محمد الصبر *: تأجيل تداريب الشتاء كان لأسباب موضوعية

< ما هي مبررات تأجيل التداريب الشتوية؟
> أجلت تداريب الشتاء لأسباب موضوعية تتعلق أولا بغياب التأمين، و كل صفقات الإطار الخاصة بالتغذية بكل المديريات الإقليمية. كما أن العدد المقترح للتداريب التحضيرية يفوق 120 تدريبا. وفضاءات الوزارة غير مؤهلة كلها لاستقبال العدد المقترح نظرا لفصل الشتاء.

< مجموعة من الجمعيات التربوية انتقدت قرار التأجيل، واعتبرته ضربا لمكتسبات الحركة الجمعوية التربوية. ما هو موقف الجامعة؟
> بعض الجمعيات التي تنتقد قرار التأجيل تطلب منا أن نوافق على خرق القانون والمغامرة بالشباب في غياب التأمين وتطلب منا أن نضع السيدات والسادة المديرات والمديرين الإقليميين في وضع خرق القانون وبالتالي ضرب الحكامة التي تطالب بها الجمعيات.

< البعض  يرى أن القرارات التي لا تستطيع الوزارة اتخاذها تمررها عن طريق الجامعة الوطنية للتخييم. ما تعليقكم على ذلك؟  
> لا تمرر الوزارة أي قرار. بالعكس السيد الوزير و السيد مدير مديرية الشباب والطفولة والشؤون النسوية بابهم مفتوح في وجه المكتب الجامعي والجمعيات، واللجنة المشتركة تناقش بموضوعية مع الوزارة ولا يوجد أي تراجع. بالعكس هناك خلاصات مهمة لدمقرطة العرض الوطني للتخييم 2016 والحكامة التدبيرية و مراجعة مضامين التداريب بناء على خلاصات الورشات الإنتاجية بكل من طنجة وفاس، سوف تكون في متناول الجميع للمناقشة في اللقاء الدارسي المزمع تنظيمه في نهاية شهر يناير أو بداية فبراير تشارك فيه كل الجمعيات الوطنية والمتعددة و المحلية المستفيدة من عرض التخييم 2015.
وأحيطكم علما بأن ملف التخييم يجب المرافعة عليه مع السيد رئيس الحكومة بناء على منشوره الخاص بالتخييم لأن التخييم هو ملف حكومي و ليس قطاعي يقتضي مقاربة أفقية وعمودية تعتمد الالتقائية بين مختلف القطاعات العمومية.

* رئيس الجمعية المغربية لتربية الشبيبة والكاتب العام للجامعة الوطنية للتخييم

Related posts

Top