شركة “آبل” تدرج اللغة الأمازيغية في نظامها الجديد على هواتف “الآيفون”

أدرجت شركة “آبل” العملاقة في مجال التكنولوجيا الحديثة اللغة الأمازيغية إلى برامج تشغيلها، في آخر إصدار لنظام تشغيلها الجديد iOs16 .
وحسب المؤتمر الأخير الذي قدمت من خلاله الشركة إنتاجاتها الجديدة صرح المدير التنفيذي باعتماد اللغة الأمازيغية كلغة البرمجة بحرف تيفيناغ من خلال تسهيل عملية الكتابة بلوحة المفاتيح.
وتعتبر هذه الإضافة العلمية اعترافا رسميا من الشركة باللغة الأمازيغية، مما يمكن لكل مستعملي هذه الأجهزة سواء الحواسب أو الهواتف الذكية التواصل والكتابة باللغة الأمازيغية.
وأضافت الشركة إلى اللغات المتاحة في نظام أحد هواتفها، اللغة الأمازيغية بنسختين، اللغة الأمازيغية العادية واللغة الأمازيغية الخاصة بالأطلس المتوسط، وكلاهما نسبته إلى المملكة المغربية.
وأصبح بإمكان زبناء الشركة ممن يتوفرون على هاتف أيفون من النسخة 8، إلى آخر نسخة وهي الصادرة هذا الشهر (أيفون 14)، تحديث أجهزتهم والعمل باللّغة الأمازيغية المغربية بحروفها تيفيناغ.
وتأتي مبادرة آبل Apple بإدخال اللغة الأمازيغية بحروفها الأصلية تيفيناغ، بعد ميكروسوفت Microsoft سنة 2012 التي كانت السباقة إلى إدخال هذه اللغة في نظامها ويندوز Windows 8

< نور الهدى العيساوي(ص .م)

Top