زاكورة: ساكنة تمكروت ترفض مطرحا لطمر النفايات فوق ترابها

رفضت فعاليات جمعوية بتمكروت بإقليم زاكورة إقامة مركز لطمر النفايات فوق المجال الترابي للجماعة التي ينتمون إليها وبالضبط بدوار “تمتيك”، مطالبة في نفس الوقت بإيقافه.

وبررت 13 جمعية محلية عدم قبولها بهذا المشروع، بحجة أن المطرح سيشكل تهديدا لسلامة وصحة المواطنين وسيدفع الساكنة المحلية إلى الرحيل عن المنطقة، مطالبة في الوقت ذاته الجهات المعنية بإيقاف هذا المشروع.

وكان قرار عاملي قد دعا لفتح بحث عمومي بتاريخ 13 شتنبر الجاري، يتعلق بدراسة التأثير على البيئة لمشروع لإنجاز مركز لطمر النفايات المقدم من طرف مجموعة الجماعات الترابية الواحة، واشترط القرار العاملي كذلك، على فتح ملف للبحث العمومي مرفقا بالقرار وكذا السجل أو السجلات المعدة لتلقي ملاحظات واقتراحات السكان المعنيين بمقر جماعة تامكروت طيلة عشرين يوما.

وعلى إثر ذلك، وجهت الفعاليات المدنية عريضة إلى عامل إقليم زاكورة سجلت من خلالها علمها بـ”عقد اجتماع على مستوى مجموعة الجماعات الترابية الواحة لوضع الترتيبات الأخيرة للشروع في تنفيذ مشروع مطرح النفايات”، مسجلة “رفضها الشديد لإقامة هذا المطرح فوق المجال الترابي لجماعة تمكروت لما يشكله من خطورة على صحة الساكنة المحلية وتلويث للأراضي الزراعية وتسميم للمياه الجوفية بالمنطقة”،

Top