مجموعة “OCP” توقع شراكة ثلاثية لتعزيز مستوى التعاون والشراكة التاريخية 

قامت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، الرائدة عالميا في سوق تغذية النباتات والمنتج الأول للأسمدة الفوسفاطية على الصعيد العالمي، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)، والمجموعة الباكستانية Fauji، الرائدة في سوق الأسمدة بباكستان، الجمعة بالدار البيضاء بتوقيع مذكرة تفاهم بشأن تعزيز مستوى التعاون والشراكة التاريخية التي تجمع بيهم.

وتظهر هذه المرحلة الجديدة من التعاون المثمر الذي يمتد على مدى خمسة عشر عاما، الرغبة المشتركة لتطوير حلول مبتكرة تستجيب للاحتياجات الخاصة للمزارعين الباكستانيين، وتساهم بشكل مستدام في تحسين مردوديتهم الفلاحية.

وسيركز الشركاء على تحديد الاحتياجات الفلاحية ذات الصلة بالتربة الباكستانية وتقييم وتطوير تشكيلات مشخصة من الأسمدة، إضافة إلى ترشيد الموارد المستخدمة في عملية التسميد.

وسيشمل البرنامج أيضا تطوير عرض للخدمات مخصص للفلاحين بهدف الرفع من مداخيلهم وتوعيتهم حول ممارسات التسميد المعقلن، حيث إن الأسمدة المشخصة أكثر فاعلية، وتمكن من الاستخدام الأمثل للمغذيات وبالتالي فهي تساهم بكل كبير في تحسين صحة التربة.

وتنص الاتفاقية أيضا على إنشاء تجمع صناعي يستفيد من البنيات التحتية والخبرات الصناعية للمجموعتين.

وستعمل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية على تعبئة خبرتها الفلاحية والعلمية، وكذا بنياتها التحتية الخاصة بالبحث والابتكار مع الاعتماد على نموذج التنمية الفلاحية الناجح ” المثمر”، من أجل المساهمة في تبني المزارعين الباكستانيين للممارسات الفلاحية الجيدة والقائمة على البحث التطبيقي والابتكار والتقنيات الجديدة.

تم التوقيع على هذه المذكرة بحضور مسيري مجموعة OCP، مجموعة Fauji وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

تجدر الإشارة إلى أن الشراكة بين مجموعة OCP ومجموعة Fauji تعززت من خلال إنشاء المشروع المشترك باكستان مغرب فوسفور سنة 2004، المملوك بالتساوي من طرف المجموعتين.

وكان التعاون الممتد لحوالي 20 سنة ناجحا لكلا الشريكين من حيث تحسين تكاليف الإنتاج وتأمين الإمدادات بالحامض الفوسفوري إلى جانب التزود الآمن بالمواد الأولية.

Related posts

Top