المنتزه الكبير لتامسنا يفتح أبوابه

افتتح منتزه تامسنا الكبير أبوابه بحضور عامل إقليم الصخيرات تمارة ورئيس مجلس إدارة الشركة الفرعية العمران الرباط سلا القنيطرة وعضو الإدارة الجماعية للمجموعة، وذلك يوم الأربعاء 2 يونيو 2021.
هذا المنتزه العمومي الذي يمتد على مساحة 13 هكتارا، يتميز بموقعه الجغرافي وسط المدينة ويعتبر إضافة نوعية من شأنها أن تعزز موقعها كمدينة خضراء. بحيث تعد هذه الحديقة المركزية، من خلال فضاءاتها النباتية والمعدنية وتجهيزاتها الترفيهية، منتجعًا جديدًا لساكنتها. كما يشتمل هذا الفضاء الطبيعي الجديد على مدارات للياقة البدنية ومسالك بيداغوجية واستكشافية، وحديقة مهيأة على الطراز الأندلسي ومناطق استراحة مجهزة. كما يتوفر المنتزه على “حديقة نباتات عجيبة” تمت تهيئتها على شكل مدرجات تطل على الأحواض المائية التي تتوسط المنتزه.
وهكذا ينضاف هذا الإنجاز الجديد إلى الرصيد المهم من المساحات الخضراء التي تتوفر عليها تامسنا، والذي يتكون من الغابة الحضرية، التي توفر هي الأخرى فضاءات متميزة من مناطق لعب الأطفال، ومسالك لممارسة رياضة المشي وكذلك المساحات المفتوحة للأنشطة الترفيهية. بالإضافة أيضًا إلى حديقة ثانية تربط بين تامسنا ومدينة سيدي يحيى زعير، وتوفر للسكان حديقة تزلج وملعبين للقرب ومناطق لعب وأنشطة للأطفال والشباب.
وللتذكير فقد تم إطلاق ورش بناء مدينة تامسنا، التي تقع على مشارف العاصمة الرباط وبالضبط بين مدينتي تمارة والصخيرات، من طرف جلالة الملك محمد السادس، في عام 2007. وهي اليوم تحتضن ساكنة تقدر بأزيد من 56000 نسمة داخل المدينة وساكنة مجاورة تناهز 86000 نسمة. هذا الفضاء الحضري الجديد مكن من تخفيف الضغط الحضري على العاصمة. تامسنا تعتبر اليوم نقطة جذب لعدد كبير من الوافدين الجدد وكذلك رجال الأعمال الذين تجتذبهم منطقتها الصناعية بموقعها الاستراتيجي بين الأقطاب الاقتصادية المختلفة للمملكة مع سهولة الانفتاح وولوج الأسواء الدولية. وكما جاء على لسان الطيب الداودي، رئيس مجلس إدارة الشركة الفرعية العمران الرباط سلا القنيطرة وعضو الإدارة الجماعية للمجموعة، “فإن الديناميكية الجديدة التي اعتمدتها العمران، مع شركائها المؤسساتيين، عززت جاذبية تامسنا ويسرت دمجها بشكل أفضل في بيئتها الحضرية وفي المجال الترابي لجهة الرباط سلا القنيطرة”.
ومن جهته أضاف عبد الحكيم زيدوح، المدير العام بالنيابة للشركة الفرعية بتامسنا، “أن الظروف التي فرضتها الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيد 19، أظهرت ما تتوفر عليه تامسنا من مؤهلات حضرية مكنت ساكنتها من اجتياز هذه المرحلة العصيبة بشكل أيسر وزادت من قدراتها الاستقطابية وجاذبيتها تجاه الوفدين الجدد الذين اختاروها كبديل أفضل للعيش والاستقرار بها، وذلك من خلال العرض الحضري المتكامل الذي تقدمه، والذي غالبًا ما يكون أكثر ملاءمة و تنافسية من العروض الموجودة في العاصمة والمدن المجاورة الأخرى”.
وللإشارة فقد تطلب تطوير مدينة تامسنا، التي تمتد على مساحة 840 هكتار، ومنذ إنشائها تعبئة استثمارات تزيد عن 10 مليارات درهم. وهي اليوم تتوفر على 53 مرفقا، بما في ذلك 25 مؤسسة تعليمية، 5 إدارات، 3 مراكز صحية، 3 مراكز للشباب والعديد من المراكز الاجتماعية. بالإضافة إلى مجمع ثقافي يعد تحفة معمارية حقيقية، ومركب جامعي قيد الإنشاء منذ سبتمبر الماضي وسيتم إنهاء الأشغال به في سبتمبر 2022.
وقد اختارت مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان المدينة في يونيو 2020 لإنشاء مجمع سكني من 500 وحدة سكنية ومستشفى جامعي يضاف إلى المراكز الصحية الثلاثة والمستشفى بسعة 45 سريرًا قيد الإنشاء بهذه المدينة”.

Related posts

Top