كوفيد-19.. تسجيل 191 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة بالمملكة

معاذ المرابط: فترة بينية جديدة بدأت في أعقاب انتهاء الموجة الثانية لأميكرون مع احتمال حدوث موجة أخرى

انتهت الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس كورونا بالمملكة- الموجة الثانية لأميكرون- وذلك بعد أسبوعين متتاليين من المستوى الأخضر الضعيف لانتشار المرض.

وقال معاذ المرابط منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أول أمس الثلاثاء، إن فترة بينية جديدة قد ابتدأت، مشيرا إلى أنها ستتميز باستمرار انتشار الفيروس في مستوى ضعيف مع احتمال غير مستبعد لحدوث موجة أخرى، لكن ليس في الوقت القريب.

وأوضح المسؤول أنه تم بلوغ ذروة الحالات والتعفنات الجديدة وبلوغ الفيروس أوج انتشاره في الأسبوعين الممتدين من 20 يونيو إلى 03 يوليوز من العام الحالي.

وبحسب المرابط فإن أوميكرون لا يزال هو المتحور الوحيد المنتشر ببلادنا مع هيمنة المتحورالفرعي BA.5 بـ 82.5 بالمائة يليه BA.2 بـ 10.5 بالمائة، فمتحورات فرعية أخرى لأمبكرون بـ7 بالمائة وفق آخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي.

وأوضح أنه وفقا لتحاليل مركز طوارئ الصحة العامة، فإن عدد حالات الوفيات التي تم تفاديها خلال الموجة الأخيرة بفضل الحملة الوطنية للتلقيح، خاصة جرعاتها المعززة يقدر بـ 188 حالة وفاة، مشيرا إلى أن معدل سن الوفيات المسجلة بلغ 71 عاما، 93 في المائة منهم كانوا مصابين بأمراض مزمنة. وأشار المسؤول إلى أنه بالنظر إلى أن احتمال تسجيل موجة أخرى مستقبلا يبقى أمرا غير مستبعد وفقا لما تؤكده المنظمات العالمية المتخصصة، فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تستمر وتلح في دعوة كل الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة أو الأشخاص البالغين 18 سنة فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة إلى استكمال جميع الجرعات بما فيها الجرعة المعززة بعد 4 أشهر من الجرعة الثانية و الجرعة التذكيرية بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة المعززة.

وتدعو وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يضيف المرابط، الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية إلى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.
وعلاقة بالحملة الوطنية للتلقيح، سجل المسؤول أن معدل التغطية بالجرعة المعززة بلغ 18.3 في المائة من مجموع المواطنات والمواطنين.
وفي جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد لأول أمس الثلاثاء، تم خلال الـ24 ساعة الماضية، تسجيل 191 إصابة جديدة مقابل تعافي 327 شخصا، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة.
وبلغ مجموع الحالات النشطة 1814 حالة، منها 3 حالات خطرة تم تسجيلها خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع هذه الحالات 48 حالة، بينما بلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19) 0.9 في المائة.

وبلغ عدد المتلقين للجرعة المنشطة 6 ملايين و709 آلاف و354 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و372 ألف و862 شخصا، مقابل 24 مليون و881 ألف و749 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 30 ألف و859 شخصا من كبار السن والأشخاص ذوي الهشاشة الصحية الجرعة الرابعة التذكيرية.

سعيد ايت اومزيد

الوسوم

Related posts

Top