بلاغ المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عقب اجتماعه الأسبوعي

اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء: مكسبٌ جديد لقضيتنا الوطنية الأولى

في بداية اجتماعه الدوري، ليوم الخميس 20 يوليوز 2023، أكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية على الموقف الذي عبر عنه الأمين العام للحزب بخصوص اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء. واعتبر هذه الخطوة إنجازاً مهِماّ لديبلوماسية بلادنا، تحت القيادة المقدامة والحازمة لجلالة الملك، بما من شأنه أن يعزز موقف بلادنا داخل المنتظم الدولي. وأكد المكتب السياسي على أن هذا الاعتراف يأتي في سياق المواقف المسانـــدة للمغرب، التي اعتمدتها عدد من الدول، دعما لحل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، وذلك على أساس مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية المغربية. ويعرب المكتب السياسي عن تطَلعه إلى أن يساعد هذا المستجد الهام بلادنا على مواصلة جهودها من أجل إحلال السلام بمنطقة الشرق الأوسط، ومن أجل جعل إسرائيل تنخرط فعلاً في الجهود الكفيلة بتحقيق هذا الهدف، من خلال إقرار كافة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني على أراضيه، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته الحرة والمستقلة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشريف. مسألة المساواة قضية مركزية بالنسبة للحزب،

وعلى الحكومة أن تعمل فعلاً من أجل النهوض بمكانة المرأة المغربية

من جانبٍ آخر، تناول المكتب السياسي جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة من طرف مجلس النواب حول موضوع المساواة. وأعرب عن إشادته بالمواقف القوية التي ضمنها الفريق النيابي للحزب في تدخله بالمناسبة، والتي تجسد مَركزيةَ مسألة المساواة التامة بين النساء والرجال بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية منذ نشأته. بهذا الصدد، يسجل المكتب السياسي تأخر الحكومة في القيام بخطوات ملموسة فيما يتعلق بإقرار المساواة الفعلية بين النساء والرجال في جميع المجالات وعلى كافة المستويات. وفي هذا السياق، جدد المكتب السياسي تأكيده على ضرورة تَحملِ الحكومة لمسؤوليتها في إخراج تصورها بخصوص مراجعة القانون الجنائي، وكذا رؤيتها حول إصلاح مدونة الأسرة، وفتح النقاش الهادئ والرصين حولهما، في أفق الارتقاء بحقوق المرأة المغربية ومكانتها، بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية والمقتضيات الدستورية، وبما يستجيب لمستلزمات التحولات المجتمعية.

تثمين الحزب لإعادة النظر في اتفاقية التبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية، على أساس الالتزام بالشفافية والقانون وحفظ المصالح المشروعة لمغاربة العالم

من جهة أخرى، يثمن المكتب السياسي قرارَ مجلس النواب تعليقَ وإرجاءَ البَت في مشروعي قانونين يتعلقان باتفاقيتين حول تبادل الإقرارات عن كل بلد، والتبادل الآلي للمعلومات المتعلقة بالحسابات المالية. ويأمل في أن تعيد الحكومة التفاوضَ بشأن مضامين الاتفاقيتين. إنَّ حزب التقدم والاشتراكية، الذي يؤكد على أهمية انخراط بلادنا في الجهود الدولية في مجال الشفافية واحترام القانون في المعاملات المالية، وفي مكافحة التهرب الضريبي وكافة الممارسات غير المشروعة والأفعال الإجرامية التي ترتكز على المعاملات المالية غير السليمة، يؤكد، في الوقت ذاته، على ضرورة الدفاع عن المصالح الوطنية لبلادنا، بما يحفظ المصالح المشروعة لجاليتنا بالخارج، ويحميها من كل استغلال أو إضرار داخل بلدان الإقامة. وقد نوهَ المكتب السياسي، في هذا الشأن، بموقف الفريق النيابي للحزب بخصوص هذين المشروعين، انطلاقاً من إنصات الحزب لردود الفعل القلقة التي عبر عنها مغاربةُ العالم إزاء مقتضيات هاتين الاتفاقيتين وما يمكن أن تُشَكِّلَهُ من تهديدٍ لمصالحهم المشروعة.

الحياة الداخلية للحزب

أما على صعيد الحياة الداخلية للحزب، فقد نَوهَ المكتب السياسي بالمشاركة الناجحة لممثل الحزب في فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر الحوار بين الحزب الشيوعي الصيني والأحزاب العربية. وتناول، بالتقييم الإيجابي، اللقاءين الجهويين اللذين نظمهما الحزب على صعيد كل من جهة سوس ماسة وجهة كلميم واد نون. كما تداول وصادق على البرنامج العام لاحتفالات الحزب بالذكرى الثمانين لتأسيسه، على أساس أن يشكـلَ ذلك حدثاً سياسيا وطنيا، ويُبرز المسارَ النضالي للحزب على مختلف الواجهات، وفي جميع المراحل، بانفتاحٍ على الآفاق المستقبلية. وقد تميز هذا الاجتماع باستقبال المكتب السياسي للرفيق والإعلامي المتميز محتات الرقاص، مدير جريدتي البيان وبيان اليوم، على إثر انتخابه بالإجماع رئيسا للفدرالية المغربية لناشري الصحف. وعبـر له عن تهانيه الخالصة على الثقة التي حظي بها، والتي تدل عما يحظى به من تقدير في الوسط المهني. كما عبر له عن دعمه له في مسؤوليته الجديدة، متمنيا له كامل التوفيق في الاضطلاع بمهامه، في ظل وضعٍ إعلامي يتسم بالصعوبة والتعقيد. ويوجه المكتب السياسي للحزب، في هذا الصدد، تحياته الحارة وتقديرَهُ العالي إلى الأخ العزيز والصحفي المقتدر، نور الدين مفتاح، لــــما ميز مساره على رأس الفدرالية من جدية وعطاء وصمود وتفان وحرص شديد على الحفاظ على مصالح ووحدة صف جسم الناشرين.

Related posts

Top