الكولاجين .. فوائد وأضرار

أصبحت كلمة “كولاجين” من الكلمات الدارجة وكثيرة الاستخدام في الوقت الراهن، حيث أصبح يدخل في كثير من مستحضرات التجميل المخصصة للبشرة، كما يعتبر حقن الكولاجين للوجه من الإجراءات التجميلية الرائجة والمنتشرة حاليا، ولكن هل لديك المعلومات الكافية حقا عن الكولاجين للبشرة؟ يجب قبل استخدام أي منتج أو مستحضر تجميل يحتوي على الكولاجين أو إجراء حقن الكولاجين للوجه أو الشفاه أو أي منطقة أخرى بالجسم أن تعرف عدة معلومات عن الكولاجين.

ما هو الكولاجين وما هي وظيفته؟

الكولاجين هو بروتين موجود بأجسامنا بمعدلات كبيرة، وله خمسة أنواع أساسية، منها الموجود بالعظام ومنها الموجود بالأنسجة والعضلات ومنها ما هو موجود بالأوعية الدموية، ولكن أكثر أنواع الكولاجين المشهورة على الإطلاق هو الكولاجين الموجود في البشرة، وهو يمثل حوالي 70% من مكونات الجلد.
والكولاجين مسؤول عن عدة وظائف بوجه عام في جسم الإنسان، منها تغيير وإصلاح الأنسجة ونمو العظام والغضاريف.
أما بالنسبة لكولاجين البشرة فهو مسؤول عن جمال البشرة ونضارتها، وإظهارها بمظهر شاب وتأخير ظهور التجاعيد، ولكن للأسف مع تقدم السن يقل إفراز الجسم للكولاجين، فتظهر التجاعيد وتبهت البشرة وتظهر البقع الداكنة وتترهل البشرة بصورة مزعجة، لذلك كانت الحاجة لمنتجات تعوض البشرة لما فقدته من الكولاجين للحفاظ على رونقها ونضارتها، وهناك عدة منتجات تحتوي على الكولاجين سوف نتعرف عليها فيما بعد.

أسباب نقص إفراز الكولاجين بالجسم

التقدم بالسن، العوامل الجوية والتعرض لأشعة الشمس الضارة والملوثات الهوائية لفترات طويلة، تناول الأطعمة الغنية بالسكر، التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم وخاصة عند النساء، العادات السيئة مثل التدخين وشرب المنبهات والكحوليات بكميات كبيرة والسهر لأوقات متأخرة، الحالة النفسية السيئة والتعرض للضغوط وحالات الاكتئاب، وأخيرا، عدم العناية بالبشرة بصفة مستمرة واستخدام المنتجات التعويضية لنقص الكولاجين بالجسم.
كولاجين طبيعي

هناك بعض الأغذية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين، منها التوت البري والطماطم والمأكولات البحرية والبطاطا الحلوة.
كما يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مثل الخضروات الورقية والجزر، وأيضا التي تحتوي على فيتامين ج مثل الموالح والفراولة، وذلك لتساعد البشرة على الاستفادة الأكبر من الكولاجين وامتصاصه بالكامل.
ولكن هل هذه الأطعمة كافية حقا للحصول على نسبة كبيرة من الكولاجين تؤمن لك إشراقة وجهك ونضارة بشرتك؟
الإجابة هي لا، لأن تلك الأطعمة وإن كانت تحتوي على الكولاجين فنسبته غير كافية للمحافظة على بشرتك من التجاعيد، ولذلك يُنصح بتناول أقراص الكولاجين كمكملات غذائية، أو استخدام مستحضرات التجميل الغنية بالكولاجين.
كريم الكولاجين للبشرة

يعتبر كريم الكولاجين للبشرة هو من المنتجات الأكثر انتشارا في الأسواق، حيث تلجأ إليه الكثير من السيدات اللاتي يعانين من التجاعيد أو فقدان نضارة البشرة، وهناك نوعان أساسيان لكريمات الكولاجين للبشرة، الأول هو مقاوم للتجاعيد وهو النوع الذي يستخدم بداية من سن الثلاثين أو ربما أقل قليلا، ومهمته هو الحفاظ على نسبة الكولاجين في البشرة وتأخير ظهور التجاعيد لأطول فترة ممكنة.
والنوع الآخر هو كريم الكولاجين للبشرة لمعالجة التجاعيد، ويستخدم غالبا بعد سن 45، ويستخدم بعد ظهور التجاعيد بالفعل، ويحتوي على نسبة أعلى من الكولاجين بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل الجلسرين وزيت اللوز، وهناك بعض العلامات التجارية تقوم بإضافة حمض الهيالورونيك على المنتج لنتيجة أكثر فاعلية. والكولاجين المستخدم في كريمات البشرة والجسم هو كولاجين طبيعي يتم استخراجه من الحيوانات أو الأسماك أو الدواجن حيث أن لديهم وفرة في هذا النوع من البروتينات، وهو يعتبر آمن على البشرة.
كبسولات الكولاجين

لا تقتصر منتجات الكولاجين على كريمات العناية بالبشرة أو لوشن الجسم فقط، فهناك أيضا كبسولات الكولاجين وهي مكملات غذائية متوفرة بالصيدليات، ولكن تعتبر مرتفعة السعر، ويجب تناول جرعة كبيرة منها ولفترات طويلة للوصول إلى نتيجة ملموسة من تحسن في الجلد والبشرة.
ولا يقتصر تأثير أقراص الكولاجين على البشرة فقط، بل تمتد إلى تحسين مظهر الشعر والأظافر، كما أنها تحد من آلام العظام والمفاصل.
حقن الكولاجين

حقن الكولاجين للبشرة هي من أحدث الطرق التجميلية التي تستخدم لنفخ وتكبير أجزاء الجسم المختلفة وإزالة التجاعيد وأثار الندبات والجروح، ولكنها تستخدم في أغلب الأحيان لنفخ الشفاه والخدود، ويتم اللجوء إليها في حالة رغبة الشخص في الحصول على بشرة ممتلئة وخالية من التجاعيد بوسيلة أسرع من مستحضرات التجميل الأخرى التي تستغرق وقتاً طويلاً لإعطاء النتائج.
وتستخدم إبر الكولاجين للبشرة على يد طبيب تجميل ولا يمكن أن تستخدميها بمفردك بالمنزل، حيث أنها غير متوفرة بالصيدليات ومحلات مستلزمات التجميل.
الفوائد

للكولاجين عدة فوائد للبشرة، منها تقليل التجاعيد وتأخير ظهورها في حالة استخدام المنتجات الغنية بالكولاجين الطبيعي للبشرة في سن مبكرة، كما تساعد هذه المنتجات على إخفاء الخطوط المزعجة في الجبهة وبين الحاجبين وبجانب العين، وإزالة أثار الندبات وحب الشباب.
وعند استخدام مستحضرات الكولاجين المناسبة للجسم كله وليس الوجه فقط، سوف يزيل آثار السيلوليت والترهلات الناتجة عن الحمل والولادة، ويجعل الجلد ناعما ومشدودا وأكثر ترطيباً
ويعمل الكولاجين على تفتيح وتوحيد لون البشرة والقضاء على الهالات السوداء حول العينين، والبقع الداكنة على الجلد.
كما توجد مستحضرات تصلح للاستخدام على الشفاه، فتجعل مظهرها أكثر جاذبية وامتلاءً.
الأضرار

بعد أن عرفت ما هي فائدة الكولاجين للبشرة، ربما تتساءلين إذا ما كان هناك أضرار للكولاجين.
تعتبر الكريمات التي تحتوي على الكولاجين والتي تصلح للاستخدام الظاهري فقط هي الأفضل على الإطلاق، حيث أن ليس لها أي أضرار أو مضاعفات جانبية محتملة وتصلح لكل أنواع البشرة.
أما بالنسبة لكبسولات الكولاجين، فقد اتضح أنها تساعد على فقدان الشهية، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان للوزن غير مرغوب فيه، كما أنها يمكن أن تتسبب ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي عند استخدامها لفترة طويلة.
كما لإبر الكولاجين مضاعفات يمكن أن تحدث إذا أهمل الطبيب في التأكد من تقبل بشرة الشخص لمادة الكولاجين، فالإصابة بالحساسية يمكن أن تحدث نتيجة حقن الكولاجين لأشخاص لديهم حساسية من المنتجات الحيوانية، الأمر الذي يؤدي إلى احمرار وانتفاخ بمكان الحقن وبالتالي إلى عدم ظهور النتائج المرجوة.

Related posts

Top