة والأسواق الشعبية والملابس التقليدية وبعض المواريث والمتروكات والعوائد الشعبية الشائعة عند التطوانيين بالشمال.. إلى غير ذلك من التيمات التراثية التي اهتم بتجسيدها ونقلها صباغة على السند بإبداعية وبجمالية جديدة، غير مألوفة، تعكس دربته ومرانه المتقدِّم في الرسم والتلوين والتشكيل. ضمن هذه المرحلة، اشتغل الفنان مغارة كثيراً على رسم ونقل المشاهد الحية والميتة بتلوينية عالية وبحس رؤيوي نادر أكد براعته في دقة الالتقاط والقبض على اللحظات الهاربة والمنفلتة كما لو أنه “فوتوغرافي” مختص في رسم البورتريهات والمناظر الطبيعية وغيرها.
أضف إلى ذلك انخراط الفنان مغارة في مراحل إبداعية معينة نحو التعبير السيريالي، وفي ما بعد التجريد الموسوم بتعضيد المادة والصباغة. غير أن خاصية تشكيلية أخرى أمست تميِّز التجريب والبحث الصباغي عند الفنان المكي مغارة هي اشتغاله على مفهوم الضوء الناتج عن استعمال ألوان صافية، أو لنقل بلغة المتصوفة النُّور الذي يضيء لوحاته من عمق تشكيلات لونية صعبة الفهم خلال مشاهدة واحدة..
تميَّزت اللوحة التشكيلية عند الفنان مغارة بالتعدُّد والتنوُّع على مستوى المادة والسند، إلا أن ذلك لم يفقده خاصية أساسية تتمثل في تصادم الألوان وتساكنها في آن واحد على درجة متحوِّلة من المستويات اللونية Nuances التي كان يبصمها داخل جسد القماشة بإرادة صادقة تمتد لسعة فكره وشحذ خياله.. اللوحة في تجربته الفنية فضاء بصري متنوع السطوح، تكسوه بروزات خفيضة تمثل نزوعه الإبداعي نحو إلصاقية جديدة أضحى يتفرد بها جماليا بلجوئه إلى تغرية عناصر وأشياء غير تشكيلية من المواد الجامدة وإدماجها داخل مطاوي التوليف والبناء، الأمر الذي يعطي للقماشة حياة أخرى بأنفاس ملموسة ومحسوسة تستمد هويتها من تربة الحداثة التشكيلية التي انخرط فيها الفنان مغارة منذ بواكيره الفنية الأولى.
يؤكد تكوين المكي مغارة المتين كفنان، بالإضافة إلى الثلاثين سنة التي قضاها أستاذاً للنظرية الفنية بالمدرسة العليا للفنون الجميلة بتطوان والتي كان مديراً لها، معرفته العميقة للفن التشكيلي والرسم والتزامه بتدريس مادته، مع الاستجابة في نفس الوقت لإرادة التعبير عن انفعالات وأحاسيس متسامية انطلاقاً من الواقع الذي يلفها. و”لم يكن فن المكي مغارة تعبيرا عن مرحلة فقط، بل إن أعماله الكبرى تجاوزت الفترات التي أنجزت خلالها، وهو بذلك يعد من أكبر الفنانين في العالم الإسلامي، وأعماله تبرز ذلك بوضوح.
لقد سعى في كل أعماله التعبير باللون والمادة والرسم الساحر لأشكال إيحائية بالكاد، من أجل إبراز تموج واهتزاز عناصر مثل الماء والتربة والهواء أو النار في فضاءات تم اقتلاعها من الزمن ومن اللحظة، وهي فضاءات تعيش في لوحاته حياة جديدة قادرة على إيواء تحليق العقل وأنغام الروح و”حنين لا اسم له”، بتعبير الناقدة روزا مارتينس دي لاهيدالغا.
على العموم، يصح القول بأن الأعمال الصباغية التي نفذها الفنان المكي مغارة تميزت بسمك المادة وتكثيف الصباغة واستدخال خامات الطبيعة بأسلوب الإلصاق لإعطاء اللوحة أوجها متعددة من القراءة البصرية، وذلك بشكل يكشف “تأثره” بجماعة إيل باسو El Passo الإسبانية.
لكن الفنان الراحل المكي مغارة كان يتعامل مع هذا “التأثير” بإدراك حصيف وبيقظة إبداعية عالية مكنته من امتلاك أسلوب صباغي متفرد أمسى يتميز به إلى أن غادرنا بغثة ورحل رحلته الأبدية تاركاً وراءه مساراً تشكيليّاً وجماليّاً مليئاً بالكثير من التوقّد والإبداع والتأمل.. والصمت أيضاً..
إعداد: عبد الله الشيخ ابراهيم الحيسن