مراكش تحتضن معرض «أزهار إيف سان لوران»

يفتتح متحف إيف سان لوران بمراكش، في 2 مارس 2024، معرض أزهار إيف سان لوران، احتفاء بالذكرى السابعة لمتحف إيف سان لوران بمراكش، ولمتحف إيف سان لوران بباريس، في أكتوبر 2024. فلأول مرة، سوف يبلور المتحفان وينجزان معا مشروعا عبارة عن معرض ومنشورات مشتركة بإشراف القيميْن على المعرض غاييل مامين وأوليفيي سايار.
وأوضح بلاغ صحافي لمتحف إيف سان لوران بمراكش، أن أوليفيي سايار كان قيما على معرض إيف سان لوران 1971: المجموعة الفنية الفضائحية، الذي نظمته مؤسسة بيير بيرجي وإيف سان لوران بباريس عام 2015. أما غاييل مامين، فكان المسؤول عن المجموعات الفنية لتلك المؤسسة. وهما معا، كانا قد أنجزا أول معرض مشترك بعنوان: إيف سان لوران: خطوط فبورثريها، في حوار مع معرض: ساي تومبلي، المغرب 1952/1953. وقد كان المعرضان، اللذان نظّما معا بمتحف إيف سان لوران بمراكش في 2023، يضعان الرسم في قلب أعمال الفنان الأمريكي وفنان الأزياء الرفيعة الفرنسي.
وفي هذا الصدد، تصور أوليفيي سايار وغاييل مامين بشكل مشترك، معرضا ثانيا بعنوان: أزهار إيف سان لوران، سيحتضنه متحف إيف سان لوران بمراكش ومتحف إيف سان لوران بباريس معا، وذلك لتسليط الأضواء على الروابط التي كان يقيمها إيف سان لوران، ومعه أيضا بيير بيرجي، مع الطبيعة والكائنات الحية. ولهذا الغرض سيضعان زنابق الوادي، ونبات الجهنمية، والورود، والقمح والخشخاش والزنابق، على ألواح المعشبة الخيالية لفنان الأزياء الراقية.
أما مارك جانسان، مدير النباتيات السابق لحديقة ماجوريل، فهو القيم على معرض الصبار (كاكتوس) بمشاركة لوران لوبون، رئيس مركز جورج بومبيدو. وهو معرض سيقدم بشكل موازٍ بمتحف إيف سان لوران بمراكش، كصدى لمعرض أزهار إيف سان لوران، وبالعلاقة مع مجموعة الصبار والنباتات العصارية التي تملكها حديقة ماجوريل.
الأزهار في حدائق ماجوريل، كما في الذكريات الرحالة والبروستية، هي عبارة عن موضوع أكثر من كونها عنصرا زخرفيا. والأزهار لدى إيف سان لوران هي اعتراف فنان تلويني متنور، يعتبر أن الدقة والتلاوين في مجال الموضة تمثل مسبقا، وفي ذاتها، حركة إبداعية. ففي المعشبة الكبرى للموضة، وحدها الألبسة تبقى. وفي المعشبة الكبرى للعالم، وحدها الألبسة تبقى.
جدير بالذكر أن المعرض سيفتتح يوم الجمعة 1 مارس وستستمر أبوابه مفتوحة في وجه العموم إلى غاية 5 يناير 2025، إلى جانب ذلك، سيصدر كاتالوغ المعرض: أزهار إيف سان لوران عن دار النشر فلاماريون بباريس ومنشورات حديقة ماجوريل، بالفرنسية والإنجليزية، في مارس 2024.

Top