داسيا تصنع سيارة JOGGER بمصنع طنجة وتطرحها في السوق المغربية

شرع مصنع مجموعة رونو في طنجة في تصنيع داسيا دجوغر Dacia Jogger، السيارة العائلية ذات 5 أو 7 مقاعد الموجهة للسوق المحلية وللتصدير، والتي تعتبر أول سيارة تدمج التكنولوجيا الهجينة تصنع في المغرب.
وكشف مصنع طنجة، الذي يمثل إحدى ركائز المنظومة الصناعية لمجموعة رونو، عن أولى سيارات داسيا دجوغر Dacia Jogger المصنعة داخله، والمزودة بمحركات هجينة وحرارية، إذ تم عرضها على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد الخميس الماضي بحضور رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ودنيس لوفو، المدير العام لعلامة داسيا، وتييري شارفي، المدير المسؤول عن التصنيع والجودة بمجموعة رونو، ومحمد بشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب.
وهكذا، أصبح الخط الثاني بمصنع طنجة يصنع اليوم سيارة داسيا دجوغر Dacia Jogger الموجهة للسوقين الأوروبية والمغربية بقدرة إنتاجية قصوى لهذا الطراز تصل إلى 120000 سيارة في السنة.

تلبية احتياجات أسواق التصدير

تمزج سيارة داسيا دجوغر Jogger Dacia، المجهزة بمنصة CMF-B الحديثة، بين دراية وخصوصيات داسيا المستخدمة بشكل مركز في سيارة من الفئة C. يتضمن عرض دجوغر Jogger، الذي يقدم أربعة أصناف من المحركات لتلبية احتياجات أسواق التصدير المختلفة، نسخة هجينة، مما يجع دجوغر أول سيارة مزودة بهذه التكنولوجيا تصنع في مصنع للسيارات في المغرب.
وفي هذا الصدد، قال رياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة: “إننا نحتفل اليوم بكل فخر ببدء إنتاج أول سيارة هجينة من طراز داسيا بمصنع رونو بطنجة. ويعكس هذا الحدث، الذي يؤكد على تعزيز الشراكة بين المملكة ومجموعة رونو، النجاح الذي تشهده المنصة المغربية للسيارات ومهارات رأسمالها البشري و القدرة التنافسية الكبرى لـمُورّديها المحليين. ومع هذه السيارة الجديدة، يواصل المغرب تحوله نحو التنقل الكهربائي والهجين، طبقا للتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس ، مع جعل التصنيع الخالي من الكربون أحد المرتكزات الأساسية للاستراتيجية الصناعية الجديدة”.

2500 عامل

وقد رافق تصنيع سيارة داسيا دجوغر Dacia Jogger في مصنع طنجة استخدام حوالي ثلاثين آلة روبوت في قسمي الصفائح المعدنية والتركيب بالإضافة إلى اعتماد عملية مخصصة لإدماج التكنولوجيات الهجينة. وقد تم تدريب أكثر من 2500 عامل للشروع في تصنيع سيارة دجوغر Jogger، 700 منهم في مجال التأهيل الإلكتروني بشكل خاص.
ويعتبر مصنع طنجة، الذي يستخدم أفضل المعايير الدولية والذي يمثل رمزا للحياد الكربوني دون التخلص من أية سوائل صناعية، إحدى ركائز الاستراتيجية الصناعية لمجموعة رونو وعلامة داسيا. يصنع موقع طنجة بشكل خاص سيارة داسيا سانديرو Dacia Sandero، السيارة الأكثر مبيعا للأفراد في أوروبا منذ 2017. ويواصل مصنع مجموعة رونو بطنجة، الذي يتسم بالأداء الجيد والمرونة، تحوله ويتحرك على جميع المستويات ليصبح أكثر تنافسية وأكثر مرونة، مستخدما تكنولوجيات جديدة تحترم البيئة لدعم استراتيجية إزالة الكربون من المواقع الصناعية لمجموعة رونو.

الكفاءة الصناعية

في هذا الصدد، قال دنيس لوفو، المدير العام لشركة داسيا: “يستقبل مصنع طنجة عضوا جديدا من أسرة داسيا: داسيا دجوغر Dacia Jogger. تجسد هذه السيارة العائلية متعددة الاستخدامات وبأسعار معقولة قصة نجاح داسيا في أوروبا. واليوم، تدعم مواقعنا الصناعية في المملكة هذا الأداء المرموق. كما يتميز مصنع طنجة بالكفاءة الصناعية وهو ما سيمكن من تلبية الطلب سواء منه المتعلق بالتصدير أو بالسوق الوطنية المغربية. وستتمكن داسيا دجوغر Dacia Jogger من تحقيق نفس النجاح الذي حققته الطرازات الأخرى للمجموعة بالمغرب. وتأتي سيارة دجوغر Jogger لتعزز التزام داسيا بإتاحة التنقل للجميع، من خلال تنقل أكثر استدامة بفضل المحركات الهجينة”.
من جهته، قال تييري شارفي، المدير المسؤول عن الصناعة والجودة في مجموعة رونو: “يعتبر المغرب ركيزة من ركائز الاستراتيجية الصناعية للمجموعة. إن مصنع طنجة، الذي يشرع اليوم في تصنيع سيارة داسيا دجوغر Dacia Jogger، منخرط بشكل كامل في عملية تحول منظومتنا الصناعية. وهو يعتمد بشكل خاص على تكنولوجيا الميتافرس metaverse الصناعية لزيادة سرعة الاستجابة والمرونة، والرفع كذلك من قدرته التنافسية وجودة السيارات التي يتم تركيبها داخله. يواصل مصنع مجموعة رونو في طنجة تحوله لدمج التكنولوجيات الجديدة، ومنها الذكاء الاصطناعي، لإدارة استهلاك الطاقة وبالتالي دعم استراتيجية التخلص من الكربون في المواقع الصناعية لمجموعة رونو عبر العالم”.

تطوير صناعة السيارات الوطنية

تواصل مجموعة رونو المغرب، من خلال تصنيع طرازات جديدة في مصانعها، لعب دورها كقاطرة للقطاع، كما تدعم تطوير أسس منظومة صناعة السيارات في المغرب.
في 2023، سجلت المنظومة الصناعية لمجموعة رونو معدل إندماج محلي، باستثناء قسم الميكانيكا، وصل إلى 65،5٪ ورقم مبيعات من التوريد المحلي بقيمة 2،06 مليار يورو، بزيادة بلغت 11٪ مقارنة بعام 2022.
وتتجاوز هذه الزيادات الجديدة الالتزامات التي أخذتها مجموعة رونو على عاتقها تجاه المملكة للفترة 2016-2023، والتي تقتضي رفع الاندماج المحلي من 40٪ إلى 65٪، باستثناء قسم الميكانيكا، وزيادة قيمة التزود المحلي بقطع الغيار في المغرب من 750 مليون يورو إلى 1.5 مليار يورو خلال نفس الفترة.


وفي هذا السياق، قال محمد بشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب: “يعتبر المغرب منصة صناعية رئيسية بالنسبة لمجموعة رونو، حيث يمثل الإنتاج به 17٪ من مبيعات المجموعة على المستوى العالمي. وبفضل التطوير والتقدم المستمرين لمنظومة رونو الصناعية ومشاركة أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص، تتميز المنصة الصناعية المغربية وتحقق اشعاع علامة “صنع في المغرب”. سيستمر نظامنا الصناعي في الابتكار مع تصنيع رونو كارديان Renault Kardian في مصنع صومكا وموبلايز ديو Mobilize Duo في طنجة خلال الأشهر المقبلة، معززا بذلك دور المغرب كثاني أكبر بلد في مجال الإنتاج بالنسبة للمجموعة عبر العالم”.

سيارة داسيا العائلية

تؤكد داسيا طموحها بالنسبة لفئة C من خلال طرازها الجديد الذي يباع بأسعار معقولة، في نسختي 5 و7 مقاعد، الموج لجميع الزبناء: من أفراد وحرفيين وشركات. كما استمدت سيارة دجوغر Jogger أفضل ما في كل فئة: الرحابة وحجم الحمولة للسيارة الترفيهية بالإضافة إلى سمات سيارات الدفع الرباعي. إنها تجسد على النحو الأمثل تموقع داسيا والطابع الذي يميزها.
تعتبر سيارة دجوغر Jogger، متعددة الاستخدامات بفضل رحابتها والتعدد القياسي لطرق ترتيب فضائها الداخلي (طرق ترتيب فضائها الداخلي تصل إلى 60 طريقة ممكنة بالنسبة لنسخة 7 مقاعد، لا سيما بفضل مقاعد الصف الثالث القابلة للإزالة تماما كل على حدة)، سيارة جذابة بتصميمها المفعم بالحيوية تدعو للمغامرة. بطول يصل إلى 4،55 متر، تعد Dacia Jogger أطول سيارة في فئة Dacia. وهي الأحجام التي يبحث عنها الزبناء لاستعمالها يوميا كسيارة متعددة الاستخدامات.


سيتم توفير سيارة داسيا جوغر Jogger Dacia في ثلاث مستويات من التجهيز وهي Essential، Expression، وExtreme.
ستكون داسيا دجوغر Dacia Jogger متاحة للبيع في المغرب بمحرك الديزل Blue dCi بقوة 102 حصان، وستصنع حصريا للزبناء في المغرب. كما سيتم استكمال عرض مجموعة المحركات بنسخة هجينة بقوة 140 حصان في نهاية عام 2024.

تقديم الطلبات المسبقة في المغرب

سيتم تسويق داسيا دجوغر Dacia Jogger اعتبارا من 20 شتنبر عبر مجموع شبكة Dacia في المغرب. مع سيارة دجوغر الجديدة، تقترح داسيا الوفية لقيمها، سيارة ذات 7 مقاعد بسعر معقول في الفئة C. نسبة السعر مقارنة بالأداء تجعل منها عرضا فريدا من نوعه في فئتها: ابتداء من 900 190 درهم.
اعتبارا من 12 يوليوز، يمكن للزبناء طلب سيارتهم مسبقا على الموقع dacia.ma. وستتيح إمكانية تقديم الطلبات المسبقة، من طرف الزبناء المهتمين باقتناء السيارة، الاستفادة من مواكبة شخصية يقدمها الفريق التجاري حتى يكونوا من بين الزبناء الأوائل الذين يستلمون سيارة دجوغر.

 مبعوت بيان اليوم إلى طنجة:
 عبد الصمد ادنيدن

Top