المطربة اللبنانية كارول سماحة لـ بيان اليوم

أنا شديدة الدفاع عن المرأة وحريتها واستقلالها في اختياراتها في الحياة

الموسيقى المغربية متميزة جدا وتنفرد بسمات لا نجدها في غيرها

تشاركين للمرة الثانية في مهرجان أصوات نسائية بتطوان.. كيف نسجت علاقتك بهذه المدينة؟
 بالضبط، هذه هي المرة الثانية التي أشارك فيها في مهرجان أصوات نسائية بتطوان، وسعيدة جدا بوجودي بهذه المدينة، فمدينة تطوان مدينة جميلة وخلابة وهادئة جدا، أحببتها كثيرا منذ مجيئي لأول مرة، نسجت معها علاقة حب خاصة، فهي تحسسك بالدفء والسكون. وأنا سعيدة ومعتزة جدا لكون إدارة المهرجان دعتني للمرة الثانية للمشاركة وسعيدة بلقائي من جديد مع الجمهور التطواني الذواق والراقي.

 تحرصين دائما في أغانيك على إبراز قوة المرأة، هل هي رسالة تحاولين إيصالها؟
 بالتأكيد، فأنا صوت من الأصوات التي تعبر عن احتياجات المرأة، وعن رأي المرأة العصرية، دوري هو إيصال الرسائل عبر الأغاني والكلمات، فالفن في الحقيقة هو رسالة، وكل واحد منا يوصلها بطريقته الخاصة، وأنا شديدة الدفاع عن أفكار المرأة وحريتها واستقلالها في اختياراتها في الحياة.
> لاشك أنك زرت المغرب وقدمت عروضا فنية في عدة مناسبات، كيف ترين الجمهور المغربي؟
>> تجمعني علاقة حب وصداقة بالمغرب، فمنذ بدايتي في عالم الفن شجعني جمهور المغرب العربي كثيرا، وخاصة جمهور المملكة المغربية، استقبل فني بحب، جمهور المغرب يتميز بذوق رفيع جدا، ويتمتع بحس رهيف اتجاه الفن الجميل، فهو يحب المزج بين الأغاني الرومانسية مع الألحان العصرية، في الحقيقة هناك تناغم والتحام في الثقافة بيني وبين جمهور المغرب. دائما أحس بانسجام كبير مع هذا الجمهور العملاق، وقد لاحظتم هذا من خلال السهرة. للوهلة الأولى أحسست أنهم هم كارول سماحة وأنا الجمهور (مبتسمة). أتمنى أن يدوم وينمو هذا الحب بيني وبين الجمهور المغربي، وأن أكون حاضرة دائما معكم.

كان الجمهور يتوقع أن يراك على خشبة المسرح وأنت مرتدية القفطان المغربي الذي نعرف أنك تحبينه كثيرا، مع العلم أنك تعشقين الأزياء والتقاليد المغربية، ولك أيضا أصدقاء مصممون ومصممات مغاربة مقربون..
 أحب كثيرا اللباس المغربي، والتقاليد المغربية، لكنني ألفت دائما إحياء حفلاتي بالمغرب خلال موسم الصيف، لهذا لا أستطيع أبدا ارتداء القفطان المغربي المتسم أصلا بسمكه وثقله ودفئه، والذي لا يتماشى وحرارة اللحظة، خاصة وأنني أتحرك كثيرا على المنصة أثناء الأداء، مما يتطلب ارتداء زي خفيف يسمح لي بالحركة بحرية وخفة، لكني أحب ارتداء القفطان بموسم الشتاء دائما. لي أصدقاء مصممون مغاربة يرسلون لي دائما تصاميمهم الرائعة. أتمنى أن أحيي حفلا في المغرب خلال موسم الشتاء (مبتسمة)، لكي ألبس القفطان المغربي الذي أعشقه كثيرا.

كيف ترين مكانة الموسيقى المغربية ضمن المشهد الغنائي العربي؟
 الموسيقى المغربية متميزة جدا وتنفرد بسمات لا نجدها في غيرها.. ودائما كانت حاضرة ومتطورة، فهي سباقة في مزج الألحان مع بعضها البعض، وخلق ألوان موسيقية متفردة، حيث أصبحت الآن عالمية، وجل المطربين العالميين من أنحاء العالم يحبون الغناء بالمغربية، ويحاولون إتقان اللهجة المغربية أو الغناء مع أحد المطربين المغاربة. فالأغنية المغربية تنفرد بإيقاع موسيقي يمكنه المزج بين الخليجي والعربي والمصري وحتى الأوروبي، وهذا شيء نادر جدا.

 حاورتها: هاجر العزوزي

Top